بوابة الوفد:
2024-06-14@03:13:30 GMT

وزيرة التخطيط تتفقد مشاريع عروس البحر المتوسط

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT


 أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن الإسكندرية حظيت بكامل الرعاية من  رئيس الجمهورية، في ظل الجمهورية الجديدة واتضح ذلك في جميع المشروعات القومية والتنموية المنفذة على أرض الإسكندرية.

وقال المحافظ  أن مشروعات "تطوير ميدان محطة مصر" ومشروع افتتاح المتحف اليوناني الروماني، ومشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار، يعدوا من أهم المشروعات المنفذة على أرض الإسكندرية في السنوات الأخيرة، والذي أشاد به الجميع.

وأوضح المحافظ أن مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار "فصل شبكة الأمطار"، هو من المشروعات التي لها مردود كبير في تحقيق التنمية المستدامة، ويعد من أهم الحلول الجذرية التي ساهمت بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن المواطن السكندري بدأ يشعر بأن المشكلة بدأت تقل حدتها في المناطق التي تم تنفيذ شبكة صرف الأمطار بها.

وأضاف الشريف أن الهدف الإستراتيجي عقب الانتهاء من جميع مراحل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية هو الاستفادة الكاملة بكل نقطة مياه بمشروع الدلتا الجديدة.

وأشار المحافظ إلى أن إعادة افتتاح المتحف اليوناني الروماني وتطوير المنطقة المحيطة به بالكامل، يعد من أهم المشروعات المنفذة في مجال التنمية السياحية بالإسكندرية. 

وأكد أن المتحف اليوناني الروماني يعد واحدًا من أهم وأقدم المعالم السياحية بالإسكندرية، ويعد تحفة معمارية فريدة من نوعها بين متاحف العالم ، بما يضمه من آثار نادرة تمثل حقبة تاريخية مهمة من تاريخ مصر والعالم. كما أنه سيعمل على خلق عنصر جذب جديد للسياحة بالمحافظة، سواء على المستوى العالمي أو المحلي.

وعن مشروع تطوير ميدان محطة مصر، قال المحافظ إنه يعد تجسيدًا للمشروعات القومية التي أولتها القيادة السياسية أهمية خاصة باعتباره ميدانًا تراثيًا وتاريخيًا ويقع في قلب مدينة الإسكندرية أقدم سكندريات العالم، ويأتي استكمالًا لمسيرة التنمية والإنجازات في محافظة الإسكندرية، وتم تنفيذه وفقًا لأعلى معايير الجودة والكفاءة والأكواد الخاصة.

وأكد أن المشروع يأتي تنفيذًا لرؤية الدولة للقضاء على الأسواق العشوائية وظاهرة الباعة الجائلين من خلال إنشاء أسواق حضارية.

جاء ذلك خلال جولة اللواء  محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، برفقة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بجولة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية بمحافظة الإسكندرية، حيث تم تفقد مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار، ومشروع المتحف اليوناني الروماني، وميدان محطة مصر.

وذلك على هامش زيارة الوزراء لافتتاح مركز خدمات مصر بالمحافظة اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المحافظ وزيرة

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بجامعة الإسكندرية تستقبل وفد مبادرة تميز المعلم (TEI)

استقبل الدكتور علي عبد المحسن، القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد أنور، عميد كلية التربية، وفد مبادرة تميز المعلم (TEI)، والذي ضم ممثلين من جامعة ولاية فلوريدا، وجامعة ولاية أريزونا، والجامعة الأمريكية ببيروت، وذلك بحضور ممثلي لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات.

جاء ذلك في إطار مبادرة تميز المعلم بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وتحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية.

وأشار الدكتور محمد أنور أن مبادرة تميز المعلم (TEI)، هى مشروع مدته خمس سنوات وممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وينفذه مركز تطوير التعليم (EDC).

وأضاف  أنور أن المشروع يهدف إلى تأهيل معلمي المدارس الابتدائية، وتوفير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثناء التدريس، فضلاً عن تطوير برامج إعداد المعلمين في كليات التربية بالجامعات لتتوافق مع متطلبات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني واستراتيجية تطوير التعليم.

وأكد أنور علي أن الغرض من زيارة وفد مبادرة تميز المعلم (TEI) هو متابعة الآثار الإيجابية لمبادرة تميز المعلم بداخل كلية التربية بجامعة الإسكندرية ومتابعة مخرجات الدبلوم العام في التربية المطور الذي تم تطبيقه في العام الدراسي 2023/2024م، وافتتاح وزيارة معرض المشروعات المهنية المتميزة والخاصة بطلاب الدبلوم العام للمسارات الثلاث، وتفقد البنية التحتية للكلية وخاصة فيما يتعلق بالمعامل ومقابلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وخاصة الذين درسوا في برنامج الدبلوم العام المطور وكذلك مقابلة الطلاب ومناقشتهم في تلك المشروعات.

كما أشار أنور الي أن الزيارة تضمنت تفقد أقسام مكتبة الكلية المختلفة من كتب خاصة بطلاب البكالوريوس والليسانس، وقسم الدراسات العليا، وقسم المكتبة الرقمية والتسجيل على بنك المعرفة المصري، وزيارة المركز الجامعي للتطوير المهني العام ودوره في إعداد طلاب كلية التربية لمتطلبات سوق العمل، موضحاً أن مثل هذه المراكز تقدم رابطاً إضافياً لجامعة الإسكندرية مع وزارة التربية والتعليم، بما تتيحه من دورات التدريب على مهارات التوظيف خاصة في المدارس الخاصة والدولية، مما يزيد من قدرة طلابنا على المنافسة في الحصول على فرص عمل، كما زار الوفد معامل الكلية، ووحدة القياس والتقويم بالكلية، حيث تم التعرف على طبيعة التصحيح الالكتروني وعمل الوحدة، وطبيعة التقارير الاحصائية الخاصة بتصحيح الأوراق الامتحانات والاطلاع على بعضها، وزار الوفد أيضاً معمل STEM، ومعرض المشروعات المهنية المقدمة من طلاب الدبلوم العام في التربية المطور دفعة العام الجامعي 2023/2024.

وأبدى الوفد سعادته بتواجده في رحاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية ، وأعربوا عن إعجابهم بما لمسوه من إنجازات في مبادرة تميز المعلم، وأشادوا بما تم تقديمه بمعرض المشروعات المهنية من خلال الأنشطة المختلفة مثل الكتب التفاعلية القائمة على تعليم الأطفال مجموعة من المهارات وتعزيز الإدراك لديهم، وكذلك الأنشطة القائمة على تعزيز التفكير والإدراك بجانب المهارات الحركية الدقيقة، حيث تم إنجاز كل هذا الأنشطة قد تم إنجازها خلال فصل دراسي واحد.

مقالات مشابهة

  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض المتوسط
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)
  • طقس الإسكندرية غدا.. ذروة الموجة الحارة في «الويك اند»
  • افتتاح المعرض الأرشيفي الأول بالمتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية.. صور
  • أزمة المياه تفجر احتجاجات في تيارت بالجزائر.. والسلطات تعد بالحل
  • ارتفاع درجات الحرارة ورفع الرايات الخضراء على شواطئ الإسكندرية
  • كلية التربية بجامعة الإسكندرية تستقبل وفد مبادرة تميز المعلم (TEI)
  • تجديد شهادة الإيزو 9001 للمرة الخامسة على التوالي بـ«مياه القاهرة»
  • صور.. ذكرى اكتشاف الحيد المرجاني العظيم بأستراليا.. التفاصيل الكاملة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر