اختلفت الروايات حول أول من صام من الأنبياء إلا أنَّ أشهرها تقول إنه سيدنا آدم عليه السلام، إذ روى الإمام السيوطي في كتابه «الوسائل إلى معرفة الأوائل» أن أول من صام هو آدم عليه السلام، وذلك بعد نزوله إلى الأرض، إذ صام ثلاثة أيام في كل شهر شكرًا لله على توبته وقبوله دعاءه.

القرآن والسنة عن أول من صام من الأنبياء

ولم يرد نص قطعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يُحدد أول من صام من الأنبياء، إذ اتفق جميع الأنبياء على شرعية الصوم وفضله، وجعلوه عبادة تقرّبهم من الله تعالى، ولكن للصيام فوائد عدة منها تقوية الإيمان والتقوى، تهذيب النفس وتزكيتها، التخلّص من الذنوب والمعاصي، شكر الله تعالى على نعمه، الشعور بآلام الفقراء والمحتاجين، تحسين الصحة الجسدية والنفسية.

أفضل أنواع صيام التطوع

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أنَّ صيام نبي الله داود عليه السلام من أفضل صيام التطوع وأحبه إلى الله سبحانه وتعالى؛ فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له: «صُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا، فَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، وَهُوَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ»، فَقُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ؟ «لاَ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ» متفقٌ عليه، واللفظ للبخاري.

وعن كيفيته: صيام يوم وإفطار يوم، بشرط ألَّا يضعفه الصوم على هذه الكيفية عما هو أفضل منه من الواجبات والحقوق اللازمة لربه عزَّ وجلَّ أو لعباده سبحانه وتعالى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام فضل الصيام الافتاء

إقرأ أيضاً:

 هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب

يوم عرفة له أهميته بالغة وفضل عظيم، حيث يكون القلب والروح في أعلى درجات الانتظار والتواضع أمام الله العظيم، وتتجلى أهمية صيام هذا اليوم في ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن صومه يكفر ذنوب سنتين، إحداهما ماضية والأخرى قادمة، ولذلك ينشغل الكثيرون بمعرفة هل عدم صيام يوم عرفة حرام أم لا؟

هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟

 وحول الحديث عن هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟ أكد مجمع البحوث الإسلامية بأن صيامه يحمل ثواباً عظيماً ولكنه سنة مؤكدة عن النبي الكريم وليس فريضة، ورغم ذلك يجب على المسلمين صوم ذلك اليوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم كما نقله أبو قتادة رضي الله عنه: «إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وفقاً لصحيح مسلم.

هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟

وحول الحديث عن هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟ أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، مع التنبيه على أنه يكره للحاج إذا كان يؤثر على قدرته على الوقوف والدعاء.

حكم الإفطار يوم عرفة 

وأكدت دار الإفتاء أهمية هذا الصيام في تكفير الذنوب، استناداً إلى تأكيدات النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يتبع السنة بصيام تسعة أيام من شهر ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، إضافة إلى صيام أول اثنين من كل شهر، وصيام يوم الخميس، كما روي عن أزواجه وأصحابه.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى بساحات ومساجد الفيوم
  • تعرف على أفضل دعاء لصلاة عيد الأضحى.. كان يردده النبي
  • أفضل الأعمال في يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج
  • فضل صيام يوم عرفة وأوقات أذان المغرب في عام 2024
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": بعض الأنبياء حجوا لمكة قبل إعادة إبراهيم وإسماعيل بناء الكعبة
  • الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": النبي إسماعيل تعلم الحديث بالعربية من قبيلة "جرهم"
  • الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": بعض الأنبياء حجوا لمكة قبل بناء الكعبة