أثارت ظاهرة تسريب الامتحانات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام" خلال امتحانات الشهادة الإعدادية في القاهرة والمحافظات، حالة من الاستنكار والاستياء لدى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، مما دفعهم إلى استخدام أدواتهم الرقابية من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية وطلبات المناقشة العامة، لمعرفة أسباب عدم القضاء على هذه الظاهرة التي تخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، والمطالبة باستدعاء وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، للوقوف على حقيقة فشل الوزارة في مواجهتها، وتغليظ عقوبة الغش في الامتحانات.

 


فشل وزارة التعليم في مواجهة حالات الغش والتسريب

 

حيث تقدم المهندس عبد السلام خضراوى، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى حول تداول جروبات الغش عبر تطبيق التواصل الاجتماعي "تليجرام" صورًا لأسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلبة الشهادة الإعدادية بعد مرور دقائق قليلة من بدء الامتحان بعدد من اللجان في القاهرة وعدة محافظات.

 

وأكد "خضراوى" أن هذه الظاهرة أصبحت تتكرر بصورة خطيرة وفشلت وزارة التربية والتعليم فى مواجهتها، مؤكدًا أن ما يحدث من حالات غش يُعد بمثابة ظلم للطلاب المجتهدين الذين يتساوون في نهاية المطاف مع غيرهم من الطلاب المهملين لدراستهم.
 

وقال عضو مجلس النواب، إن الدكتور رضا حجازى كان قد تعهد في تصريحات له باتخاذ الوزارة جميع الإجراءات التي تضمن عدم تسريب أي امتحانات ولكن اتضح أن هذه الإجراءات لم تكفل القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التي استمرت على مدى السنوات الماضية، مطالبًا من الوزير الكشف جميع الحقائق الخاصة بتسريب الامتحانات وكيفية القيام بتصوير أسئلة وبثها على صفحات الغش الإلكترونى.

 

وحذر عضو مجلس النواب، من استمرار ظاهرة الغش أو تصوير أسئلة الامتحان في أي مادة، مطالبًا بتطبيق القانون بكل حسم وقوة ومحاكمة كل من يثبت قيامهم بتسريب الامتحانات والإخلال بأعمال الامتحانات.

 


شراء الامتحانات


فيما دعت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة تخصيص جلسة لفتح ملف أزمة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية في عدد من المحافظات، مع دعوة وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى، مشيرة إلى أنها ستتقدم بطلب مناقشة عامة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ مرفق به وقائع تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية قبل دخول الطلاب إلى اللجان، مما تسبب في حدوث حالة من الهرج والمرج بين الطلاب ممن استطاعوا الحصول على هذه الامتحانات من خلال شرائها.

 

وأكدت عضو مجلس الشيوخ، انتشار جروبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم ببيع الامتحانات بمقابل مادي مما أثر على الحالة النفسية للطلاب، متسائلة عن الأسباب الحقيقية وراء عدم تحرك وزير التربية والتعليم والإدارات التعليمية لمواجهة هذه الظاهرة التي تؤثر على التعليم في مصر.

 

 

تغليظ عقوبة الغش

 

وشددت النائبة ريهام عفيفي، على ضرورة مراعاة ما حدث لعدم تكرار  ما حدث في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي،  ليحصل كل ذي حق حقه من الطلاب الذين يجتهدون لتحصيل الدرجات، محذرة من حرص بعض الأسر على شراء الامتحانات لأبنائهم، مؤكدة أنه مؤشر خطير يكرس لظاهرة الغش، والتي باتت منتشرة بشكل كبير بين الطلاب في كثير من المراحل التعليمية، مطالبة بضرورة العمل على تغليظ عقوبات الغش في الامتحانات بين الطلاب، وحرمانهم من أدائها حال التحقق من الواقعة.

 

 


وفي وقت سابق، تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بشأن ظاهرة تسريب الامتحانات.

