أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو أن العودة إلى الحوار مع اليابان حول معاهدة السلام أمر مستحيل في الوضع الراهن.

وقال رودينكو في تصريح لوكالة "تاس" الروسية، ردا على سؤال بهذا الصدد: "في الوضع الراهن العودة إلى الحوار حول المعاهدة مستحيلة على الإطلاق".

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين روسيا واليابان حاليا على أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية "بسبب السياسات القصيرة النظر للحكومة اليابانية".

إقرأ المزيد كيشيدا: اليابان ملتزمة بتوقيع معاهدة السلام مع روسيا

وأضاف أن "الشرط المبدئي للبدء بالتحرك نحو تطبيعها هو تخلي طوكيو عن النهج المعادي لروسيا، مع اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الصدد، وليس إشارات وهمية. وما لم يحدث ذلك، لا نرى مواضيع لمناقشة سياسية جدية مع اليابان".

وأشار إلى أنه "منذ بدء روسيا عمليتها العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) في فبراير 2022... اتبعت الحكومة اليابانية نهجا معاديا لروسيا، حيث تم فرض أكثر من 20 مجموعة من العقوبات غير الشرعية".

ولفت كذلك إلى زيادة اليابان الأنشطة العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء حلف الناتو، إضافة إلى مساعدات سياسية واقتصادية ومادية لأوكرانيا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، التقى اليوم في مدينة «نيجنى نوفجورود» الروسية، مع سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع «بريكس»، الذي يعقد يومي 10 و11 يونيو الجاري. 

مباحثات مصرية روسية

وذكر المتحدث باسم الخارجية، في بيان صحفي، أن جانبا كبيرا من مباحثات الوزير شكري ووزير خارجية روسيا ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، إذ حرص شكرى على استعراض الجهود  المبذولة من جانب الوساطة المصرية/ القطرية، للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين، وادخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

لقاء وزراء خارجية روسيا والدول العربية

ورحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس، لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطينى الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام، وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

تقدير روسي لمصر

وأضاف السفير أبو زيد، أن  شكري أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي اتخذت في مشروع محطة الضبعة.

وأشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع بريكس، مؤكدا اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التى دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسئولين.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الأوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع، والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

توافق مصري روسي

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة، بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع بريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • البيت الروسى بالإسكندرية يحتفل بالعيد الوطنى لروسيا
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • "لا انسحاب ولا إعادة أراض".. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان "مؤتمر سويسرا" حول أوكرانيا
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • لقاء بين وزيري خارجية روسيا والصين على هامش قمة بريكس
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • روسيا تبقي باب «الحوار النووي» مفتوحاً مع الغرب