يناير 24, 2024آخر تحديث: يناير 24, 2024

المستقلة/- تراجعت أسعار الذهب، يوم الأربعاء، مع تعافي التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وارتفاع العملة الأمريكية. أضعفت البيانات الآمال في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة، بينما يترقب المستثمرون سلسلة من التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع لمزيد من الوضوح بشأن مسار أسعار الفائدة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2024.46 دولارا للأوقية بحلول الساعة 0327 بتوقيت جرينتش. ولم تتغير العقود الآجلة للذهب عند 2025.50 دولارًا.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وتراجع مؤشر الدولار (.DXY) بنسبة 0.1%، لكنه ظل يحوم بالقرب من أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله يوم الثلاثاء. وتراجع العائد على الدولار الأمريكي القياسي. انخفضت سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، لكنها ظلت أعلى من 4٪.

وفي الأسواق المالية الأوسع، ارتفعت الأسهم الآسيوية وسط تفاؤل بأن السلطات الصينية ستقدم الدعم لأسواق أسهمها، التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات.

ينصب تركيز السوق على السوق الأمريكية. من المقرر صدور تقرير مؤشر مديري المشتريات السريع في الساعة 1445 بتوقيت جرينتش في وقت لاحق من اليوم، وتقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يوم الخميس وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

وقد قام المتداولون بتسعير خمسة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024، بانخفاض عن ستة تخفيضات قبل أسبوعين. تم التخفيض الأول في مارس، ومن المتوقع الآن أن يتم التخفيض الأول في مايو مع احتمال بنسبة 89٪، وفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة التابع لشركة LSEG IRPR.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.38 دولارا للأوقية، ونزل البلاتين 0.1% إلى 899.21 دولارا، ونزل البلاديوم 0.5% إلى 943.23 دولارا.

العوامل التي أدت إلى تراجع أسعار الذهب

تعافى التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي: أصدر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تصريحات متشددة في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى رفع توقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا في السابق. يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، وهو أصل لا يحقق عائدًا.ارتفاع العملة الأمريكية: ارتفع مؤشر الدولار، وهو مقياس لقوة العملة الأمريكية، إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع يوم الثلاثاء. يؤدي ارتفاع قيمة الدولار إلى جعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين بالعملات الأخرى.ضعف البيانات الاقتصادية: أظهرت بيانات اقتصادية صدرت يوم الثلاثاء أن النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة تباطأ في ديسمبر. أضعفت هذه البيانات الآمال في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

توقعات أسعار الذهب

من المتوقع أن تظل أسعار الذهب متقلبة في الأسابيع المقبلة مع استمرار المستثمرين في تقييم بيانات الاقتصاد الكلي والتصريحات من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي. إذا رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا، فمن المحتمل أن تنخفض أسعار الذهب. ومع ذلك، إذا أظهرت البيانات الاقتصادية استمرار ضعف النشاط الاقتصادي، فقد يؤدي ذلك إلى دعم أسعار الذهب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024

شهدت حالة من التباين، في الوقت الذي سجلت أسعار الذهب عالميا اليوم، تذبذبا في بداية التعاملات ويترقب المستثمرون صدور تقرير التضخم الأمريكي لشهر مايو في وقت لاحق من اليوم وإعلان قرار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي للحصول على نظرة مستقبلية عن سرعة خفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب

وكانت أسعار الذهب تتحرك ببطء وسط ترقب لحصول على إشارات أكبر بشأن مسار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي للفترة المقبلة، إذ إنّ أي ميل نحو خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب.

 

إقرأ أيضًا .. انخفاض 200 جنيه فى أسعار الذهب اليوم الخميس

 

ومن المقرر أن يقوم المستثمرون بتقييم وضع التضخم وفق التقارير والأرقام الصادرة عندما يتم إصدار أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة اليوم، قبل أن يختتم بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة الذي يستمر يومين، وفق موقع «إنفيستينج».

 

وينقسم توقعات السوق حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة مرة أو مرتين هذا العام بعد تقرير العمل الأمريكي القوي، لذلك سينصب الاهتمام على التوقعات الاقتصادية المحدثة لصانعي السياسات والمؤتمر الصحفي للرئيس جيروم باول.

 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024
  • متأثرة بقرار الفيدرالي.. انخفاض أسعار الذهب والفضة والعقود الأمريكية الآجلة
  • أسعار الذهب تتراجع بعد تقليص المركزي الأمريكي السياسة النقدية
  • تراجع أسعار الذهب وسط توقعات لعدد مرات خفض الفائدة الأمريكية
  • سعر الذهب يواصل الصعود نحو مستويات قياسية.. مفاجأة لأول مرة
  • مجلس الذهب العالمي: ارتفاع التدفقات النقدية الداخلة لصناديق الذهب بـ12.1 طن
  • مجلس الذهب العالمي: ارتفاع التدفقات النقدية الداخلة لصناديق الذهب بـ 12.1 طن
  • الذهب يرتفع عالميا قبل صدور قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بـ شأن سعر الفائدة
  • متأثرا بقوة الدولار.. تراجع أسعار الذهب وترقب بشأن بيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم وقرارات الفيدرالي