 


الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص


وقالت النائبة، إن صفحات الغش الإلكتروني نشرت صورًا لامتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، فور بدء الامتحانات، موضحة أن الدكتور رضا حجازي، تعهد في تصريحات سابقة أن تتخذ الوزارة جميع الإجراءات التي تضمن عدم تسريب أي امتحانات ولكن اتضح أن هذه الإجراءات لم تكفل القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التي استمرت على مدى السنوات الماضية، مؤكدة أن تسريب أي امتحانات يؤدى إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.


وطالبت "الجزار" بالكشف جميع الحقائق الخاصة بتسريب الامتحانات وكيفية القيام بتصوير أسئلة وبثها على صفحات الغش الإلكترونى وبأن تقوم مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بالتحقيق في الأسئلة المتداولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من قاموا بتصوير الأسئلة ونشرها على صفحات الغش، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتحقيق الهدف المطلوب لنجاح عملية الامتحانات بكافة المراحل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية تسريب الإمتحانات امتحانات الشهادة الإعدادية الغش في الامتحانات جروبات الغش البرلمان وزير التعليم امتحانات الشهادة الإعدادیة وزیر التربیة والتعلیم الدکتور رضا حجازی تسریب الامتحانات عضو مجلس النواب هذه الظاهرة بین الطلاب على هذه

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبيه يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية

تابع عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، اليوم السبت، سير انتظام امتحانات الثانوية الأزهرية، في عدد من لجان الامتحانات بمنطقة بنها الأزهرية، للاطمئنان على توفير كافة سبل الراحة للطلاب.

وبدأ الامتحانات بمادتي الفقه والحديث للقسم العلمي، وسط إجراءات مشددة لضمان سير الامتحانات بكل دقة ونظام.

وأكد المحافظ على ضرورة توفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، مشددًا على اتباع جميع التعليمات والقواعد المنظمة للامتحانات.

كما وجه المحافظ الشكر والتقدير للقائمين على عملية الامتحانات من رؤساء اللجان والمراقبين، متمنيًا للطلاب كل التوفيق والنجاح.

وأوضح محافظ القليوبية، أن الامتحانات بدأت من اليوم السبت أول يونية، وستستمر حتى 15 يوليو بواقع يوم للعلمي ويوم للأدبي، وعدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات (4195) طالب وطالبة موزعين على ( 18) لجنة عامة تضم (166) لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وأشار المحافظ خلال تفقده اللجان أنه خلال الفترة الماضية جرى تجهيز جميع لجان الامتحانات بشكل كامل، من حيث توفير الأدوات اللازمة والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة، كما تم توزيع الطلاب على اللجان بشكل منتظم، مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

وشدد المحافظ، على ضرورة الالتزام بالتعليمات وقرارات قطاع المعاهد الازهرية المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيًا بدخول أو استخدام الهاتف المحمول أو السماعات الإلكترونية داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين والتصدي بكل حزم لأي محاولات الغش تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب؛ إلى جانب توجيه رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة ورفع أي إشغالات في محيط المعاهد الأزهرية.

فيما حرص محافظ القليوبية، على تفقد العيادات الصحية داخل المعاهد والتأكُد من جاهزيتها واستعداداتها لحدوث أي طارئ لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب.

امتحانات الثانوية الأزهرية IMG-20240601-WA0009 IMG-20240601-WA0010 IMG-20240601-WA0007 IMG-20240601-WA0008 IMG-20240601-WA0006

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية
  • محافظ الغربية يتابع أداء الطلاب في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بالمحلة
  • محافظ الغربية يطمئن على امتحانات الثانوية الأزهرية
  • محافظ بني سويف يناقش استعدادات امتحانات الثانوية العامة 2023/2024
  • بدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بحضور وزير التربية الاتحادي
  • تعليم البحيرة.. انتهاء اليوم السادس في امتحانات الدبلومات دون شكاوى
  • تعليم بني سويف تستعد لإجراء امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024
  • محافظ القليوبية يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية
  • محافظ القليوبيه يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية
  • الثانوية العامة 2024| باق 10 أيام.. 700 ألف طالب يؤدون الامتحانات بـ«بابل شيت».. تشديد على مواجهة الغش وتفتيش الطلاب ..المديريات التعليمية تواصل المراجعات النهائية