ليبيا – كشف تقرير إخباري عن زيارة وفد ليبي إلى لبنان لاستئناف التعاون بشأن اختفاء موسى الصدر ومرافقيه وهانيبال القذافي المعتقل في البلاد.

التقرير الذي نشرته وكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأميركية كشف عن تفاصيل الزيارة خلال الأسبوع المنقضي ناقلا عن مسؤولين قضائيين وأمنيين قولهم إن المحادثات تهدف لإعادة تفعيل اتفاق خامل مبرم في العام 2014 بين لبنان وليبيا.

وقال مسؤول قانوني مطلع على القضية إن الوفد الليبي غادر بيروت بعد أن أمضى عدة أيام في لبنان حيث التقى بوزير العدل اللبناني هنري خوري وقاض يرأس لجنة التحقيق في اختفاء الصدر واصفا المحادثات بالاإيجابية من دون لم يذكر تفاصيل.

ووفقا للتقرير لم يبين المسؤول ما إذا كانت المحادثات قد حققت أي نتائج فيما توقع أن يعود الوفد الأسبوع المقبل مع التأكيد على تعامل السلطات اللبنانية والليبية مع حالتي موسى الصدر وهانيبال القذافي بشكل منفصل إذ لا يوجد اتفاق حتى الآن لإطلاق سراح الأخير.

واختتم التقرير بالإِشارة إلى تحدث جميع المسؤولين شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى الصحفيين فيما لم يتم الإعلان عن زيارة الوفد الليبي علنا من قبل لبنان أو ليبيا ولم ترد حكومة تصريف الأعمال على الفور على طلب للتعليق.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السنوسي: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في أي وساطة بين الليبيين لهذه الأسباب

ليبيا – رأى المحلل السياسي الليبي، إسماعيل السنوسي، أنه من خلال التجارب السابقة يبدو أن الاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية لا تنجح في أي وساطة بين الليبيين وهذا بسبب وجود تدخل دول غير أفريقية في ليبيا تؤثر أكثر في العملية السياسية الليبية.

السنوسي وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أضاف :”من ضمن ذلك استحقاق المصالحة الوطنية والذي تعثَّر كثيرًا ولم يصار إلى تنفيذ بنود الاتفاق السياسي الليبي المتعلقة بالعدالة الانتقالية، وجبر الضرر، وقانون العفو العام، وآخر الإخفاقات كانت في عدم تشكيل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية التي كانت من ضمن مخرجات ملتقى جنيف”.

وأكد أن في ما يتعلق بالدور الروسي فهو قد يدعم المصالحة الوطنية من جانب تواصل روسيا الجيد مع كل الأطراف الليبية،مردفا:” ومع أن روسيا لا تزال تحتفظ بقوات على الأرض الليبية بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن التي تدعم اتفاق وقف إطلاق النار، إلا أن روسيا كونها ليست الوحيدة التي أرسلت قوات تابعة لوزارة دفاعها إلى ليبيا طالبت بخروج متوازن لكل القوات الأجنبية”،على حد قوله.

وأنهى السنوسي حديثه بالقول إن: “هذا موقفٌ سياسيٌّ جادٌّ، وأعتقد أن روسيا لم تمارس في السابق أي ممارسات سلبية تعقد العلاقات الليبية الروسية الجيدة منذ بداياتها والتي من الممكن أن تتطور إلى الأفضل بمزيد من الدعم الروسي للعملية السياسية التي يتوافق عليها الليبيون”.

مقالات مشابهة

  • الحزب الديمقراطي عن اجتماع مصراتة: القوانين الصادرة عن لجنة 6+6 هي الإطار القانوني لإجراء الانتخابات العامة
  • واشنطن وسول تعقدان جولة محادثات بشأن تكاليف نشر القوات الأمريكية بكوريا الجنوبية
  • السنوسي: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في أي وساطة بين الليبيين لهذه الأسباب
  • العبدلي: ليبيا وتونس أصبحتا حارسًا لحدود السواحل الإيطالية
  • عضو فعاليات مصراتة: الفشل والانسداد الحالي في ليبيا سببه تدخل البعثة.. ونطالب بأن يكون الحوار ليبيًّا ليبيًّا
  • تقرير: هكذا ترزح ليبيا تحت وطأة نهب الذهب وتزوير العملات
  • اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات هدنة غزة
  • وزارة النفط والغاز تحقق في تصريحات بريطانيا حول فساد في قطاع النفط
  • تقرير: بايدن يضغط لإبرام اتفاق بشأن غزة خلال الأسبوع المقبل
  • “النويري” يبحث مع السفير الإيطالي لدى ليبيا الملف الليبي على المستوى الدولي