غادر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القاهرة  اليوم متوجهًا إلى العاصمة المجرية بودابست فى زيارة تستغرق يومين؛ يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين حكوميين وعدد من مسؤلى الشركات  المجرية لبحث التعاون وضخ استثمارات جديدة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، وتعزيز التعاون المشترك بين مصر والمجر فى المجالات ذات الصلة.


ومن المقرر أن يشارك الدكتور عمرو طلعت فى مائدة مستديرة تنظمها الوكالة المجرية لترويج الصادرات، بحضور عدد من الشركات المجرية المتخصصة العاملة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لاستعراض فرص الاستثمار فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.


كما يشارك الدكتور عمرو طلعت فى ورشة عمل تنظمها وزارة الاقتصاد الوطنى بالمجر، وجامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد حول النظام الإيكولوجى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة المجر، حيث سيتم خلالها تسليط الضوء على فرص التعاون المقترحة بين البلدين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات

إقرأ أيضاً:

الوزراء: التوسُع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية بعدة محافظات وزيادتها لـ26 مركزًا في 2024

تابع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم /الأحد/ خلال اللقاء مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، عدد من ملفات العمل والمشروعات الجاري العمل عليها في الوزارة.

وقدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرضًا تضمّن مستجدات العمل لبعض المشروعات التي تعمل الوزارة على تنفيذها حاليًا، في مجالات بناء القدرات، والتحول الرقمي، وتعظيم قدرات الدولة في مجال شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وحول مجال بناء القدرات الذي يتضمن استراتيجية تنمية صناعة التعهيد، ومبادرات التدريب، وكذا مراكز إبداع مصر الرقمية، أشار الوزير إلى أن استراتيجية تنمية صناعة التعهيد تهدف إلى جذب مراكز التميز للشركات العالمية، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، لافتًا في هذا الصدد إلى الاتفاقيات التي تم إبرامها مع عدد من شركات التعهيد، حيث تم توقيع اتفاقيات مع 74 شركة لتعيين 60 ألف متخصص في التعهيد منذ منتصف 2022، كما تمت إضافة 17 شركة عالمية جديدة في السوق المصرية في مجال التعهيد منذ نوفمبر 2022، والتي تتنوع أنشطتها ما بين خدمات تكنولوجيا المعلومات، وإجراءات أعمال الشركات، والبحث والتطوير الهندسيّ.

وخلال اللقاء، اطلع الدكتور عمرو طلعت رئيس مجلس الوزراء على مؤشر مهم في مجال بناء القدرات، والمتمثل في أن مصر جاءت في المركز الخامس على العالم في مؤشر الأفضلية لتجربة العملاء 2024، كما أنها جاءت في الترتيب الثالث عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات إجراءات أعمال الشركات العابرة للحدود 2023.

وتطرق الوزير إلى برامج بناء القدرات التي تستهدف جميع الشرائح العمرية والخلفيات العلمية، لافتًا إلى أن هذه البرامج ترتكز على تدريب من أجل التوظيف، وتدريب للعمل الحر، وتدريب آخر لإعداد الأجيال، شارحًا بشيء من التفصيل برامج "التدريب للتوظيف" ومن بينها "بناة مصر الرقمية"، و"شباب مصر الرقمية"، و"وظيفة-تك"، فضلا عن "برامج التدريب المتعمقة" لخريجي الكليات المتخصصة، وغيرها من البرامج الأخرى.

وفيما يتعلق ببرامج "التدريب على العمل الحر"، نوّه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أنها تتضمن: "رواد مصر الرقمية" لجميع طلاب الجامعات والخريجين، و"مبادرات التدريب المكثف" لجميع الخرجين، و"مهارة- تك" لكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى "أكاديميات الشركات الدولية" لخريجي الكليات المتخصصة، و"مدارس WE" لطلاب المرحلة الثانوية.

