تجاوز متوسط ​​سعر الفائدة الثابت على الرهن العقاري لمدة 30 عامًا أكثر من 7% يوم الاثنين للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول، ليصل إلى 7.04%، وفقًا لصحيفة Mortgage News Daily.

ويأتي ذلك بعد أن سجل المعدل أكبر قفزة منذ أكثر من عام يوم الجمعة، بعد أن جاء تقرير التوظيف لشهر يناير/ كانون الثاني أعلى بكثير من المتوقع.

وارتفعت الأسعار، الاثنين، بعد أن صدر تقرير مؤشر التصنيع الشهري بأرقام مرتفعة وإيجابية.

وشهدت معدلات الرهن العقاري ارتفاعًا كبيرًا منذ الصيف، حيث تجاوزت لفترة وجيزة أعلى مستوى لها منذ 20 عامًا عند 8% في أكتوبر/ تشرين الأول.

ثم انخفضت أسعار الفائدة بشكل حاد، حيث رأى المستثمرون المزيد والمزيد من الأدلة على أن الفدرالي الأميركي سينهي المرحلة الأخيرة من زيادات أسعار الفائدة.

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الرهن العقاري لا تتبع الفدرالي الأميركي بشكل مباشر، ولكنها تتأثر بشكل فضفاض العائد على سندات الخزانة لعشر سنوات، والذي يتأثر بشدة بانطباعات الفدرالي حول الاقتصاد في كل المراحل.

الزيادة السريعة في أسعار الفائدة خلال اليومين الماضيين لم تكن في الواقع مفاجئة فالسوق ينظر إليها بعين التفاؤلمن دون أن تتأثر نظرته بقرارات الفدرالي ولا تصريحات رئيسه جيروم باول.

في السياق، قال، كبير مسؤولي العمليات في Mortgage News Daily، ماثيو غراهام إن الفدرالي الأميركي كرّر أن البيانات الاقتصادية لها الكلمة الأخيرة في تلك التوقعات.

ومع انخفاض معدلات الرهن العقاري خلال الشهرين الماضيين، بدا أن المشترين يعودون إلى السوق. وتزامن ذلك مع ارتفاع طفيف في عدد المنازل المعروضة للبيع. كما أنها السوق العقاري يحافظ على ارتفاع أسعار المنازل.

بعد أن تزامن ارتفاع الأسعار وانخفاض العرض في عام 2023 أصبح العام الأسوأ بالنسبة لمبيعات المنازل منذ عام 1995. لكن التوقعات تتحسن مع مطلع العام 2024، الذي سيكون أفضل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرهن العقاری بعد أن

إقرأ أيضاً:

متأثرا بعدة عوامل.. انخفاض أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي حلال التعاملات المبكرة لليوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار إذ ارجئت توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية في أعقاب بيانات وظائف أميركية قوية الجمعة.

وانخفضت فجر الاثنين العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات إلى 79.58 و75.49 دولار للبرميل على الترتيب، بحسب وكالة رويترز.

وكانت بيانات يوم الجمعة أظهرت أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة كان أكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.



وشهد النفط الخام الأمريكي وخام برنت القياسي عمليات بيع في وقت سابق من الأسبوع بعد أن أعلن أعضاء أوبك+ أنهم سيبدأون في التخلص التدريجي من 2.2 مليون برميل من تخفيضات الإنتاج اليومية بدءاً من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. كما أثرت بيانات التصنيع الضعيفة في الولايات المتحدة وضعف قوائم الرواتب الخاصة على السوق.

وبقي اليورو تحت الضغوط، متأثرا بالمشهد السياسي هناك خصوصا بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في تموز/يونيو بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

وتنتظر الأسواق نتائج اجتماعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان هذا الأسبوع.

والأسبوع الماضي تعرض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط لثالث خسارة أسبوعية على التوالي بفعل مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+ بدءا من تشرين الأول/ أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

وكان وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان قال  "إن تحالف أوبك+ بوسعه وقف زيادات الإنتاج أو إلغاؤها إذا وجد أن السوق ليست قوية بما يكفي.



من ناحية أخرى، مضى البنك المركزي الأوروبي قدما في أول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2019 يوم الخميس مما عزز توقّعات المحللين بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيتبع تلك الخطوة ،ويعزز انخفاض أسعار الفائدة الطلب على النفط.

من جهة أخرى كشفت بيانات رسمية من الجمارك الصينية  أن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أنها اشترت 46.97 مليون طن من النفط الخام في أيار/ مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • بيانات: الاقتصاد البريطاني لم يسجل أي نمو في شهر أبريل
  • الذهب يفقد بريقه مع ترقب بيانات التضخم واجتماع الفيدرالي
  • الدولار يستقر وسط ترقب لصدور بيانات اقتصادية مهمة
  • تراجع أسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم واجتماع الفيدرالي
  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم وقرارات الفيدرالي
  • بريق الذهب يخفت مع ترقب بيانات التضخم واجتماع الفيدرالي
  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • الذهب يستقر بعد بيانات الوظائف الأمريكية وتعليق الصين لعمليات الشراء
  • تراجع أسعار النفط
  • متأثرا بعدة عوامل.. انخفاض أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي