ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية نقلا عن مصادر، أن الاتحاد الأوروبي يخشى من رد فعل جدي من روسيا في حالة مصادرة الأصول الروسية المجمدة لتلبية احتياجات أوكرانيا.

وأشار التقرير، إلى أن الاتحاد الأوروبي "يسبح في مياه مجهولة" من خلال اتخاذ قرار بمصادرة الأصول، لذا فإن أي شخص سيشعر بالقلق بشأن العواقب المحتملة".

وبالإضافة إلى ذلك، يخشى الاتحاد الأوروبي أن يؤثر مثل هذا القرار سلبا على سمعة منطقة اليورو، الأمر الذي يهددها بخسارة جاذبيتها بالنسبة للمستثمرين المحتملين.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الاتحاد الأوروبي لن يتمكن من تحويل أرباح عام 2023 إلى أوكرانيا من أصول روسيا في وتشير الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يملك حاليا إطارا تشريعيا لذلك.

وأكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن مصادرة الأصول الروسية بأي شكل من الأشكال سيتم الطعن فيها أمام المحاكم.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو سترد على أي محاولات من جانب الدول الغربية لمصادرة العقارات والأصول الروسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي مصادرة الأصول الروسية أن الاتحاد الأوروبی الأصول الروسیة

إقرأ أيضاً:

قمة السبع.. اتفاق سياسي على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف

اتفق زعماء مجموعة السبع، الخميس، خلال قمتهم في إيطاليا على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، وفق ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول الرفيع في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، طالبا عدم كشف هويته "توصلنا إلى تفاهم سياسي على أعلى المستويات بشأن هذا الاتفاق. وسيتم تخصيص 50 مليار دولار هذا العام لأوكرانيا".

وأقرت دول الاتحاد الأوروبي، مطلع مايو، اتفاقاً لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لتسليح أوكرانيا وهو مصدر قد يدر 2.5 إلى 3 مليارات يورو سنويا.

ودفعت الولايات المتحدة مجموعة السبع نحو استخدام الفوائد على 300 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي والدول السبع لضمان قروض لأوكرانيا.

وسيوقع الرئيس بايدن اتفاقية أمنية ثنائية مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في إيطاليا، الخميس، كما سيعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مساعدة جديدة لكييف قدرها 242 مليون جنيه استرليني (286 مليون يورو).

والأربعاء، أعلنت الولايات المتحدة رزمة من العقوبات تهدف إلى إعاقة المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا عبر زيادة الضغوط على البنوك الأجنبية التي تتعامل مع روسيا فيما توعّدت موسكو الرد.

وتستهدف العقوبات التي فرضتها وزارتا الخزانة والخارجية الأميركيتان أكثر من 300 جهة بما فيها كيانات في روسيا وفي دول مثل الصين وتركيا والإمارات.

من جهتها، تعهدت موسكو، الأربعاء، الرد على العقوبات "المعادية" الأخيرة وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا كما نقلت عنها وكالة تاس الرسمية للانباء إن "روسيا، على جاري عادتها في حالات مماثلة، لن تدع الافعال المعادية للولايات المتحدة من دون رد".

ويجتمع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) من الخميس إلى السبت في بوليا جنوبي إيطاليا في قمّة سيشارك فيها جمع من الضيوف من بينهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

مقالات مشابهة

  • "مجموعة السبع": على روسيا دفع 486 مليار دولار تعويضات لأوكرانيا
  • بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب
  • "لن تمر دون عقاب".. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا
  • روسيا تستخدم درونات "الصاعقة" في العملية العسكرية الخاصة
  • هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟
  • قمة السبع.. اتفاق سياسي على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف
  • الولايات المتحدة تتجه لتقديم قرض لأوكرانيا من جيب روسيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية.. قضايا شائكة على طاولة قمة مجموعة السبع
  • الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات على شركة شحن النفط الروسية "سوفكومفلوت"