البوابة نيوز:
2024-06-11@23:36:05 GMT

تعرف على أبرز فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع مجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، حتى الخميس المقبل 8 فبراير، ضمن البرنامج المنفذ برعاية وزارة الثقافة.
 

من أبرز تلك الفعاليات انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الخامس عشر لفتيات المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" الذي تنظمه الهيئة بمحافظة الوادي الجديد، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، بدءا من الاثنين المقبل باستضافة مجموعة من المتدربات من 6 محافظات وهي شمال وجنوب سيناء، الوادي الجديد، أسوان، مطروح، حلايب وشلاتين، أطفال "أبو رماد" بالبحر الأحمر، والأسمرات بالقاهرة، بهدف تطوير مهاراتهن وقدراتهن في النواحي الثقافية والفنية والإبداعية كافة، من خلال ورش العمل والنقاشات التي تخص قضايا المرأة.


 

كما تنظم هيئة قصور الثقافة عددا من الفعاليات الثقافية والفنية احتفالا بذكرى الإسراء والمعراج بعدد من المحافظات، أهمها حفل فني يوم الخميس المقبل يشهده مسرح السامر في تمام الثامنة مساءً.
 

وتشهد محافظة الإسكندرية ورشة لتعليم أساسيات السيناريو والمونتاچ "ابدأ حلمك"، وتستمر حتى يوم 6 فبراير بقصر ثقافة الأنفوشي.
 

ويشمل الأسبوع مجموعة من الندوات والأمسيات بالمحافظات، بحضور نخبة من الأدباء والمفكرين إلى جانب عدة لقاءات للاحتفاء بذكرى وفاة كوكب الشرق "أم كلثوم". 
 

وتضم الأجندة عددا من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها إدارة الذات ،الذكاء الاصطناعي، تعديل السلوك لدى الأطفال، وطرق الوقاية من المخدرات الرقمية وغيرها.
 

هذا وتواصل هيئة قصور الثقافة مشاركتها الثرية بمعرض "القاهرة الدولي للكتاب" في دورته ال55 والمقام بمركز مصر للمعارض الدولية، وتقدم خلاله أحدث إصدارات سلاسلها بأسعار مخفضة للجمهور، إلى جانب اللقاءات الثقافية مع الأطفال، وورش الإبداعات الفنية والحكي الشعبي والعروض الغنائية والاستعراضية للفرق الفنية لرواد المعرض يوميا، والزيارات المقدمة لأبناء الإسكان البديل وغيرها، هذا بالإضافة إلى استمرار الاحتفالات المقامة خلال إجازة نصف العام الدراسي بجميع المحافظات.
 

أما في مجال الفنون التشكيلية فتستمر فعاليات كل من ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير، بمشاركة 16 فنانا حتى 9 فبراير في سياق خطة هيئة قصور الثقافة لتطوير الحراك الفني في مصر، كما يفتح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا أبوابه للجمهور لزيارة معرض الفن التشكيلي "مصر مهد الأديان"، والمقام حتى 6 فبراير بمشاركة 29 فنانا تشكيليا من المؤثرين فى الحركة الفنية والمهتمين بالفن القبطي والإسلامي في مصر.
 

ويحفل هذا الأسبوع بعدد من الورش الفنية بقصور الثقافة بالمحافظات منها تعليم رسم البورتريه، الرسم بالتظليل، الطبيعة الصامتة، الطباعة باستخدام قوالب اللينو، تعليم أساسيات الخط العربي، إلى جانب ورش المشغولات اليدوية ومنها تصميم العرائس القفازية ولعب للأطفال بخامات معاد تدويرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة محافظة الوادي الجديد المحافظات الحدودية قضايا المرأة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي

يحل اليوم الأحد 9يونيو ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زيزي البدراوي، والتي لقبت بشقراء السينما المصرية،وتميزت بالتنوع الفني والذكاء والإصرار والطموح والعزيمة، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية لها. 

نشأة زيزي البدراوي 
 

اسمها الحقيقي "فدوى جميل عبدالله البيطار" وشهرتها "زيزي البدراوي"، من مواليد 9 يونيو 1944.

 

اكتشف موهبتها الفنية المخرج عزالدين ذوالفقار، الذي كانت تربطه علاقة ود قوية بأسرتها، لذا رشحها للمشاركة بدور محدود في فيلم "بور سعيد" إنتاج 1957.

 

لم يحقق هذا الفيلم نقلة نوعية في مشوار فنانة تتحسس الطريق، لكنها لم تيأس، وظلت تبحث عن فرصة قوية، وابتسم لها الحظ عندما التقت المخرج صاحب الرؤية حسن الأمام، الذي أقنعها بتغيير اسمها ليصبح" زيزي" على اسم ابنته، ورشحها للمشاركة في مجموعة متميزة من الأعمال السينمائية منها "عواطف، السبع بنات، شفيقة القبطية".


زيجات زيزي البدراوي

 

تزوجت زيزي مرتين، الأولى في بداية حياتها الفنية من المخرج عادل صادق عام 1966 بعد أن تعارفا خلال فيلم "حبي في القاهرة"، لكن الزواج لم يستمر طويلًا، وانفصلت عنه، وقالت عن هذه التجربة، إنها ندمت على زيجتها الأولى، لكونها لم تفكر جيدًا قبل الزواج ولهذا كان مصيره الفشل.

 

تزوجت زيزي في المرة الثانية من محام يدعى توفيق عبدالجليل، وأحبته كثيرًا، حتى أنها ابتعدت نسبيًا عن السينما بسببه، وأصبحت تقدم أعمالًا قليلة، لكن بسبب حبها للفن وقع الطلاق بينهما عام 1988 ولم تتزوج بعدها، ولم تنجب في التجربتين.
 

النجومية

 

استطاعت زيزي البدراوي، أن تلفت الأنظار بقوة، وتوالت عليها الأدوار القوية، لتجد نفسها تقف أمام عمالقة التمثيل في ذلك الوقت مثل صلاح ذوالفقار، شكري سرحان، يوسف شعبان عبدالحليم حافظ وأحمد رمزي.

 

ونافست زيزي البدراوي نجمات السينما في ذلك الوقت: سعاد حسني ونادية لطفي، وتحملت عبء البطولة المطلقة في العديد من الأعمال منها "حب حتى العبادة، سجين الليل، البنات والصيف".

 

ولم يقتصر نجاح زيزي في السينما فقط بل امتد نحو الدراما وشاركت في بطولة نحو 80 مسلسلًا أشهرها: ليالي الحلمية الجزء الرابع، لحظات حرجة، غريب الدار، يا ورد مين يشتريك، المال والبنون، وعسكر وحرامية.
 

وفاة زيزي البدراوي 
 

أصيبت زيزي البدراوي بالشلل الرعاش، وظلت عدة سنوات حبيسة منزلها لا تغادره، حتى وافتها المنية في 31 يناير 2014.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • بعد تصدر خبر وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ مها عطية
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • في ذكرى ميلاد زهرة العلا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية