وقَّعت موريتانيا والبنك الإفريقي للتنمية على اتفاقية قرض بقيمة 272 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع الربط الكهربائي بجهد 225 كيلو فولت بين موريتانيا ومالي، وتطوير المحطات الشمسية ذات الصلة، كما تم التوقيع على منحة من البنك لموريتانيا بقيمة مليون ونصف المليون دولار.

وقَّع اتفاقيتي المنحة والقرض وزير الاقتصاد الموريتاني عبد السلام محمد صالح، ومالين بلومبرج المديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي للتنمية وخدمات شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، وذلك بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وذكرت وزارة الاقتصاد الموريتانية -في بيان- أن هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في مسار التعاون بين موريتانيا والبنك الإفريقي للتنمية.

وأوضحت الوزارة أن المشروع يهدف إلى تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية بين موريتانيا ومالي، وزيادة قدرتهما على إنتاج الطاقة الشمسية، من أجل تحسين حصول سكان البلدين على الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون وبأسعار في متناول الجميع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مالي موريتانيا نواكشوط البنك الإفريقي للتنمية إنتاج الطاقة الشمسية الطاقة الكهربائية النظيفة العاصمة الموريتانية الإفریقی للتنمیة بین موریتانیا

إقرأ أيضاً:

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025

توقع تقرير صادر عن البنك الأفريقي للتنمية، أن يتراجع التضخم بالمغرب بشكل طفيف إلى 4.1 في المائة سنة 2024 وإلى 3.8  في المائة سنة 2025، بسبب تراجع الأسعار الدولية للمواد الغذائية.

وفقا لهذا التقرير حول « الآفاق الاقتصادية في إفريقيا »، وعرض الخميس على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية، في نيروبي، من المنتظر أن يعرف عجز الميزانية انكماشا تدريجيا ليستقر عند 4.4  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2024، و 4.2  في المائة سنة 2025، جراء انتعاش الاقتصاد وتراجع الدعم عن أسعار غاز البوتان.

وتوقع التقرير المالي، عجزا طفيفا للحساب الجاري نسبته 0.4  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2024، والذي ينتظر أن يتسع باعتدال ليبلغ 0.9  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2025، ويعزى ذلك إلى ارتفاع الواردات ».

وينتظر بحسب التقرير، أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي بالمغرب نموا بنسبة 3.5  في المائة برسم سنة 202، وأن يتعزز بنسبة 3.8 في المائة برسم سنة 2025.

 

 

 

 

كلمات دلالية إفريقيا اقتصاد المغرب بنك حكومة

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليار دولار
  • التنافس القبلي لدعم غرة في موريتانيا يلفت الأنظار ويخلق سجالا
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار غداً
  • المركزي: استحقاق أذون خزانة بقيمة 554.1 مليون دولار أمريكي الثلاثاء المقبل
  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • اختتام الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في نيروبي
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تسجيل المغرب لمعدل نمو جد إيجابي
  • الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025