RT Arabic:
2024-06-02@19:52:10 GMT

كيشيدا: اليابان ملتزمة بتوقيع معاهدة السلام مع روسيا

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

كيشيدا: اليابان ملتزمة بتوقيع معاهدة السلام مع روسيا

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في يوم "التجمع الوطني لإعادة المناطق الشمالية" الذي تحييه اليابان، التزام بلاده بتوقيع معاهدة السلام مع روسيا، و"استعادة" جزر الكوريل.

إقرأ المزيد كيشيدا: نريد معاهدة سلام مع روسيا وسنواصل فرض العقوبات ضدها

وقال كيشيدا: "من المؤسف أنه حتى اليوم أي بعد مرور 78 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية لم يتم حل قضية المناطق الشمالية وتوقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان.

لكن الحكومة لا تزال ملتزمة بضرورة التسوية وتوقيع السلام".

وأكد كيشيدا أن تدهور العلاقات بين روسيا واليابان سببه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتشهد اليابان في الـ7 من فبراير من كل عام تظاهرات "التجمع الوطني لإعادة المناطق الشمالية"، وهو تاريخ توقيع معاهدة الحدود الروسية اليابانية عام 1855، التي انتهكتها اليابان في الحرب العالمية الثانية.

ويشارك في هذه التجمعات تقليديا الوزراء والنواب من الأحزاب الحاكمة والمعارضة والسكان السابقون في الجزء الجنوبي من جزر الكوريل.

يذكر أن طوكيو وموسكو وقعتا سنة 1956 على اتفاق لوقف إطلاق النار وإحياء العلاقات الدبلوماسية وإبرام معاهدة السلام، بعد هزيمة طوكيو في الحرب العالمية الثانية، إلا أن طوكيو لم تصادق عليها.

الجانب الياباني يربط السلام بإعادة موسكو جزر الكوريل الـ4 التي ألحقها الاتحاد السوفيتي بأراضيه في إطار نتائج الحرب العالمية الثانية.

وتستند طوكيو في مطالبها إلى الاتفاقية الروسية اليابانية للتجارة والحدود لعام 1855، فيما يتلخص موقف موسكو في أن جزر الكوريل ألحقت بالاتحاد السوفيتي نتيجة لما خلصت إليه الحرب العالمية الثانية، وأن سيادة روسيا على الجزر شرعية، ومسألة عائديتها طويت إلى الأبد.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: جزر الكوريل جزر الكوريل فوميو كيشيدا الحرب العالمیة الثانیة معاهدة السلام جزر الکوریل

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يوجه اتهاما للصين بشأن "مؤتمر السلام" في سويسرا

صرح فلاديمير زيلينسكي بأن بكين تحاول ثني بعض الدول عن المشاركة في "قمة السلام" حول أوكرانيا التي تعقد بسويسرا منتصف يونيو، معربا عن خيبة أمله لعدم "التزام بعض القادة" بحضور الحدث.

إقرأ المزيد زيلينسكي يعرب عن رغبته في مشاركة الصين بقمة سويسرا حول أوكرانيا

وقال زيلينسكي للصحفيين على هامش منتدى "حوار شانغريلا " الأمني في سنغافورة اليوم الأحد: "للأسف الصين تعمل جاهدة اليوم لمنع دول من حضور قمة السلام"، حسبما نقلت عنه وكالة "فرانس برس".

وزعم زيلينسكي أن الصين "أداة في يد بوتين"، متهما روسيا باستخدام النفوذ الصيني والدبلوماسيين الصينيين لفعل "كل شيء لعرقلة قمة السلام".

وذكر زيلينسكي أنه لم يتمكن من مقابلة الوفد الصيني في مؤتمر سنغافورة، وأعرب عن خيبة أمله "لأن قادة بعض الدول لن يشاركوا في قمة السلام"، وذلك بعد إعلان الصين أن رئيسها شي جين بينغ لن يشارك في القمة ما لم تدع روسيا إليها، فيما لم يؤكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزامه بحضورها.

وقال زيلينسكي إن "أكثر من مئة بلد ومنظمة" التزمت المشاركة في مؤتمر سويسرا، وحض دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على حضوره.

وعقد زيلينسكي اليوم على هامش "حوار شانغريلا" لقاء مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين وصفه بـ"الجيد جدا"، موضحا أنهما ناقشا "الحاجات الدفاعية لبلادنا وتعزيز منظومة الدفاع الجوي الأوكراني وتحالف تسليم كييف مقاتلات إف-16 وصياغة اتفاق أمني ثنائي".

وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الصينية أنه "لا تزال هناك فجوة واضحة بين ترتيبات اجتماع سويسرا ومطالب الصين وأيضا التوقعات العامة للمجتمع الدولي، ويجد الجانب الصيني صعوبة" في حضوره.

وأعربت الصين عن اعتقادها بأن أي مؤتمر دولي للسلام يجب أن يحظى "باعتراف كل من روسيا وأوكرانيا ومشاركة متساوية من جميع الأطراف ومناقشة عادلة لجميع خطط السلام".

إقرأ المزيد لماذا يجمع زيلينسكي "عراضة السلام" في سويسرا: خمسة أسباب سرية

وتؤكد بكين أنها اتخذت منذ بداية النزاع في الأوكرانيا موقفا "محايدا وموضوعيا"، كما أنها ترفض أي اتهامات بتسليم الأسلحة والمعدات الحربية إلى أي من طرفي الصراع.

وسبق أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤتمر سويسرا بأنه "يؤدي إلى طريق مسدود"، وأن الغرض منه "ليس النظر في إمكانيات حل النزاع حول أوكرانيا، بل صياغة وتقديم إنذار غير مقبول لروسيا"، مضيفا أن موسكو لا ترى رغبة لدى الغرب في التعامل معها بنزاهة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال بشأن مؤتمر سويسرا إن الصيغ المطروحة للسلام حاليا "أساسها الرغبات وليس الواقع الحقيقي على الأرض، وهو طرح غير مقبول للنقاش"، مؤكدا مع ذلك استعداد روسيا للتفاوض.

المصدر: أ ف ب + "رويترز"

مقالات مشابهة

  • بوريل يدعو المجتمع الدولي للمشاركة في قمة السلام الأوكرانية
  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • زيلينسكي يوجه اتهاما للصين بشأن "مؤتمر السلام" في سويسرا
  • وزير الدفاع الياباني يؤكد دعم بلاده المستمر لأوكرانيا في مواجهة روسيا
  • زيلينسكي من سنغافورة: الحرب مع روسيا ستطول والسبب دعم الصين
  • الوحدة يكسب السلام في دوري الثالثة بعمران
  • هاشتاج «الحرب العالمية الثالثة» يجتاح «إكس» بسبب أسلحة فرنسا.. ما القصة؟
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب