ناقشت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن الصعوبات والمعوقات التي أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية.

تلقينا 52 ألف طلب فقط منذ تعديل القانون 

واستعرض النائب محمد زين الدين، طلب الإحاطة، منتقدا عدم تطبيق فلسفة القانون التي يصدرها مجلس النواب بسبب اللوائح التنفيذية، والتي قد تكون معوقة في تطبيق القانون.

وقال النائب إن عدم التطابق بين القانون واللوائح التنفيذية يؤثر على مصلحة الوطن والمواطنين.

وأشار إلى أن وزير العدل في مايو 2022، أعلن بدء العمل بقانون تسجيل الشقق والعقارات بالشهر العقاري في أول أيام تطبيق القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون الشهر العقاري والخاصة بتسجيل الشقق والعقارات.

وقال محمد زين الدين، إن الوزير وقتها أكد أن تسجيل الملكية بمثابة تأمين لها لمنع الاعتداء عليها، كما أن القانون يعظم من هذه الملكية من خلال التسجيل والحصول علي ضمان يستطيع الاستفادة منه.

وأوضح أن الوزير أشار إلى أن الإجراءات الخاصة بإنهاء الأوراق لا تتعدى الـ3 دقائق، على عكس ما كان يحدث مسبقا من طول فترة الإجراءات.

الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الجديد

ولفت النائب إلى أن وزير العدل أعلن كذلك الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الجديد والذي يستهدف تبسيط إجراءات تسجيل العقارات والشقق، والتي تتضمن كافة الإجراءات والأوراق والمستندات والرسوم المطلوبة لتسجيل الشقق والعقارات في مصر وفقا لتعديلاته الأخيرة التي صدق عليها رئيس الجمهورية، وما أفرزه الواقع العملي من صعوبات ومعوقات أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية.

وأكد أن القانون الجديد يستهدف بالأساس تسهيل وتيسير الإجراءات على المواطنين، وإعادة التوازن مع متغيرات الواقع بما يؤدي إلى إقبال المواطنين على التسجيل وتسهيل عملية حصر الثروة العقارية والحفاظ عليها، إلا أن الواقع العملي كشف غير ذلك، في ظل استمرار تعقيد الإجراءات التي تسببت في العزوف عن التسجيل.

وأشار النائب إلى أن هناك عزوفا كاملا من المواطنين عن تسجيل الملكيات، مطالبا بكشف عدد العقارات التي تم تسجيلها منذ إصدار القانون، قائلا: مكتب الشهر العقاري في رشيد لم يسجل عقار واحد.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن نحو 95% من الثروة العقارية في مصر غير مسجلة، مؤكدا أن مكاتب الشهر العقاري غير مهيأة لاستقبال طلبات المواطنين.

من جانبه، عقب المستشار أحمد صابر، ممثل المكتب الفني لوزير العدل، مؤكدا أن القانون بدأ العمل به منذ نحو عام ونصف.

وأشار إلى أن عدد طلبات التسجيل وصلت نحو 42 ألف طلب، وجرى التسجيل لـ22 ألف طلب فقط، مؤكدا أنه لا يوجد في القانون إلزام على المواطن بتسجيل الممتلكات.

وأوضح أن هناك بعض الآليات التي يتم من خلالها التسجيل مثل عدم منح رخص إلا للعقارات المرخصة والمسجلة. 

وأكد ممثل وزارة العدل، أن جميع مأموريات الشهر العقاري ممكينة على مستوى الجمهورية وبها ربط بالشبكة الرئيسية.

من جانبه، أوصى المستشار إبراهيم الهنيدي، بمواصلة مناقشة الطلب المقدم من النائب محمد زين الدين؛ للوقوف على نوعية المعوقات التي تواجه المواطنين في تسجيل العقارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب السيسي الرئيس السيسي المواطنین عن تسجیل الشهر العقاری زین الدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

“دبليو كابيتال” تطلق معرضها العقاري في العين للترويج لمشاريع “DHG”

