مسقط- الرؤية

وقع البنك الوطني العُماني اتفاقية استراتيجية مع باي موب "Paymob"، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، والحاصلة مؤخرًا على ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) من البنك المركزي العُماني.

وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير قطاع المدفوعات المالية في عُمان عبر تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأيضًا دعم جهود عُمان في بناء اقتصاد رقمي مزدهر.

ووقع الاتفاقية عبد الله بن زهران الهنائي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني، وإسلام شوقي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي موب.

ويتجسد التزام البنك الوطني العُماني بتوظيف الابتكار من خلال خدمات حساب الضمان لمقدمي خدمات الدفع وفقًا لمتطلبات البنك المركزي العماني الصادرة حول حسابات الضمان المخصصة لمقدمي خدمات الدفع، الأمر الذي يعزز الاتفاقية الشاملة مع باي موب.

وتتجاوز هذه الشراكة مع باي موب نطاق المعاملات فقط، حيث تعمل على تحقيق الشمول المالي من خلال مجموعة متنوعة من حلول التكنولوجيا المالية، كما ترسخ مكانة باي موب الإستراتيجية في سلطنة عُمان.

وقال محمد بن يحيى الجابري مساعد المدير العام ورئيس إدارة المعاملات المصرفية: "يساهم تعاوننا مع باي موب في تسريع عملية رقمنة المدفوعات في عُمان، الأمر الذي ينسجم مع التزامنا نحو الابتكار في القطاع المالي، ولا تقتصر أهدافنا عبر هذا التعاون على إجراء المعاملات المالية فقط، بل إننا نلتزم بإيجاد الحلول لتحديات العملاء وتبسيط المعاملات المالية، ومعًا نسعى إلى تمكين شركات التكنولوجيا المالية والمساهمة في مسيرة التحول الرقمي في سلطنة عمان".

وتُؤكد هذه الشراكة أيضًا قدرة البنك الوطني العماني على تعزيز إمكانياته وتطوير تقنياته لتشمل شركات التكنولوجيا المالية، ودعمها لإيصال خدماتها في سلطنة عُمان، حيث يجسد ذلك دور البنك الوطني العماني المحوري في الارتقاء بقطاع التكنولوجيا المالية، كما يبرز إمكانيات فريق البنك في مساندة شركات التكنولوجيا المالية على الازدهار، وإجراء الأعمال التجارية، وتمكينها والعمل بنجاح في سلطنة عمان.

وبموجب الاتفاقية، سيزود البنك الوطني العماني باي موب بالحلول الرقمية اللازمة مثل التكامل مع بوابة الدفع وأجهزة نقاط البيع والخدمات المصرفية عبر الإنترنت للشركات، الأمر الذي يمكّن باي موب من تقديم خدماتها إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت بسلاسة، مما يعزز التجربة الرقمية الشاملة للمؤسسات التجارية حول عُمان.

وتركز الاتفاقية على تفعيل ودعم خدمات اكتساب وتكامل التجار، الأمر الذي يعكس الجهود الدؤوبة من الجهتين نحو تمكين الآلاف من المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء سلطنة عمان، وستدخل باي موب السوق العماني من أوسع أبوابه عقب حصولها على ترخيص مزود خدمات الدفع من البنك المركزي العماني، حيث يعد السوق الخامس الذي تقدم خدماتها فيه في المنطقة، الأمر الذي يرسخ مكانتها الرائدة في قطاع المدفوعات الرقمية.

وأوضح إسلام شوقي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المدفوعات الرقمية "باي موب": "تعد شراكتنا مع البنك الوطني العماني إنجازا فارقًا في مسيرة باي موب الهادفة إلى تعزيز نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز التحول الرقمي من خلال توفير حلول مدفوعات رقمية متطورة ويسهل الوصول إليها من قبل التجار".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بروتوكول بين الهيئـة القوميـة للتأميـن الاجتماعـي و بنك مصر

وَقّع اليوم الأحد بمقر الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة، و محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وإبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة "اي فاينانس"، بروتوكول تعاون مشترك .
 

وخلال مراسم التوقيع أوضح عوض أن هذا البروتوكول يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية للتحول الرقمي والشمول المالي و تفعيل آليات التحصيل الإلكتروني للجهات المختلفة بهدف التيسير علي المواطنين و منهم فئات أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستفيدين و أضاف أنه بموجب هذا البروتوكول سيقوم العميل بالسداد الإلكتروني عن طريق البطاقة الإئتمانية أو المحفظة الإلكترونية بدون أي تداول نقدي أو تدخل يدوي .


