صحافة العرب:
2024-09-22@17:47:47 GMT

الانتهاء من استبدال كسوة الكعبة المشرفة

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

الانتهاء من استبدال كسوة الكعبة المشرفة

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الانتهاء من استبدال كسوة الكعبة المشرفة، وتم تركيب الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الانتهاء من استبدال كسوة الكعبة المشرفة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الانتهاء من استبدال كسوة الكعبة المشرفة

وتم تركيب الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حُلّت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جنب إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و (سبحان الله وبحمده) و (سبحان الله العظيم) و (يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

و تستهلك الكسوة نحو 850 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة.

ويعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين، ويتضمن المجمع عدة أقسام هي: المصبغة والنسيج الآلي ، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، والخياطة، وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحية للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"الوطنية للصحافة": بدء فكص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات بالمؤسسات القومية

بدأت ظهر اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، أعمال اللجان الثلاث المُشكّلة لفحص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات، والعقود المؤقتة (صحفيين/ات - إداريين/ات - عُمال).

وتستمر اللجان الثلاث في أعمالها، حتى الانتهاء من فحص كل طلبات المتقدمين/ات الواردة من المؤسسات القومية.

وقرر المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة، تشكيل لجنة تظلّم مستقلّة عن لجان الاختيار الثلاث؛ للنظر في التظلّمات المترتبة على قرارات اللجان الثلاث، لضمان حقوق الزملاء.

وقال “الشوربجي” إن قواعد التعيين مستقرّة، وحيادية، ومُجرّدة، وجرى الاتفاق على قواعدها من قِبل المُختصين/ات وأعضاء اللجان المُعيّنين/ات.

وأضاف أن إجراءات التعيين ستبدأ فور انتهاء أعمال اللجان، وعلى دُفعات شهرية، تشمل كل المؤسسات، حتى الانتهاء من تعيين كافة المقبولين/ات.

مقالات مشابهة

  • "الوطنية للصحافة": بدء فكص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات بالمؤسسات القومية
  • لواء إسرائيلي: استبدال نتنياهو وجالانت وهاليفي ينقذ تل أبيب من مأزق غزة
  • إسحاق بريك: استبدال نتنياهو وجالانت يخرج إسرائيل من مأزقها
  • الدوري السعودي.. رد فعل جماهير الأهلي على استبدال كيسييه يشعل تفاعلا
  • لجنة لمعاينة الشروخ بالطبقه الاسفلتيه في شارع بالمنصورة
  • الإسعاف الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار والتأهب إلى أعلى مستوى في البلاد
  • شاهد.. منى فاروق في أحدث ظهور لها أمام الكعبة
  • منى فاروق تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها من أمام الكعبة
  • تطوير صمّام قلب جديد لتفادي مشكلات عمليات استبدال الصمّامات
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل جديدة بشأن استبدال الدعم العيني بالنقدي