الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، الأربعاء، أن اعتماد الدولة على النفط الخام القادم من الشرق الأوسط زاد نقطة مئوية ليصل إلى 95.1 بالمئة العام الماضي.

وإجمالا، استوردت اليابان 147.7 مليون كيلولتر من النفط العام الماضي (2.5 مليون برميل يوميا)، بانخفاض سبعة بالمئة عن العام السابق، مع ارتفاع حصة السعودية والإمارات إلى 40.

4 بالمئة و39 بالمئة من 38.1 بالمئة و37.9 بالمئة على الترتيب.

وانخفضت حصة واردات النفط من روسيا بشكل أكبر إلى 0.1 بالمئة فقط من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام، انخفاضا من 1.3 بالمئة في عام 2022 وأربعة بالمئة في عام 2021، أي قبل عام من اندلاع الحرب في أوكرانيا الذي أدى إلى فرض عقوبات غربية.

أظهرت بيانات صادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في تشرين الثاني إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر مسجلة ثالث زيادة على التوالي.

وارتفعت صادرات النفط الخام من المملكة العربية السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، 0.6 بالمئة إلى 6.336 مليون برميل يوميا من 6.297 مليون برميل يوميا في تشرين الاول وانخفض الإنتاج 1.4 بالمئة ليصل إلى 8.818 مليون برميل يوميا.

وفي تشرين الثاني، اتفق منتجو النفط في تحالف أوبك+ على خفض الإنتاج بشكل طوعي بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في أوائل عام 2024 بقيادة السعودية المستمرة في خفضها الطوعي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون برمیل یومیا النفط الخام

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف

بغداد اليوم -  متابعة

توقع بنك "غولدمان ساكس" الامريكي، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، وصول اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف الحالي.

وقال البنك في مذكرة نشرها على موقعه الالكتروني، إن "النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث ويرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولارا للبرميل".

وخفض البنك "توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويا مرجعا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات".

وبين البنك أن "التخفيض المتواضع لنمو الطلب الذي تقوده الصين لعام 2024 يعادل أثر خفض قدره 0.1 مليون برميل يوميا في الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وافتراض زيادة مشتريات الاستراتيجية للاحتياطي النفطي الأمريكي".

وتداولت العقود الآجلة لخام برنت والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بالقرب من 79.85 دولار و75.74 دولار للبرميل على الترتيب بحلول الساعة 0448 بتوقيت غرينتش اليوم الاثنين.

ويتوقع غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط سعر برنت 84 دولارا ومتوسط خام غرب تكساس الوسيط 79 دولارا للبرميل في عام 2024. وأبقى توقعاته بأن يتراوح سعر برنت بين 75 و90 دولارا، وأبقى متوسط توقعاته لعام 2025 دون تغيير عند 82 دولارا للبرميل.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث على التوالي
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث علي التوالي
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • «أوبك» تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف
  • البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