قال الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي، إن مريض الوسواس إذا نطق بالسب، فلا حرج عليه بسبب عدم تمكنه من ضبط ذاته. 

وأوضح مستشار الصحة النفسية، خلال لقائه ببرنامج "لعلهم يفقهون" مع الشيخ خالد الجندي، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن مريض الفصام لديه فكرة مطمئن تمامًا إلى صحتها، وبالرغم من توافر الأدلة المنافية لفكره إلا أنه مطمئن لفكرته، وهذا عكس مريض الوسواس القهري.

خالد الجندي يكشف تفاصيل تصريح "الأوقاف" بشأن صلاة التراويح (فيديو) خالد الجندي يحذر من مخطط صهيوني وراء نبؤة طلاق ياسمين والعوضي.. فيديو

ولفت إلى أن الوسواس القهري عبارة عن فكرة يعلم الشخص تمامًا عدم منطقيتها إلا أنه لا يستطيع التخلص منها، لذا مريض الوسواس القهري يعيش ألمًا نفسيًا أصعب من مريض الفصام. 

وأضاف أن التقليل من معاناة مريض الوسواس القهري أو غيره من الأمراض النفسية يزيد من حدتها، ويمكن التأكيد على أن مريض الوسواس القهري لديه سيل من الأفكار اللا متناهية، مشيرًا إلى أن الوسواس القهري مقاومته تزيد من حدته، لذا يجب أن يكون هناك برنامج علاجي مُحكم لهذا المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوسواس القهري علاج الوسواس القهري اضطراب الوسواس القهري الوسواس القهري وعلاجه الوسواس القهري الفكري الوسواس مرض الوسواس القهري وسواس قهري مریض الوسواس القهری

إقرأ أيضاً:

النقرس يؤثر على المفاصل عند الرجال.. طبيب يكشف الأسباب

يرتبط تطور النقرس بعدم قدرة الجسم على تنظيم مستوى إنتاج أو إفراز حمض البوليك، وهي مادة تتشكل كمنتج نهائي لعملية استقلاب البيورينات، وهي بروتينات معينة موجودة في الأطعمة المختلفة. 

 

وقال طبيب الروماتيزم رافيل جاليولين في مقابلة مع موقع "ميديكوروم" إنه إذا لم يتم إخراج حمض اليوريك بشكل صحيح وارتفع مستواه فإن ذلك يتسبب في ترسب بلوراته في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، مما يؤدي إلى التهابها ومزيد من الإصابة بالنقرس.

 

وحذر الطبيب من أن النقرس يصيب في أغلب الأحيان مفاصل الرجال ويحدث عادة بعد 50 عاما.

 

قال الطبيب: "يؤثر النقرس على المفصل المشطي السلامي الأول (إصبع القدم الكبير)، والرسغ، ومفاصل الكاحل والركبتين، وعلى الأطراف العلوية - الرسغين والمرفقين والأصابع".

 

وأكد طبيب الروماتيزم: أنه يجب علاج النقرس دون علاج مناسب، فمن الممكن أن يؤدي إلى تشوه وتدمير دائم للمفاصل المصابة؛ بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر مستويات حمض اليوريك المرتفعة على مشاكل الكلى (تعزيز حصوات الكلى والفشل الكلوي) بالإضافة إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

ما هي أعراض النقرس؟

الألم الذي يمكن أن يكون متوسطًا إلى شديد جدًا، وحادًا وشديدًا بما يكفي ليجعل من الصعب عليك المشي أو إيقاظك في الليل.

تورم المفاصل المتضررة.

حرارة واحمرار في مكان الالتهاب.

الحد من حركة المفاصل.

 

عند علاج النقرس، قد توصف لك أدوية تقلل من إنتاج حمض البوليك أو أدوية تزيد من إفرازه من الجسم ومن المهم جدًا ما إذا كان الشخص المصاب يتبع القيود الغذائية. 

 

وإذا كنت مصابًا بالنقرس، فيجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحوم العضوية ومرق اللحوم واللحوم والمحاريات والأسماك والبقوليات بالإضافة إلى ذلك، فإن الكحول (خاصة البيرة)، وكذلك المشروبات الغازية مع المحليات، ضارة بالنقرس.

 

ما لا تعرفه عن مرض النقرس 

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.

 

قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

مقالات مشابهة

  • مغردون: لماذا لم يعلّق الاحتلال على صورة الجندي في فيديو القسام؟
  • داليا عبدالرحيم: داعش لا يزال يستخدم آلته الإعلامية لشن حرب نفسية ضد الشعوب
  • استشارى نفسى: “كتمان الغضب” يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية  .. فيديو 
  • النقرس يؤثر على المفاصل عند الرجال.. طبيب يكشف الأسباب
  • لمروره بأزمة نفسية.. التصريح بدفن جثة شاب توفي شنقًا بعين شمس
  • وزير الصحة: علاج 2.2 مليون مريض من مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • محمود حميدة رقيق القلب ونجيب الريحاني أهم من عادل إمام.. تصريحات مثيرة لـ المخرج خالد يوسف (فيديو)
  • مشهد جريء.. خالد يوسف يكشف كواليس خلافه مع هند صبري (فيديو)
  • هل هناك علاقة بين الإسهال ومرض السكر.. حسام موافي يوضح.. فيديو
  • مؤمن الجندي يكشف لماذا تحرك الشيبي ضد الشحات قضائيًا بعد التصالح؟ (فيديو)