قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا: "أبلغنا البعض أنه ينبغي علينا الاهتمام بشؤوننا الخاصة وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى...وآخرون قالوا إن هذا ليس مكاننا. ومع ذلك فهذا مكاننا إلى حد كبير، كشعب يعرف جيدا آلام الحرمان والتمييز والعنف الذي ترعاه الدولة".

اعلان

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إثر متابعته من جوهانسبورغ  لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، "إن جرائم إسرائيل في غزة تم الكشف عنها من خلال حكم أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة".

 

 وقال رامافوزا أيضا، إن بلاده التي رفعت قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل سعيدة، لأنها صرخات الشعب الفلسطيني من أجل العدالة استجابت لها هيئة بارزة في الأمم المتحدة.

 وقضت المحكمة بأنه يتعين على إسرائيل أن تمنع سقوط قتلى أو وقوع دمار أو إبادة جماعية خلال هجومها على غزة، ولكن المحكمة لم تطلب من إسرائيل وقف إطلاق النار، وهو ما طالبت به جنوب إفريقيا.

وقارن رامافوزا تصرفات إسرائيل في غزة بتاريخ جنوب إفريقيا من الفصل العنصري، في ظل نظام حكم الأقلية البيضاء السابق، الذي حرم السود في وطنهم من الحق في الحصول على حقوقهم.

اتهامات بالإبادة الجماعية.. ماذا يجب أن نعرف عن الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل؟"شكرا جنوب إفريقيا" وسمٌ يكتسح مواقع التواصل في "يوم تاريخي" من مرافعة قضائية ضد إسرائيل في لاهاي "حرب إبادة".. جنوب إفريقيا تقدّم مرافعتها أمام محكمة العدل ضد إسرائيل

وتتهم منظمات حقوقية بارزة إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية المستمر، بالتحول إلى نظام فصل عنصري يضع الفلسطينيين في درجة ثانية، ويهدف إلى الحفاظ على الهيمنة اليهودية، من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: تحت زخات الرصاص.. فلسطينيون يهربون من خانيونس شاهد: نشطاء لحقوق الإنسان يتظاهرون في العاصمة الكينية تضامنا مع الفلسطينيين في غزة شاهد: إصابة فلسطيني برصاصة قاتلة رغم وجوده بين ثلة من رفاقه يحملون الراية البيضاء في خان يونس إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس فلسطين بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بسبب هجمات الحوثيين.. تراجع كبير لحركة السفن في ميناء عدن اليمني يعرض الآن Next فيديو: ارتفاع عدد النازحين في جنوب لبنان وسط الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله يعرض الآن Next موسكو: مناورات "المُدافع الصامد" للناتو "استفزازية" وانضمام السويد إلى الحلف "تهديد" لأمن روسيا يعرض الآن Next فيديو: تركيب ألواح شمسية في واحدة من أقدم مزارع الأغنام في أستراليا يعرض الآن Next باحثون يتوصلون إلى نظام كاميرا يمكنه التصوير وفقاً لرؤية الحيوانات الطبيعية اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| العدل الدولية: تفرض إجراءات وتحكم على إسرائيل باتخاذ تدابير سريعة لمنع الإبادة في غزة شاهد: هطول الثلوج الكثيفة يحاصر مئات السيارات في اليابان والجيش يتدخل شاهد: ثقب الجلود والسائرون الحفاة بمهرجان ثايبوسام الهندوسي في ماليزيا إدخال الملك تشارلز الثالث إلى أحد مستشفيات لندن لإجراء عملية جراحية في البروستاتا أهم ما قالته محكمة العدل الدولية في حكمها الابتدائي بشأن قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس إسرائيل اليمن حلف شمال الأطلسي- الناتو الحوثيون البحر الأحمر حكم السجن الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس إسرائيل اليمن My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس فلسطين بنيامين نتنياهو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس إسرائيل اليمن حلف شمال الأطلسي الناتو الحوثيون البحر الأحمر حكم السجن الشرق الأوسط غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس إسرائيل اليمن العدل الدولیة جنوب إفریقیا یعرض الآن Next محکمة العدل إسرائیل فی ضد إسرائیل فی غزة

إقرأ أيضاً:

لبنان.. رئيس الحكومة يلغي سفره لنيويورك بعد التوترات مع إسرائيل

لبنان – قرر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إلغاء سفره إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في بيان له: “كنت عزمت على السفر إلى نيويورك في إطار تكثيف التحرك الدبلوماسي اللبناني، خلال أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان والمجازر التي يرتكبها العدو، إلا أنه في ضوء التطورات المرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان قررت العدول عن السفر”.

وأضاف ميقاتي: “اتفقت بعد التشاور والتنسيق مع وزير الخارجية، على عناوين التحرك الدبلوماسي الخارجي الملح في هذه المرحلة”

وجدد التأكيد على أن الأولوية في الوقت الحاضر تعلو على وقف المجازر التي يرتكبها، ما وصفه بـ “العدو الإسرائيلي والحروب المتعددة الأنماط التي يشنها”.

وطالب المجتمع الدولي والضمير الإنساني، باتخاذ موقف واضح من هذه المجازر الفظيعة.

وناشد رئيس الحكومة اللبنانية المجتمع الدولي المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإقرار قوانين دولية لتحييد الوسائل التكنولوجية المدنية عن الأهداف العسكرية والحربية.

وشن الجيش الإسرائيلي السبت سلسلة غارات على جنوب لبنان ومنطقة البقاع الغربي، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أنها بلغت 100 غارة شنها سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وتأتي تلك الغارات الجوية المكثفة التي يشنها سلاح الجو الإسرائيلي ضد مواقع الفصائل اللبنانية في جنوب لبنان، بعد يوم من الغارة التي استهدفت قادة للحزب قرب العاصمة بيروت.

وأعلنت الفصائل اللبنانية امس السبت قصف ثكنتين عسكريتين في شمال إسرائيل “بصواريخ الكاتيوشا”، وأنه قصف “بصلية من صواريخ الكاتيوشا” ثكنتين عسكريتين إسرائيليتين في شمال إسرائيل رداً على “الاعتداءات على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • لبنان.. رئيس الحكومة يلغي سفره لنيويورك بعد التوترات مع إسرائيل
  • رئيس "قاوم" يُحذر الشباب من الابتزاز الإلكتروني على يد عصابات من شمال إفريقيا
  • العفو الدولية: هجمات الأجهزة الإلكترونية في لبنان "جرائم حرب"
  • محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة
  • رئيس مجلس النواب يتباحث بجوهانسبورغ مع رئيسة برلمان جنوب إفريقيا
  • احتجاجات في محكمة تمارة بسبب "بلوكاج" القانون الأساسي
  • عاجل| مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد رأي العدل الدولية بجرائم إسرائيل في غزة
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول موقف العدل الدولية من الاحتلال
  • مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة رأي محكمة العدل بشأن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تدين شركة كوالكوم بتهمة التسعير المفترس