أما عن "إعداد أجيال"، فأوضح الدكتور عمرو طلعت أنها تشمل تدريب الطلاب من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي تدريبًا عميقًا في أهم 4 تخصصات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى تدريب 16 ألف طالب في الدفعتين الأولى والثانية، كما يتم تدريب الطلاب من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي تدريبًا عامًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتلقى 6 آلاف طالب هذا التدريب في الدفعة الأولى.

وأوضح أن برنامج "رواد مصر الرقمية" يستهدف التدريب في مسارات مهنية لتأهيل الشباب للعمل في قطاع المهنيين المستقلين، وهناك 18 ألف طالب جامعي وخريج في الدفعة الأولى، أما "مبادرات التدريب المكثف" فتستهدف رفع المهارات الرقمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد شهدت 5 آلاف خريج.

ولفت الوزير إلى نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال من خلال التوسع في إقامة مراكز إبداع مصـر الرقمية في عدد من المحافظات، حيث زاد عدد تلك المراكز من 3 مراكز في عام 2016، إلى 26 مركزًا في عام 2024.

وانتقل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى مجال التحول الرقمي، حيث أشار الدكتور عمرو طلعت إلى مستجدات العمل في استراتيجية الذكاء الاصطناعي بمرحلتيها الأولى والثانية والتي ترتكز على بناء القدرات، وتطوير حلول ابتكارية، وكذا الريادة الدولية، بالإضافة إلى وضع إطار مؤسسي لتعاون كافة جهات الدولة في الذكاء الاصطناعي، لافتًا في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة في سبيل وضع هذا الإطار المؤسسي بين جهات الدولة، والتي بدأت بتشكيل المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي في عام 2019، وحتى إطلاق الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسئول في 2023.

وتطرق الوزير إلى ما تم تنفيذه في مجال تقديم حلول ابتكارية ذات أثر تنموي، والمشروعات التي يتم تنفيذها في هذا الشأن، إلى جانب الركيزة الخاصة بالريادة الدولية من خلال المشاركة بفعالية في المنظمات الدولية، لافتًا إلى تحسن مصر في المؤشرات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث صعدت مصر 49 مركزًا في مؤشر "جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي" الصادر عن مؤسسة Oxford Insights، وذلك في عام 2023، مُقارنةً بعام 2019.

وخلال اللقاء، تطرق الوزير كذلك في مجال التحول الرقمي، إلى الموقف التنفيذي الخاص بالمنصة الإلكترونية لتأسيس وتشغيل وتصفية المشروعات، التي تم إطلاقها وبدء تقديم خدماتها رقمياً، اعتبارا من أغسطس 2023 والتي تهدف إلى خدمة تأسيس الشركات، وخدمة تفعيل التوقيع الإلكتروني من خلال المنصة لاستكمال إجراءات التأسيس والتصديق على التوقيعات، بالإضافة إلى خدمات طلب شهادة عدم الالتباس للاسم التجاري، فضلا عن خدمات المناطق الحرة (الإقرارات) وتحديث البنية التكنولوجية لاستيعاب التطبيقات المركزية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بجانب تقديم خدمات الاستثمار من خلال المنصة الموحدة للشركات.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة بفعاليات قمة أسيا تك "Asia Tech Summit"
  •  وزير الاتصالات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة في فعاليات قمة «أسيا تك»
  • وزير الاتصالات يتوجه إلى سنغافورة للمشاركة في قمة "آسيا تك"
  • وزير الاتصالات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة فى قمة أسيا تك Asia Tech Summit
  • تعيين إيمري غوركان الرئيس التنفيذي الجديد لزين العراق
  • مدبولي يتابع مع وزير الاتصالات عددًا من ملفات العمل
  • الوزراء: التوسُع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية بعدة محافظات وزيادتها لـ26 مركزًا في 2024
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير الاتصالات عددًا من ملفات العمل
  • الحكومة: زيادة مراكز إبداع مصر الرقمية لـ26 مقرا في المحافظات خلال 2024
  • «الاتصالات»: إطلاق حاضنة متخصصة في الذكاء الاصطناعي لدعم الشركات الناشئة