تنظم “دبليو كابيتال” الشركة الرائدة في قطاع الوساطة العقارية في دبي، معرضها العقاري الخاص في مدينة العين، بالتعاون مع شركة “DHG” للتطوير العقاري (مجموعة التطوير العقارية السويسرية)، وذلك بهدف التسويق لمشروعاتها.
وانطلقت فعاليات المعرض يوم الجمعة 7 يونيو 2024 في فندق “فوربوينت شيراتون” في العين، اعتبارًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً ويستمر يومين.
وقال وليد الزرعوني، رئيس مجلس إدارة شركة «دبليو كابيتال» للوساطة العقارية، إن هذا المعرض يأتي ضمن الفعاليات المهمة التي تنظمها الشركة بشكل دوري، وتضعه على رأس أجندتها العقارية المحلية، حيث بات منصة راقية لتسويق المشروعات العقارية المهمة بما يُتيحه من فرص الوصول إلى شرائح متنوعة من المستثمرين العقاريين.
وأفاد الزرعوني بأن السوق العقاري يواصل أداءه القوي مع جني ثمار ريادة دبي العالمية، بعد تسجيله مبيعات تاريخية تجاوزت 400 مليار درهم في العام 2023، مرجحًا أن تتراوح مبيعات العام الحالي بين 450 مليارًا إلى 500 مليار درهم.
وأوضح وليد الزرعوني، أن دولة الإمارات تشهد طفرة في تنظيم المعارض العقارية القوية في الآونة الأخيرة، وسط جاذبية عقارات الدولة أمام المستثمرين المحليين والأجانب، مؤكدًا أن الدولة تعيش نقلة حضرية جديدة تتبنى فيها تعزيز البنية التحتية والتوسع العمراني لاستيعاب الطلب المستقبلي على المسكن في العقدين المقبلين.
وأشار إلى أن الإمارات تفتح أذرعها أمام الجميع وتقدم تسهيلات غير مسبوقة على صعيد منح الإقامات طويلة المدى، وتسهيل تملك الأجانب للمشاريع الجديدة بالكامل، مع خطط طموحة لتصبح الوجهة الأولى المفضلة للعيش والعمل في العالم.
وأكد الزرعوني الدور الإيجابي للمعارض العقارية في جذب العملاء والمشترين، مشيدًا بالعروض المقدمة من المطورين العقاريين لاقتناص شريحة جيدة من العملاء، ما أسهم في تسجيل تصرفات عقارية غير مسبوقة في الأشهر الأخيرة.
وتابع الزرعوني: “تعمل دبليو كابيتال على تسويق جميع الفئات العقارية، بدءًا من المشروعات الموجهة لذوي الدخل المتوسط والمحدود وصولًا إلى المشاريع والمجمعات الفاخرة”.
وذكر وليد الزرعوني، أن المعرض الحالي يركز على الترويج لمشاريع شركة “DHG” للتطوير العقاري مثل “هيلفيتيا ريزيدنسز” في قرية جميرا الدائرية وهو مشروع سكني عالمي المستوى، والذي يوفّر استوديوهات وشققًا مكونة من غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف نوم بتصميم متميز، بالإضافة إلى أنه بفضل المساحات الخضراء ذات المناظر الطبيعية ووسائل الراحة الحديثة والأجواء الهادئة الشبيهة بالقرية، فإنه يوفر للمقيمين أجواء تعيد تعريف مفهوم الحياة المعاصرة.


مقالات مشابهة

  • العدل تفتتح 3 مقار للشهر العقاري في محافظة قنا
  • خبر يهمّ المواطنين... إليكم ما أعلنته المديرية العامة للشؤون العقارية
  • تفاصيل وخطوات التسجيل في منصة نسك الحج 1445 – 2024
  • إفتتاح مقر جديد للشهر العقاري بمدينة الألومنيوم شمال قنا
  • محافظ قنا يفتتح مقر فرع توثيق الشهر العقاري بمجمع ألومنيوم نجع حمادي
  • المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • قنا| وفد وزارة العدل يفتتح ثاني فروع الشهر العقاري المُطورة
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بأبوتشت
  • انطلاق عملية انتخابات البلدية المنتهية الولاية والمستحدثة بمجالس تسييرية
  • “دبليو كابيتال” تطلق معرضها العقاري في العين للترويج لمشاريع “DHG”