أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بوضع “جواز” خاص بالـزواج يوفر للمقبلين عليه معلومات وافية حول حقوقهم وواجباتهـم كما هي منصوص عليها فـي مدونة الأسرة.

كما يتضمـن هذا “الجواز” أو “الدليل”، مُعطيات ومعلومات ذات صبغة ثقافية وقانونية، بالإضافة إلى اشتماله على المواضيع الصحية الأساسية من قبيـل الصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة والوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا ومقومات الصحة النفسية المرتبطة بالحياة الزوجيـة.

ويندرج هذا “الجواز” ضمن الآليات التي أوصى بها المجلس في رأيه الصادر مؤخرا، ليكون ضمن آليات إعمال سياسة أسرية تأخذ في الاعتبار التربية على تحمل المسؤولية المناطة بالوالدين، وتحسيس الأسر بالمُمَارسات الضارة بالأطفال.

وأعد المجلس هذا الرأي بناء على إحالة من رئيس مجلس النواب بتاريخ 13 نونبر 2023 من أجل إعداد رأي حول موضوع “زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي”.

وتأتي هذه الإحالة في سياق النقاش العمومي والمشاورات التشاركية المؤسساتية والموسعة، التي تشرف عليها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تبعا للتعليمات الملكية السامية.

ويذكر أن المجلس الاقتصادي سبق له إصدار تقرير يحمل عنوان “ما العمل أمام استمرار تزويج الطفلات بالمغرب سنة 2019″، أوصى فيه بالإسراع بوضع حد لتزويج الأطفال بمختلف أشكاله من خلال اعتماد استراتيجية شاملة ترتكز على ملاءمة الإطار القانوني مع الدستور والاتفاقات الدولية المصادق عليها من قبل المغرب.

كما ترتكز على محاربة الممارسات الضارة بالأطفال من خلال التنفيذ المستدام والمندمج لمختلف السياسات والإجراءات العمومية على الصعيد الوطني والترابي. وأيضا وضع نظام معلوماتي من أجل تتبع وتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على الممارسة المتعلقة بتزويج الطفلات.

كلمات دلالية القاصر زواج مدونة الأسرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القاصر زواج مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

«الأمن السيبراني» يوصي بتحديثات أمنية في «هواتف آبل» لحماية البيانات

دعا مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات، مستخدمي الهواتف إلى تحديثات أمنية تجنباً لسرقة البيانات.

وقال المجلس عبر حسابه في منصة إكس:«أصدرت شركة آبل مؤخرًا، تحديثات أمنية طارئة لمعالجة VisionOS، والتي تسمح للمخترقين بالوصول الغير مصرح به إلى الأجهزة أو سرقة البيانات أو تنفيذ التعليمات البرمجية الضارة».

مقالات مشابهة

  • بريطانية تكشف أطلال قلعة منسية وسط وادٍ بالسعودية..ما حكايتها؟
  • البنك الدولي: الفقر في ميانمار يتفاقم والنمو الاقتصادي راكد
  • استطلاع يكشف نسبة السعوديات اللواتي لم يسبق لهن الزواج
  • «الأمن السيبراني» يوصي بتحديثات أمنية في «هواتف آبل» لحماية البيانات
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • المجلس الاقتصادي الاجتماعي: نصف كمية الرمال المستعملة في المغرب مسروقة
  • "الإمارات للمستثمرين بالخارج" يضع خطة لتعزيز الاستثمارات
  • تقرير: عدد متزايد من المقالع لا يخضع للمراقبة رغم تحولها إلى بؤر خطرة ومصادر للتلوث
  • "نصفي الآخر".. برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج في الشرقية
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل