الإيجار القديم من الأمور التي تشغل مساحة في الرأي العام، ويهتم بها قطاع عريض من المواطنين، إذ يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد زيادة الإيجار القديم والحالات التي يتم فيها تطبيق زيادة الإيجار القديم، المقررة لهذا العام 2024.

زيادة الإيجار القديم 

قال علي صبري عسكر، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن تعديلات قانون الإيجار القديم الخاص بالأغراض غير السكنية «الأشخاص الاعتبارية»، التي أقرها الرئيس في 2022، تنص على تطبيق زياده القيمة الإيجارية للأماكن المؤجرة لغير الغرض السكني ليصبح خمسة أمثال ما يتم سداده، مع زياة سنوية، تطبق كل عام، مشيرا إلى تطبيق ما جاء القانون في مارس 2022، وبناء عليه يكون موعد تطبيق نسبة الزيادة السنوية في شهر مارس من كل عام.

وأضاف المحامي بالاستئناف العالي لـ«الوطن» أن الزيادة السنوية للإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية، تتطبق سنوياً على أن تكون النسبة 15%، مشيراً إلى أن أحكام تلك القانون ستكون سارية حتى عام 2027، وفي نهايتها سيكون المستأجرين من الأشخاص الاعتبارين مطالبين بإخلاء أماكنهم، وتسليمها للمالك، بقوه القانون.

حالة رفض المستأجر سداد الزيادة السنوية

وأشار عسكر إلى أنه في حالة رفض المستأجر سداد الزيادة السنوية، المقررة والواردة على القيمة الإيجارية بالقانون، يحق للمالك رفع دعوى طرد واستلام العين المؤجرة قبل نهاية المدة المحددة في 2027، موضحاً أنه عند صدور القانون وضع مهلة 5 سنوات للأشخاص الاعتبارية لتوفيق أوضاعهم قبل إخلاء الوحدات.

وأوضح الخبير القانوني، أن زيادة القيمة الإيجارية السنوية، لـ الإيجار القديم الخاصة بالواحدات غير السكنية، تم تطبيقها العام الماضي، وذلك بخلاف الزيادة التي حدثت عند تطبيق القانون والتي قدرت بـ5 أضعاف القيمة السارية في حينها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإيجار القديم زيادة الإيجار القديم قانون الإيجار القديم زيادة الإيجار الزیادة السنویة الإیجار القدیم

إقرأ أيضاً:

قيمة تداول بورصة مسقط ترتفع إلى 3.1 مليون ريال وتراجع جماعي للمؤشرات الرئيسة

بلغت قيمة تداول بورصة مسقط خلال جلسة اليوم 3.1 مليون ريال عماني، مرتفعة بنسبة 92%، مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 1.6 مليون ريال عماني. وأغلق المؤشر عند مستوى 4709.4 نقطة، منخفضا بمقدار 28.6 نقطة. كما تراجعت القيمة السوقية إلى ما يقارب 24.31 مليار ريال عماني.

سجلت المؤشرات الرئيسة للبورصة تراجعا جماعيا، حيث انخفض مؤشر الخدمات بنسبة 0.62%، تلاه انخفاض المؤشر الشرعي بنسبة 0.14%، ومؤشر الصناعة 0.06%، كما تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.01%.

تم التداول خلال الجلسة على أسهم 44 شركة، صعدت منها أسهم 13 شركة، وتراجعت 13 شركة، فيما استقرت 18 شركة عند مستوياتها السابقة.

تصدرت شركة الغاز الوطنية الشركات الرابحة بنسبة 10% وأغلق سهمها عند 88 بيسة، تلتها شركة الشرقية للاستثمار القابضة بنسبة 5.4% وأغلقت عند 78 بيسة، والمتحدة للتمويل بنسبة 5.1% وأغلقت عند 61 بيسة. فيما بلغت أعلى نسبة تراجع 3.9% والتي سجلتها مدينة مسقط للتحلية وأغلق سهمها عند 74 بيسة، تلتها شركة العنقاء للطاقة بنسبة 3.39% وأغلق سهمها عند 57 بيسة، وانخفض البنك الوطني العماني بنسبة 3.33% وأغلقت عند 261 بيسة.

واستحوذ بنك مسقط على قيمة وحجم التداول اليوم بنسبة 24.6% و18.1% على التوالي مسجلا قيمة بلغت 785 ألف ريال عماني، وذلك جراء تداول 3.1 مليون ريال عماني.

استحوذ المستثمرون العمانيون اليوم على الشراء، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 2.8 مليون ريال عماني، مقابل 1.4 مليون ريال عماني لمبيعاتهم. فيما بلغت قيمة مشتريات المستثمرون غير العمانيين 381 ألف ريال عماني، مقابل 1.7 مليون ريال عماني لمبيعاتهم، وانخفض صافي الاستثمار غير العماني إلى 1.3 مليون ريال عماني بنسبة 42.9%.

مقالات مشابهة

  • الفريق التنموي بريمة يقيم ورشة عمل لتقييم وتطوير سلاسل قيمة الزنجبيل والكركم
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم وبدأ العمل بالقانون الجديد
  • بورصة مسقط تفقد 13 نقطة.. وقيمة التداول تصعد إلى 4 ملايين ريال
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم: المستجدات والتحركات الحكومية
  • برلماني: قانون الإيجار القديم يحتاج تعديلات.. ويجب إعادة صياغة القيمة الإيجارية
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • قيمة تداول بورصة مسقط ترتفع إلى 3.1 مليون ريال وتراجع جماعي للمؤشرات الرئيسة
  • رغم إثارته للجدل.. المغرب يصادق على قانون «العقوبات البديلة»
  • طليس هنأ قوى الامن بعيدها: لحماية قطاع النقل البري
  • شراكة استراتيجية لتوحيد متاجر "شل سلكت" و"أسواق الميرة"