الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أبرز القرارات التي صوت عليها المجلس للمضي بالمشاريع الخدمية المتلكئة والمعطلة منذ سنوات في بغداد والمحافظات، ضمن أولويات الحكومة في إعمار البنى التحتية، وتحسين الخدمات.   وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "مجلس الوزراء صوت على مجموعة من القرارات للمضي بالمشاريع الخدمية المتلكئة والمعطلة منذ سنوات في بغداد والمحافظات، ضمن أولويات الحكومة في إعمار البنى التحتية، وتحسين الخدمات وتضمنت:   * زيادة نسبة الاحتياط لمكون (تصميم وتنفيذ مستشفى الفضيلية سعة 200 سرير).

  * زيادة نسبة الاحتياط لمكون (تصميم وتنفيذ مستشفى الشعب سعة 200 سرير).   * زيادة نسبة الاحتياط لمكون (تصميم وتنفيذ مستشفى الحرية سعة 400 سرير).   * زيادة الكلفة الكلية لمشروع تصميم وتنفيذ (مستشفيات الشعب والفضيلية 200 سرير) وتطوير مستشفى النعمان.   * زيادة نسبة الاحتياط لمكون (الإشراف على تنفيذ مشروع المجاري في أقضية الشرقاط وبيجي وحي القادسية في تكريت)   * زيادة الكلفة الكلية لمشروع تنفيذ شبكات مجاري مياه الصرف الصحي والأمطار مع محطات الرفع والضخ (للصرف الصحي والأمطار)، مع محطات المعالجة عدد (5) لأقضية؛ الطوز ، وبيجي ، وبلد، والشرقاط، وحي تكريت، وحي القادسية.   * زيادة نسبة الاحتياط لمقاولة (إنشاء طريق الحج البري/ المرحلة الأولى بطول 50 كم)، أحد مكونات مشروع (إنشاء طريق الحج البري بطول 239 كم، على مراحل).   * زيادة نسبة الاحتياط لمشروع (إنشاء محطة نينوى لنقل المسافرين).   * استحداث مكون (الأعمال التكميلية لمحطة معالجة مدينة بلد/ م2 في محافظة صلاح الدين).   * زيادة نسبة الاحتياط لمكون مشروع (أعمال البنى التحتية لمناطق في مركز محافظة البصرة) وعددها 17.   * زيادة نسبة الاحتياط لمقاولة مشروع (إنشاء بناية الأقسام الدراسية لكلية التمريض في الفلوجة) بمحافظة الأنبار.   * المضي بمشروع (إكساء طريق رئيس ومحالّ سكنية) في العاصمة بغداد، وكالآتي: - تجهيز وتمديد أنابيب دكتايل للماء الصافي لتجديد شبكة المحلة 627.   - تجهيز وتمديد أنابيب دكتايل للماء الصافي لتجديد شبكة المحلة 639.   - تجهيز وتمديد أنابيب دكتايل للماء الصافي لتجديد شبكة المحلة 641.   - تأهيل شارع أبو مهدي المهندس (من أم الطبول لغاية صالات مطار بغداد بالاتجاهين).   * حسم المشاريع المتلكئة في محافظة الديوانية، وكالآتي: - قيام الشركة المقاولة بإكمال أعمال محطة المعالجة والخطوط الناقلة الرئيسة في المحافظة.   - فصل الأعمال المتبقية للأحياء البالغ عددها (42) حيا، وكذلك محطات الدفع من أعمال الشركة المقاولة، وإحالتها لشركة جديدة.   - تنفيذ أعمال الأحياء الإضافية بمقاولة منفصلة، وفقا لقرار المجلس الوزاري للاقتصاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تصمیم وتنفیذ

إقرأ أيضاً:

أحلام مدرسة ترتطم بصخرة الفساد.. كيف يهرب المقاولون بأموال المشاريع

14 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شهدت منطقة الرحمانية الشعلة في بغداد قصة مأساوية لمدرسة ثانوية أم سلمة تعرضت للهدم في عام 2007.

وبعد هدم المبنى القديم، تم التعاقد مع مقاول لإعادة بناء المدرسة ووضع الأساس، إلا أنه تخلى عن المشروع بعد ذلك تاركًا الموقع عرضة للإهمال.

وفقًا لشهادات من أهالي المنطقة وإدارة المدرسة، فقد تنقلت الطالبات خلال السنوات الماضية بين عدة بنايات بديلة بسبب بعد المسافة عن موقع المدرسة الأصلي. وبقي موقع المدرسة المهجور مكانًا للقمامة والأنقاض.

يروي الأهالي كيف تعاقبت عدة دورات لمجالس المحافظة خلال تلك الفترة، إلا أنهم لم يجدوا حلاً لمعضلة المدرسة المتروكة رغم مناشداتهم المتكررة.

هذه الحالة تعكس مشكلة أكبر من الفساد والنهب للأموال العامة في المشاريع الحكومية. فقد تم هدم العديد من المباني والمرافق القائمة بحجة إعادة بنائها، لكن المقاولين اختفوا مع الأموال المخصصة لتلك المشاريع، حتى بعض المساجد والحسينيات لم تسلم من هذا المصير المؤسف.

تظل قضية مدرسة أم سلمة شاهدة على هدر المال العام وإهمال مصالح المواطنين، في انتظار حل جذري لهذه المعضلة المستمرة منذ أكثر من 15 عامًا.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • نسبة التنفيذ 50 %.. وزير الري يتابع مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي
  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • فيديو: ميلوني تستعرض أبرز القرارات المنبثقة عن قمة مجموعة السبع بينها وقف النار في غزة
  • السوداني:الحشد بريء من قتل واختطاف المواطنين وتجارة المخدرات وتدمير البلاد والعباد!!
  • وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن
  • النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار
  • صور| "اليوم" ترصد مستجدات المشاريع لاستقبال الحجاج في المشاعر المقدسة
  • أحلام مدرسة ترتطم بصخرة الفساد.. كيف يهرب المقاولون بأموال المشاريع