قال ‏الحكومة العراقية، الضربة الأمريكية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية.

وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) شنّ غارات جوية في العراق وسوريا ضد فصائل موالية لطهران وقوات لفيلق القدس، الوحدة الموكلة العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

وجاء في بيان سنتكوم أن القوات ضربت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا بينها مراكز قيادة وتحكّم واستخبارات وكذلك مرافق لتخزين الصواريخ والمسيّرات.

وفي وقت سابق، تعرضت مدينة أربيل، لهجوم واسع النطاق بصواريخ وطائرات مسيرة ما أدى إلى وقوع انفجارات قوية بمناطق مختلفة من المدينة.

وأشارت نقلا عن مصدر أمني في أربيل إلى أن الهجمات استهدفت القنصلية الأمريكية ومطار أربيل الذي تتواجد فيه قوات التحالف الدولي حيث تم توجيه 5 صواريخ ومسيرات من جهات مختلفة.

وأكد أن تلك الهجمات "أصابت أهدافها.

وحسب المصدر الأمني فإن "نوع الهجوم مختلف عما سبقه، ونفذ بعدة مسيرات وصواريخ باليستية بعيدة المدى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا

أنقرة (زمان التركية) – أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، أن هناك مساع عراقية لتأسيس أرضية للتوافق والحوار بين سوريا وتركيا.

في مقابلة مع صحيفة “هابرتورك”، قال السوداني إن أمن سوريا يعني أمن العراق واستقراره، وأضاف قائلاً “دور العراق محوري ومهم في توحيد وجهات نظر الدول المجاورة على أرضية مشتركة قريبة”.

وذكر السوداني أن العراق لعب دورًا فاعلاً في إقامة علاقة وثيقة بين السعودية وإيران، والآن هناك علاقة خاصة بينهما، وبالتأكيد لم يكن هذا أمرًا سهلاً على الإطلاق، لأن العلاقات كانت تتطور بشكل متوازٍ مع عمليات التوتر، لكن هناك نجاح تحقق والمنطقة استفادت من ذلك.

وأضاف السوداني: “لأن هذا هو هدفنا، لقد تولينا هذا الدور لتحقيق التوافق بين دول المنطقة، ونحن نسعى أيضًا إلى إقامة أرضية للتوافق والحوار بين سوريا وتركيا”.

وقال السوداني إنه تحدث سابقًا عن هذا الموضوع مع الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس بشار الأسد، وأضاف “المحادثات مستمرة ونأمل أن يحدث بعض التقدم في هذا السياق قريبًا”.

كما أشار إلى أنه طلب تسهيلات أكبر من أنقرة فيما يتعلق بسفر العراقيين إلى تركيا، حيث قال السوداني إن العديد من العراقيين يرغبون في الاستقرار في تركيا وشراء المساكن هناك.

يذكر أن تركيا سعت لتطبيع العلاقات من سوريا بعد سنوات من العداء ومساندة المعارضة في الحرب الأهلية، واعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن هناك مشاورات على مستوى الاستخبارات في البلدين.

Tags: أربيلاسطنبولالعراقتركياسوريا

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • ائتلاف إدارة الدولة:العراق على طريق “استكمال سيادته”
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يقرر إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق بناء على طلبه
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • الحكومة العراقية ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن إنهاء ولاية البعثة الأممية بنهاية عام 2025
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية العام 2025
  • استهداف مطاعم ومرافق غربية في العراق.. تداعياتها ومن يقف خلفها؟