أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم شرب السجائر الإلكترونية، هل هي حرام أو حلال؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "السجائر الإلكترونية وسيلة مستحدثة، وهى مضرة بالصحة كما قال الأطباء وبالتالى الأصل أنه لا يلجأ إليها الإنسان، كبديل للتدخين العادي او محاولة للإقلاع عنه، ولو كانت وسيلة للإقلاع أو مرحلة من مراحل الإقلاع، وأقر الأطباء أنها تجوز كوسيلة يبقى لا مانع ".


وتابع: "لكن لو هى مضرة وليست وسيلة للإقلاع عن التدخين، وما دامت مضرة فهى يجب الابتعاد عنها".
 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

الرابطة الإيطالية لمكافحة السرطان تسلط الضوء على أضرار التدخين

سلطت الرابطة الإيطالية لمكافحة السرطان الضوء على التدخين من خلال السجائر الإلكترونية الجديدة التي تنتشر بين الشباب والأطفال.

وأشارت الرابطة الإيطالية أن التدخين ينتشر على نطاق واسع بشكل متزايد، وخاصة بين الشباب وصغار السن في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدم المراهقون السجائر الإلكترونية بمعدلات أعلى من البالغين.

وتشير التقديرات لبيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن 37 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا يدخنون التبغ .

واوضحت أن الأطفال الصغار أكثر عرضة للخطر من البالغين عندما يواجهون جهازًا ملونًا ومعطرًا، ويُنظر إليه عن طريق الخطأ على أنه غير ضار، ويُقدم أحيانًا كهدية من قبل أفراد الأسرة أنفسهم ، حتى لو كانت القوانين المعمول بها تحظر على القاصرين شراء أجهزة التدخين.

لمكافحة السرطان.. اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في إيطاليالمكافحة السرطان.. اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في إيطاليا

وأكدت البيانات إلى أن الناس يشعلون سيجارتهم الأولى أو، في كثير من الأحيان، يبدأون في استخدام السجائر الإلكترونية في سن العاشرة .

وجاء في التقرير الوطني عن التدخين  Istituto Superiore di Sanità). 57.9% من المراهقين المدخنين بين سن 11 و13 سنة،   يختارون السيجارة الإلكترونية ،و 38.7% يختارون التدخين المختلط مع تفضيل السيجارة التقليدية بين 14 و17 سنة،  ويختار 74.3% من المدخنين السجائر التقليدية فوق سن 15 عامًا.


"في فترة تاريخية يطمح فيها الاتحاد الأوروبي إلى إنشاء جيل أول خالٍ من التدخين، فإن صورة ظاهرة التدخين التي ظهرت اليوم تجعل هذا الهدف يبدو بعيدًا جدًا".

يعلق فرانشيسكو شيتولي، رئيس المركز الوطني لجراحة الثدي أن" العادات الجديدة للشباب، التي تجذبها مجموعة واسعة من المنتجات ذات التصاميم الجذابة والروائح الطيبة، تضعنا أمام تحديات جديدة، ولسوء الحظ، فإن البيانات المتعلقة بالأضرار التي تسببها الأجهزة الإلكترونية لا تزال غير كافية لإدانتها بشكل لا لبس فيه، لكننا عازمون على معالجة انتشار السجائر الإلكترونية ونشر التثقيف الصحي بدءاً من المدارس والأسر، وتعزيز أنماط الحياة الصحية، خالية من أي نوع من الإدمان وسوء المعاملة.

مقالات مشابهة

  • الرابطة الإيطالية لمكافحة السرطان تسلط الضوء على أضرار التدخين
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. منظمة الصحة تحذر من خطورة السجائر الإلكترونية على الأطفال
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟
  • بالفيديو.. مختص: الشيشة الإلكترونية أثبتت بأن ضررها أكبر ولدينا طلب متزايد بشأن العلاج
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به
  • سبب تزايد حالات سرطان الرئة لدى الشباب
  • «الصحة» تعزز الوعي بمخاطر التدخين
  • الأزهر للفتوى يوضح عيوب الأضحية
  • عضو لجنة الفتوى بـ«الأزهر» يوضح حكم حج المرأة الحائض