الوطن:
2024-06-11@20:02:27 GMT

قطاع الأعمال.. إنتاج وتشغيل وفرص عمل (ملف خاص)

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

قطاع الأعمال.. إنتاج وتشغيل وفرص عمل (ملف خاص)

كانت شركات قطاع الأعمال العام على مدار سنوات عديدة، تمثل قاطرة الاقتصاد الوطنى من حيث الإنتاج والتشغيل وخلق فرص العمل، وتضم هذه الشركات 6 شركات قابضة تتبعها 70 شركة باستثمارات 310 مليارات جنيه. وأكدت التقارير الرسمية أن هذه الشركات حققت 68 مليار جنيه أرباحاً خلال 8 سنوات، منها 18 مليار جنيه حصيلة العام الماضى.

وفى ظل المستجدات الاقتصادية المحلية، وتوجهات الدول يقوم قطاع الأعمال العام بالمشاركة مع القطاع الخاص ليقودا قاطرة النمو الاقتصادى. وتعمل مؤسسات الدولة ممثلة فى وزارة قطاع الأعمال على إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، لتتمكن من القيام بدورها فى الاقتصاد مع تحقيق استقرارها واستدامتها.

ووضعت الوزارة خطة لإصلاح وتطوير الشركات لاستعادة دور الدولة فى حجم التجارة العالمية، من خلال تطوير وتحسين أدوات الإنتاج وإعادة الهيكلة الإدارية وأسلوب العمل والإدارة بصورة تحقق حُسن إدارة استثمارات الدولة المتمثلة فى شركات قطاع الأعمال العام، والاستفادة من أصولها وخبراتها لتصبح داعمة للناتج القومى، وتزيد من قدراتها التنافسية والتصديرية والنهوض بالعامل البشرى وتطوير مهاراته ليواكب التعامل مع التكنولوجيا المتطورة.

«الوطن» تستعرض جهود الدولة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام من خلال دعم قطاع الصناعة، وتوطين صناعات جديدة، ودعم التوجه لزيادة حجم الصادرات، وخلق مجالات جديدة من العمل والإنتاج، إلى جانب دعم جهود التطور الاقتصادى للدولة لزيادة الناتج المحلى الإجمالى وحجم الاستثمار الأجنبى المباشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع الأعمال الصناعات المعدنية شرکات قطاع الأعمال العام

إقرأ أيضاً:

مركز تحديث الصناعة يستعرض الخدمات المقدمة إلى الشركات لدعم التحول الأخضر

شارك مركز تحديث الصناعة، ممثلا في إدارة الاقتصاد الأخضر والاستدامة، في معرض الأعمال الخضراء «Green Expo»، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» من خلال برنامج النمو الأخضر الشامل في مصر «IGGE»

دور شركاء التنمية في دعم التحول الأخضر

وأكدت دعاء سليمة، الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة في جلسة نقاشية حول دور شركاء التنمية في دعم التحول الأخضر في مصر، التزام المركز بدعم استراتيجية الدولة المصرية للتحول الأخضر، وذلك من خلال تقديم مختلف الخدمات الاستشارية والتدريبية وخدمات الدعم الفني للشركات الصناعية لمساعدتها على تبني تقنيات صديقة للبيئة وتحسين كفاءة استخدامها للطاقة.

كفاءة الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة

وأشارت إلى أوجه التعاون الوثيق بين مركز تحديث الصناعة ومنظمة اليونيدو في مجالات الأعمال الخضراء وكفاءة الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه، عرض طارق فاروق، مدير إدارة الاقتصاد الأخضر والاستدامة بالمركز، الخدمات التي تقدمها الإدارة للشركات الصناعية لدعم تحولها الأخضر، بما في ذلك علي سبيل المثال خدمات حساب البصمة الكربونية وخطط الخفض، وتقييم كفاءة الطاقة، وخدمات الطاقة الشمسية وخدمات إعادة التدوير، والمعامل المعتمدة، وغيرها.

التحول الأخضر في القطاع الصناعي

كما قدم المركز من خلال مشاركته في المعرض، عرضًا لمختلف خدماته للشركات المستفيدة من البرنامج، كما ناقش مع ممثلي الجهات الشريكة سبل التعاون لتعزيز التحول الأخضر في القطاع الصناعي المصري، كما تفقد فريق المركز المشارك بالتعاون مع اليونيدو وشركاء التنمية منطقة البغدادي الصناعية بالأقصر.

تحسين المنتج المصري

ويستهدف مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع، وتعزيز الميزة التنافسية في مصر للنهوض بالقطاع، بهدف تحسين المنتج المصري، والمساهمة في الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتعزيز النمو والإنتاجية وخلق فرص عمل مع الحفاظ على البيئة.

كما سيدعم المعرض الحوار المستدام بين الجهات الفاعلة الرئيسية في قطاعات الاقتصاد المعنية والممولين ومقدمي خدمات تطوير الأعمال، من خلال حضور حصري للعارضين في قاعة التواصل والتشبيك وعقد اجتماعات ثنائية معهم.

ويشارك هذا العام في مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة نحو 100 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في الاقتصاد الأخضر لعرض وترويج منتجاتها وخدماتها للمستهلكين بما في ذلك المستثمرين، المزارعين والمنشآت الصناعية والمستهلكين الأفراد، ويبرز المعرض المحاور الرئيسية للاقتصاد الأخضر.

مقالات مشابهة

  • الغمراوي: 95% من شركات الدواء في مصر قطاع خاص و5% تملكها الدولة
  • ملتقى توظيف "لذوي الهمم" بالتعاون مع 9 شركات قطاع خاص بالإسكندرية
  • وفقًا للقانون.. شروط عمل شركات إلحاق العمالة بالخارج
  • د.حماد عبدالله يكتب: دور رجال الأعمال "فى العمل العام" !!
  • الاتصالات النيابية: شركات الهاتف النقال تحتكر العمل بخدمات رديئة للمواطن
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص
  • مركز تحديث الصناعة يستعرض الخدمات المقدمة إلى الشركات لدعم التحول الأخضر
  • خطوات لتنظيم سوق العمل العراقي: تدريب وفرص للعمالة الوطنية
  • مقاولو النفط الإيرانيون يهاجرون نحو العراق: أموال أكثر وفرص ذهبية
  • «التصديري للطباعة والتغليف»: تنظيم بعثة تجارية للسوق الأمريكي نوفمبر القادم