و تابع عوض أن ذلك يأتي بالتزامن مع  استعداد الهيئة لإطلاق نظام المعلومات الجديد والذي يحقق مبدأ فصل تقديم الخدمة عن تنفيذها تحقيقا لمبادئ الحوكمة وتحسين الآداء وتحييد العنصر البشري ، بالإضافة إلى التوسع فى تقديم الخدمات والدفع الإلكتروني من المنصة الرقمية للهيئة . 
و من جانبه صرح  محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن توقيع البروتوكول يعد تعزيزاً لدور البنك الرائد في دعم الاقتصاد المصري وتماشيا مع توجه الدولة نحو تعزيز منظومة التحول الرقمي في مختلف الخدمات الحكومية.

وأكد الاتربي ان ذلك يعد استكمالاً لنجاحات بنك مصر في مجال تقديم المدفوعات الإلكترونية في مختلف المجالات والتي تتواكب مع رؤية مصر 2030، حيث يسعى بنك مصر في إطار إستراتيجيته للتحول الرقمي إلى توطين الخدمات التكنولوجية المتطورة في مختلف تعاملاته بهدف تيسير عملية الدفع على المواطن المصري تماشياً مع سياسات المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية؛ من خلال العمل على تحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع بدلاً من استخدام النقد، حيث ينتهج بنك مصر إستراتيجية للتحول من بنك تقليدي إلى بنك يقود التحول الرقمي في القطاع المصرفي في مصر؛ إيماناً من البنك بأن إدخال عناصر التحول الرقمي في منظومة العمل المصرفي، سيساهم بصورة أكبر في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية بصورة ميسرة ومتطورة .


وقد صرح إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، بأن المجموعة وكافة شركاتها التابعة قطعت شوطاً كبيراً في دعم وتعزيز التحول الرقمي بجميع القطاعات بالتعاون مع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، كما نجحت المجموعة في تعميق دورها الرقمي الرائد لخدمة القطاع المصرفي المصري للتحول إلى مجتمع لا نقدي، فضلاً عن جهود التحول الرقمي التي قادتها المجموعة في قطاع التأمين ضمن رؤية مصر 2030، واليوم تعتز المجموعة باتخاذ خطوة جديدة نحو التحول الرقمي الشامل المشترك بين القطاع المصرفي وقطاع التأمين باعتبارهما القطاعات الأكثر انتشاراً والأكثر تفاعلاً مع جميع المواطنين.  وتعتبر هذه الخطوة استكمالا للنجاحات التى حققتها الشركة مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى و بنك مصر فى مجال الدفع والتحصيل الإلكترونى استهدافا للتحول الرقمى والشمول المالى.
يُذكر بأنه في أغسطس 2019 تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى وبنك مصر بهدف ميكنة الدفعات النقدية المستحقة للمتعاملين مع الهيئة، بهدف التيسير على العاملين بمكاتب التأمينات الاجتماعية، إلى جانب توفير التكلفة المادية من المصروفات الإدارية الخاصة بطباعة وإصدار الشيكات من البنك المركزى، وذلك فى ضوء حرص هيئة التأمينات الاجتماعية على أموال أصحاب المعاشات.

مقالات مشابهة

  • الأول من نوعه.. البنك الوطني العماني يطلق جهاز "صرف خردة العيدية"
  • بنك برقان يشارك في مؤتمر شركة أوراكل “قيادة التحول الرقمي”
  • البنك الوطني العماني يطلق جهاز صرف خردة العيدية
  • محمد معيط: هدفنا تسخير قوة التكنولوجيا لدعم التحول الرقمي في المستقبل
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • بنك مصر يوقع بروتوكولا مع "القوميـة للتأميـن الاجتماعـي" لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني
  • لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع «الهيئـة القوميـة للتأميـن»
  • بنك مصر يوقع بروتوكولاً مع "التأميـن الاجتماعـي"  لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني
  • "القومية للتأمين الاجتماعي" توقع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لدعم التحول الرقمي
  • بروتوكول بين الهيئـة القوميـة للتأميـن الاجتماعـي و بنك مصر