تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، غدًا الثلاثاء، فعاليات ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير، بمحافظة قنا، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة، ويستمر حتى 9 فبراير المقبل.

"سليم حسن عاشق الآثار" ضمن ورش قصور الثقافة لأطفال معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب.. "قصور الثقافة" تقدم ورش فنية وحرفية للأطفال بجناح "حياة كريمة"

القومسيير العام للملتقى الفنان أ.

د. أحمد سليم، ويشارك به 16 فنانا هم: أماني زهران، ميرفت شاذلي، محمد دسوقي، أنيس الزغبي، أحمد الشامي، مرقص فارس، فارس أحمد، أحمد دندراوي، عماد أبو زيد، رضا فضل، خالد عمار، صابر طه، نهلة رضا، سها حسن يوسف، فاطمة عزت، ولاء فرج.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية برئاسة الفنانة فيفيان البتانوني، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة قنا، وسيتم إقامة معرض فني نتاج الملتقى بالقاهرة يضم أعمال الفنانين المشاركين كافة خلال الفترة المقبلة.

يأتي ملتقى مراسم دندرة الأول في إطار تفعيل أماكن جديدة للمراسم بمحافظة قنا التي تشتهر بالمعابد التاريخية وتنوع المعالم الأثرية سواء القبطية أو الإسلامية، وذلك في سياق خطة هيئة قصور الثقافة لتطوير الحراك الفني في مصر من خلال اختيار بيئات مصرية متنوعة، واختيار مجموعة من الفنانين التشكيليين لمعايشة أهالي هذه البيئة لإنتاج أعمال فنية تتسم بالأصالة وتعبر عن ثراء البيئات المصرية.

 "قطر الندى" تقدم ورشة تفاعلية لأطفال معرض الكتاب 



من ناحية أخرى، أقامت مجلة "قطر الندى" ورشة تفاعلية، بجناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55، تنوعت بين الحكي والرسم والتلوين، وذلك ضمن مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بفعاليات المعرض في سياق برامج وزارة الثقافة.

خلال الورشة استعرضت الكاتبة نجلاء علام رئيس تحرير المجلة، أبواب المجلة المختلفة، ثم حكت للأطفال عدة قصص وسيناريوهات منشورة بها، وأعقبها ورشة رسم وتلوين للأطفال قدمتها الفنانة رحاب جمال الدين سكرتير تحرير المجلة، والفنانة منى محمد حسين الرسامة بالمجلة، كما تم توزيع نسخ من المجلة هدايا للأطفال المشاركين، ولاقت الورشة إقبالا كبيرا من الأطفال.

وتصدر مجلة قطر الندى عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، منذ عام 1995، وتأتي الفعاليات ضمن مشاركة مميزة لهيئة قصور الثقافة بمعرض الكتاب من خلال أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب (صالة1 – جناحB3) تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تتناسب مع جميع الفئات العمرية، وبأسعار مخفضة للجمهور، كما تقدم برنامجا فنيا لرواد المعرض بمسرحي بلازا 1 وبلازا 2 يتضمن عروضا لفرق الفنون الشعبية والموسيقى والكورال، إضافة إلى برنامج مخصص للأطفال يشمل ورش الحكي الشعبي والألعاب الشعبية وورش الإبداعات الفنية وغيرها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات لأبناء المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، وعدد من مناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، وذلك في سياق خطط العدالة الثقافية وبناء الإنسان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة معرض القاهرة الدولي للكتاب قطر الندى قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستقبل قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساءً اليوم الثلاثاء، العرض المسرحي "التحول" لفرقة أسيوط، عن رواية فرانز كافكا، إعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الحالي.

يدور العرض حول رحلتين الأولى للكاتب والكوابيس التي يعيشها وهو يكتب روايته، حيث يجد نفسه متهما وتتم محاكمته، والثانية حول قصة حياة "جريجور سامسا" بطل الرواية.

وتقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساءً، على مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء" عن قصة الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، وإخراج حسام التوني.

يناقش العرض فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة يتصارع فيه الجميع من أجل كسب المال وحب التملك، خاصة بعد أن أصبحت الحياة كما الطاحونة التي تدور فتطحن ما يدور بين رحاها دون هوادة.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وتقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

مقالات مشابهة

  • "كيد البسوس" و"اللعبة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة
  • أتوبيس الفن الجميل .. فعاليات متنوعة للأطفال بالمتحف المصري
  • فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية