أقامت الجمعية العمانية للسينما والمسرح مؤتمرًا صحفيًا كشفت فيه عن تفاصيل مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته الحادية عشرة تحت شعار «عمان المتجددة» الذي يهدف إلى تعريف الضيوف العالميين أصحاب التجارب السينمائية على أهم مواقع التصوير التي تتميز بها سلطنة عمان والتي تجعلها وجهة مميزة لصانعي الأفلام السينمائية تحت مبادرة «اصنع فيلمك في عُمان».

ويقام المهرجان في الفترة من 3 - 7 مارس المقبل في «ذا فيلج» بالحيل الشمالية بولاية السيب.

مثّل المؤتمر كل من: د. حميد العامري رئيس المهرجان، وعمار آل إبراهيم مدير المهرجان، وقاسم السليمي المدير الفني للمهرجان، ومحمد العجمي مدير الإعلام بالمهرجان، وسودا شاه من فريق التسويق بالمهرجان. وأكد الرئيس أن المهرجان يشكل محفلًا سينمائيًا رائدًا في المنطقة، كما يسعى إلى أن تكون السينما والمجال الفني رافدًا مُسهمًا في الاقتصاد.

وقال مدير المهرجان المخرج عمّار آل إبراهيم: «استنباطًا من محاور وأهداف رؤية عُمان ٢٠٤٠ التي تُعنى بتحقيق (استثمار مستدام للتراث والثقافة والفنون يسهم في نمو الاقتصاد الوطني) وتماشيًا مع التوجه العام لتنمية وإثراء نهضة عُمان المتجددة في شتى المجالات تم اختيار شعار هذه الدورة (عُمان المتجددة)، حيث تم التركيز في هذه الدورة من المهرجان على تطوير، وتجديد أهداف وركائز المهرجان وزيادة التفاعل الإعلامي والمجتمعي مع فعاليات المهرجان وفتح المجال للشركات والمؤسسات المتخصصة في المجال السينمائي إقليميًا ودوليًا للتعرف على سلطنة عُمان كوجهة إنتاجية سينمائية تتمتع بتنوع جغرافي وحضاري يخلق آفاقًا وخيارات إنتاجية متعددة تعود بالفائدة على تلك المؤسسات وتعزز فرصة إثراء التجربة السينمائية العمانية من خلال إرساء أوجه التعاون بين تلك الشركات، وبين الشركات والكوادر المحلية مما سيشكل نقلة نوعية في الأعمال المنتجة بسلطنة عمان وبالطبع تسليط الضوء على الإبداعات العمانية، حيث يعد مهرجان مسقط السينمائي نقطة البداية للعديد من الطاقات العمانية السينمائية.

المسابقات والجوائز

وأعلنت اللجنة المنظمة أن المهرجان سيتضمن خلال هذا العام عدة مسابقات في عدد من المحاور، وهي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الدولية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية، ومسابقة أفلام التحريك، ومسابقة الأفلام العُمانية الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام العُمانية الوثائقية القصيرة.

وعن جوائز المسابقات سيخصص المهرجان جائزة الخنجر لأفضل فيلم في جميع الفئات، في حين ستمنح جائزة المحزم لأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير، وجائزة لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الدولية، أما في مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية فقد تم تخصيص جــائزة المحزم لأفضل تصوير، وجائزة لجنة التحكيم. ومسابقة أفلام التحريك تم تخصيص جائزة المحزم للتصميم المرئي، جائزة لجنة التحكيم، وأما مسابقة الأفلام العُمانية الروائية القصيرة تم تخصيص جائزة المحزم لأفضل ممثل، جائزة المحزم لأفضل ممثلة، جائزة لجنة التحكيم، جائزة الجمهور، وفيما يخص مسابقة الأفلام العُمانية الوثائقية القصيرة تم تخصيص جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور.

فعاليات مصاحبة

ويصاحب المهرجان في نسخته الحادية عشرة عدد من الرحلات الترويجية للمواقع السياحية في سلطنة عمان لتعريف منتجي وصناع الأفلام بهذه المواقع، وإقامة معارض تقنيات وتكنولوجيا التصوير.

كما ستقام مجموعة من الندوات وحلقات العمل التي تهدف إلى التعريف بالإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص اللازمة لتصوير فيلم سينمائي بسلطنة عمان بالتنسيق مع الجهات المختصة حول هذا الموضوع، وغيرها من الدورات التي تخص العمل بالمجال السينمائي.

وسيضم في نسخته هذا العام سوق المهرجان، وهو عبارة عن ركن للمؤسسات وشركات الإنتاج والمنصات الفنية بهدف جمع المهتمين بالصناعة السينمائية تحت سقف واحد من خلال التعاون المحلي والدولي في قطاع الإنتاج السينمائي الحكومي والخاص وتبادل الخبرات والعروض الترويجية للإنتاج السينمائي والإمكانيات الفنية، وأيضًا يهدف السوق إلى التسويق للأفلام والأعمال السينمائية المختلفة.

المكرمون

ويكرم المهرجان في مارس المقبل عددًا من المخرجين ونجوم السينما العالميين والعرب والعمانيين منهم نجم بوليوود الممثل الهندي شاروخان، والمخرجة ستارة من الجمهورية الإيرانية، والفنانة المصرية نيلي كريم، والفنانة الكويتية هدى حسين، ومن سلطنة عمان السينمائي عبدالله حبيب، والمخرج السينمائي محمد الكندي، والممثلة بثينة الرئيسية والفنان خليل السناني، والمخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، وتغلب البرواني من سلطنة عمان، والمخرج محمد بكري من فلسطين.

لجان التحكيم

وسيمثل عضوية لجان التحكيم في هذه الدورة مجموعة من الممثلين والمخرجين العالميين والعرب، ففي فئة الأفلام الروائية الطويلة يشارك في اللجنة الناقدة السينمائية غيتة الخياط من المملكة المغربية كرئيسة للجنة، وعضوية كل من الممثلة الإيطالية سابرينا كليفان، والممثل الإيطالي برونو هنري، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، والمخرج عصام الزدجالي من سلطنة عُمان.

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة يشارك في التحكيم المخرج جيروم جيري من الولاية المتحدة الأمريكية كرئيس للجنة، وعضوية كل من: المخرج موسى من بوركينا فاسو، والمخرج التركي جان سارا اغلو، والمنتجة ملاك الدحموني من المملكة المغربية، والسيناريست عبدالله الشعيلي من سلطنة عُمان.

وفي فئة أفلام التحريك الدولية والعمانية يشارك في لجنة التحكيم المونتيرة نجلاء محمود رئيسة للجنة، والمصمم الجرافيكي السوري خالد جلل، والمصمم الجرافيكي عبدالله عباري من المملكة المغربية، والمخرج العراقي حسنين الهاني، والمخرج العماني منير السليمي.

وعن فئة الأفلام العمانية الروائية يشارك في لجنة التحكيم المخرج المصري سعد هنداوي رئيس للجنة، والسيناريست العُماني أحمد الحمداني، والمخرج السوري حميد الحويج، والمخرج المغربي محمد اليونسي، والمخرج العماني إبراهيم البلوشي.

وفي فئة الأفلام العمانية الوثائقية يشارك في لجنة التحكيم كل من: المخرج العماني محبوب موسى رئيس للجنة، والمخرج المغربي سعيد نظام، والمونتير المصري سامح سمير، ومدير التصوير محمد العجمي من سلطنة عُمان، والمخرجة ريما الماجد من المملكة العربية السعودية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جائزة لجنة التحکیم فئة الأفلام من المملکة سلطنة عمان من سلطنة ع یشارک فی

إقرأ أيضاً:

فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما ينافسان بمهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة

ينافس فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما بمهرجان بالم سبرينجز الدولي للأفلام القصيرة (18 - 21 يونيو) بكاليفورنيا وهما الأردني البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب والفلسطيني مار ماما للمخرج مجدي العمري.

حيث ينافس فيلم البحر الأحمر يبكي على جائزتي لجنة التحكيم، أفضل فيلم قصير تزيد مدته عن 15 دقيقة وأفضل فيلم قصير دولي للطلاب وسيتم عرض الفيلم يوم الأربعاء 19 يونيو الساعة 2:30 ظهرًا في Regal 1.

فيلم البحر الأحمر يَبكي يحكي عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى. وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

الفيلم من إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، وإنتاج: فارس الرجوب، لمى الحمارنة، لويزا ستريكر، ومونتاج بينيدكت ستريك، ومدير تصوير محمود بالأكحل، وموسيقى تصويرية عمر فاضل.

فيلم البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب والذي أصبح متاحًا للمشاهدة مؤخرًا على منصة موبي ليصبح الفيلم الأردني القصير الأول على المنصة، شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق. ثم خاض بعدها رحلة ناجحة في عدة مهرجانات دولية كان آخرها مهرجان مالمو للسينما العربية حيث حصل على تنويه خاص، ومهرجان غينت السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ببلجيكا حيث فاز بجائزة جسر الثقافات بالإضافة إلى جائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير من مهرجان الجونة في عرضه الأول بالعالم العربي، وهذا بالإضافة للعديد من المهرجانات الدولية المرموقة.


أما فيلم مار ماما فينافس على جائزة لجنة التحكيم لجسر الثقافات ومن المقرر عرضه يوم الخميس 20 يونيو الساعة 3 مساءً في Regal 6.
تدور أحداث الفيلم حول طفلة يطاردها شبح الموت بسبب فقدانها لأمها وبسبب الهجمات المتتالية على مدينتها، يحاول أبوها تشتيتها عبر حيل مختلفة إلى أن يفرض الواقع نفسه عليهما، فلا تجد إلا الخيال مهربًا.


فيلم مار ماما 

فيلم مار ماما للمخرج مجدي العمري شهد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان إندي كورك السينمائي ضمن برنامج الأفلام القصيرة العالمية كما شارك في مهرجان الأرض السينمائي، شيكاغو للفيلم الفلسطيني، هيوستن للسينما الفلسطينية، مهرجان الفيلم العربي القصير ببيروت، مهرجان الفيلم العربي سان دييغو بأميركا حيث فاز بجائزة اختيار الجمهور بمهرجان سان دييغو، كما حصل على الجائزة الكبرى بمهرجان باريش جيرسي السينمائي الدولي، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.
مار ماما من تأليف وإنتاج وإخراج مجدي العمري، إنتاج مرسم 301 وPhoenix Films، وبطولة زياد بكري ولانا أبو سرور، وتصوير أشرف دواني، وموسيقى سعاد بوشناق. 

 

 

مقالات مشابهة

  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون
  • الفنان محمد يوسف يقتنص جائزة أفضل ممثل في مهرجان لشبونة الدولي
  • الفيلم السعودي القصير "كوم كوم" يشارك بمهرجان ترايبكا السينمائي الدولي
  • فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما ينافسان بمهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر