سجلت أسعار اللحوم الحمراء مستويات قياسية جديدة، خلال الشهر الجاري، بعدما بلغ سعر الكيلو 400 جنيه في العديد من المناطق، مرتفعًا بنسبة تتجاوز 100% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، (الدولار يعادل 30.1 جنيه رسميا و 73 جنيها في السوق السوداء).

ويأتي ارتفاع أسعار اللحوم بسبب التراجع الكبير في أعداد رؤوس الماشية خلال العقد الماضي، وفق ما كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.



وأظهرت البيانات أن عدد رؤوس الماشية ( أبقار - جاموس - أغنام - ماعز – جمال) تراجعت تراجعا كبيرا خلال السنوات الماضية وبلغت أعداد الماشية خلال عام 2022 ( 8.3 مليون رأس، في حين كانت الأعداد في عام 2014 ( 18.6 مليون).

وإزاء التراجع الكبير في رؤوس الماشية لجأت الحكومة المصرية إلى سد العجز عبر الاستيراد من الخارج في ظل الارتفاع القياسي لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف اللازمة لإطعام الماشية، والتي يتم استيراد معظم مكوناتها من الخارج بالعملة الصعبة.


ارتفاع تكلفة الاستيراد 
من جانبه أرجع نقيب عام الفلاحين المصريين حسين أبوصدام ، سبب ارتفاع أسعار إلي قلة المعروض بالنسبة إلي زيادة الطلب.

وأضاف حسين أبوصدام في مداخلة تليفزيونية أن من أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو قلة عدد الروؤس الحيوانية في مصر والتي تقدر بنحو 8 مليون رأس تقريبا بالنسبة لعدد السكان في مصر والذي يزيد عن 105 مليون نسمه وزيادة استهلاك اللحوم ووصول نسبة العجز بين الإنتاج والاستهلاك من اللحوم الحمراء إلي 40% بالإضافة إلي ارتفاع اللحوم البديلة من أسماك وطيور مع زيادة أسعار البقوليات البديل النباتي للبروتينات. 



وأشار إلى أن انخفاض الثروة الحيوانية في مصر يعود لعدم وجود مراعي طبيعية واعتماد التغذية علي الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف.

ولفت إلى أن أزمة الدولار وتدني سعر الجنيه فاقم أزمة نقص مستلزمات الأعلاف، لارتفاع تكلفة الاستيراد.


الدولار السبب
باءت كل محاولات مصر في استدرار النقد الأجنبي لمعالجة أزمة نقص العملة التي تعصف بالاقتصاد المصري بالفشل، وذهبت كل وعود المسؤولين المصريين بمعالجة الأزمة والسيطرة عليها من أجل استعادة الهدوء والاستقرار للأسواق سدى.

فقبل 9 شهور وتحديدا مطلع نيسان/ أبريل الماضي، وعد رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بحل أزمة نقص العملة الأجنبية وأن تصبح من التاريخ، وقال: "افتكروا كويس، قريب هييجي يوم وأزمة الدولار هتبقى تاريخ".

منذ ذلك الحين قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بأكثر من الضعف في السوق السوداء، وهي الجهة الوحيدة التي تتيح الدولار، وتجاوز الـ73 جنيها للدولار الواحد، مقابل السعر الرسمي الثابت عند 30.9 جنيها للدولار، أي بفارق نحو 136 بالمئة بين السعرين الرسمي والموازي.


يبدو أن أزمة حل الدولار مستعصية إلى درجة دفعت السيسي إلى أن يتمنى حلها للقضاء على كل المشاكل الاقتصادية، وقال قبل أيام خلال لقائه مع عدد من الإعلاميين على هامش الاحتفال بعيد الشرطة "لو حليت أزمة الدولار فيكي يا مصر ولا يهمني أي حاجة تاني".

السيسي الذي استطاع أن يفرض سيطرته وقراراته على البلاد طوال عشر سنوات ويقبض عليها بقبضة من حديد يقف الآن عاجزا عن معالجة أزمة انهيار الجنيه وأصبحت قيمته التي كانت تضاهي العملات الأجنبية من التاريخ، فهل يتحدث السيسي بما لا يعلم؟ وهل خدع السيسي المصريين بإمكانية حل الأزمة أم خرج الدولار عن السيطرة؟.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اللحوم الدولار رؤوس الماشية الجنيه الدولار اللحوم الجنيه ارتفاع الاسعار رؤوس الماشية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللحوم الحمراء أسعار اللحوم ارتفاع أسعار فی مصر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل

ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل

مقالات مشابهة

  • قفزة بأسعار صرف الدولار في البورصات العراقية
  • أسعار الأضاحي.. سعر الخروف والماعز اليوم في مصر 2024 في جميع المزارع واسواق الماشية
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاعات غير مسبوقة في الحرارة تشمل طقس العيد.. ما هو عمود الهواء؟
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف
  • محافظ بورسعيد يتفقد سير العمل داخل المجازر ومحطة تسمين الماشية
  • ارتفاع جديد بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • آخر تحديث بأسعار صرف الدولار والسعودي مساء اليوم
  • تباين بأسعار العملات بمستهل تعاملات اليوم الأحد