يبحث البعض عن صحة تسمية ملك الموت بـ«عزرائيل» كما هو معروف ومشاع بين الناس، فهل ورد ذلك في القرآن أو السنة؟ وهو ما أجاب عنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، في درس له، موضحًا حقيقة تسمية ملك الموت بـ«عزرائيل».

حقيقة تسمية ملك الموت بـ«عزرائيل»

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، في فيديو له، إن هناك أسماء للملائكة وردت في القرآن الكريم، منها رضوان ومالك في الجنة، أما اسم ملك الموت، فلم يرد ما يسمى بـ«عزرائيل» كما هو معروف ولم يرد ذلك سواء في القرآن أو السنة.

وتابع: «عندما دخلنا البلاد وجدنا في الكتب أن اسم ملك الموت معروف بـعزرائيل»، كما قال ابن عُلي، والذي يعد من الأئمة وتابع التابعين، قال إن اسمه عزرائيل، ولكنها لم ترد في الكتاب ولا في السنة».

 وفي سياق متصل، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية،  حول اسم ملك الموت بـ «عزرائيل»، إنه ليس موجودًا في الكتاب ولا السنة، مؤكدَا أن تسمية ملك الموت بعزرائيل من اختراع بعض الناس.

وأشار «الجندي» إلى أن الله تعالى لم يظهر اسم ملك الموت، وأن مسمى عزرائيل من تأليف البشر، ولا يوجد ملك بهذا الاسم في القرآن أو في السنة.

وتابع خلال برنامجه «لعلهم يفقهون»، أن الله- سبحانه وتعالى- أخفى اسم ملك الموت حتى لا يتشاءم الناس منه، وحتى لا ينسب الناس إليه ما يفعله من قبض أرواح البشر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعه خالد الجندي عزرائيل فی القرآن

إقرأ أيضاً:

سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال حول حكم كراهية صيام يوم عرفة للحجاج، لافتا إلى أن المسألة فيها خلاف بين العلماء، والأرجح أن الحاج مشغول بالشعائر خلال اليوم، والمشهد العظيم بالبكاء والتضرع وتجديد العهد مع الله».

إفطار النبي على جبل عرفات

وأضاف السيد عبد الباري خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، «أن يوم عرفة يحتاج إلى طاقة كبيرة، وسيدنا النبي لم يصم يوم عرفة أثناء وقفة على جبل عرفات، وهذا ما قالته السيدة عائشة رضى الله عنها، أنها جاءت لسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أثناء وقوفه على عرفات بقدح لبن فشربه».

وأعلنت قناة «الناس»، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: «يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين».

تغطية وقفة عرفات

تبدأ التغطية من صلاة فجر يوم وقفة عرفات على مدار اليوم، ونقل بث حي ومباشر من الأراضي المقدسة، ويتخللها نقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر بمشاركة مذيعي قناة الناس إضافة إلى بعثتها الإعلامية، في رسائل حية من صعيد عرفات الطاهر.

يشارك فى التغطية نخبة مميزة من كبار العلماء الموجودين في الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، وغيرهم من داخل استوديوهات القناة، وتركز التغطية علي إبراز أهمية وقيمة فريضة الحج وشرح المناسك وتوضيح كيفية أداء الفريضة وثواب وجزاء الحج كما بينه الكتاب والسنة، مع إبراز مقاصد الحج والقيم الحضارية في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.

 

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • الإعلام الحكومي بغزة يوضح بالأرقام جدوى الرصيف الأمريكي
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • متى فرض الحج؟.. الأزهر يوضح أقوال العلماء في 5 تواريخ
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بجهود الأوقاف المصرية في خدمة السنة النبوية
  • النقيب جودي يوضح حقيقة اعتقال الفنان طه علوان في السعودية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة