الجزيرة:
2024-06-12@07:50:33 GMT

عمران خان الغائب الحاضر في الانتخابات الباكستانية

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

عمران خان الغائب الحاضر في الانتخابات الباكستانية

إسلام أباد– "غدا سيفوز عمران خان" هذا ما يصر على قوله العديد من الباكستانيين الذين التقتهم الجزيرة نت في العاصمة وخاصة الشباب منهم، وهو ما أثار استغرابنا، كيف سيفوز الرجل وهو القابع في السجن منذ أغسطس/آب الماضي وحكم عليه الأسبوع الماضي بـ3 أحكام تقضي بحبسه في الأولى 10 سنوات والثانية 14 سنة والثالثة 7 سنوات، ومنعه من الترشح للانتخابات وحظر حزبه حركة إنصاف.

يقول التاجر ميرزا نفيد بيك (44 عاما) -الذي التقته الجزيرة نت في مطار إسلام آباد عائدا من جنوب أفريقيا- إنه جاء خصيصا للمشاركة بالانتخابات التي انطلقت اليوم ولحث عائلته وأقاربه ومن يعرفهم بالمشاركة بشكل حاشد في الانتخابات لصالح عمران خان وحزبه "المظلومين".

إعلانات لعدد من المرشحين للانتخابات العامة في العاصمة الباكستانية (الجزيرة نت)

وهذا ما ذهب إليه الشابان محمد جمال وزاهد علي العائدان هما الآخران إلى البلاد، والتقيناهما في مطار إسلام آباد، وغيرهما، بهدف المشاركة في هذه الانتخابات والتصويت لصالح عمران خان كما قالوا.

واستغربنا من تحمس الكثيرين وإصرارهم على المشاركة في الانتخابات، ولصالح عمران خان القابع في سجنه.

وسألنا ميرزا نفيد كيف سيفوز عمران خان بالانتخابات وهو معتقل وحزبه تم حظره، فقال إنه وغيره الملايين يؤمنون بأفكاره وأفكار هذا الحزب، وإنه ستتم الاستجابة لنداءات عمران خان في معتقله للمشاركة بكثافة في الانتخابات بهدف رفع الظلم الذي وقع على زعيمهم وعلى غيره من القيادات في حركة إنصاف.

وكان عمران خان قد توجه إلى الناخبين في بيان نشر قبل أيام على حسابه على منصة إكس "عليكم الانتقام لكل ظلم من خلال التصويت في الثامن من فبراير/شباط. قولوا لهم إنكم لستم خرافا يمكن توجيهها بالعصا".

دعاية انتخابية لشاهين المؤيد لعمران خان بأحد شوارع إسلام آباد (الجزيرة نت) صورة عمران خان حاضرة

ورغم منعه من الترشح فإن صور العديد من المرشحين تضع صورة عمران خان إلى جانب صورهم في الدعايات الانتخابية للتدليل على تبعيتهم لحزب إنصاف، رغم أن كل مرشح يتخذ شعارا يختلف عن الآخر، بعد منع السلطات شعار المضرب الذي كان يتخذه حزب حركة إنصاف شعارا له بالانتخابات السابقة.

وعند بدء الانتخابات صباح اليوم الخميس، التقينا عند أحد مراكز الاقتراع الناخب محمد شهروز خان، لمن سيمنح صوته، فأجاب متحمسا "بالطبع انتخبت محمد شعيب شاهين، لأنه من أتباع عمران خان".

وأكد شهروز أن عمران خان يحظى بشعبية واسعة في صفوف الباكستانيين سواء في العاصمة أو في المناطق الأخرى، متوقعا حصول من يتبعون عمران خان على فوز واضح بالانتخابات الحالية.

وكذلك ذهب محمد زاهد إلى ما ذهب إليه شهروز، وأعرب عن تأييده لعمران خان وكل من يتبع له.

شهروز أحد أنصار عمران خان (الجزيرة نت) استخدام التواصل الاجتماعي

ويتفوق حزب حركة إنصاف، على غيره من الأحزاب المنافسة، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي يعتقد أنه برع في استخدامها عام 2018 وأهلته للفوز بالانتخابات حينها.

ويفيد أحد كوادر الحركة بأنهم أنشؤوا بوابة على الإنترنت تمكن المستخدمين من إدخال رقم الدائرة الانتخابية وبالتالي يعرفونهم باسم المرشح ورمزه، في محاولة للتغلب على إجراء السلطات منع اسم الحزب الرسمي وشعاره المضرب.

وذكر ناشطون آخرون في الحزب إلى استخدام تطبيق واتساب لتنظيم أمورهم والتعريف بمرشحي الحزب، وترتيب الإجراءات لضمان حصول الحزب على أعلى الأصوات.

أحد مراكز الاقتراع في إسلام آباد (الجزيرة نت) وراء القضبان

واتُهم عمران خان بشراء العديد من الهدايا المقدمة من الحكام والمسؤولين الحكوميين وإعادة بيعها بربح غير معلن، وفرضت المحكمة غرامة بالملايين بالإضافة لحكم بالسجن على زوجته بشرى بيبي، ولم تمنحه المحكمة الخاصة -التي عقدت في السجن الذي يحتجز فيه منذ إدانته السابقة- أي فرصة للدفاع عن نفسه، ولم يكن حاضرا أثناء النطق بالحكم.

ويعتبر مراقبون أن توقيت الحكم ليس بريئا حيث يأتي قبل موعد الانتخابات بأيام معدودة، بهدف إبعاده عن صناديق الاقتراع وتشويه سمعته وحزبه، كما يرون أن ذلك كله يأتي بتوجيه من الجيش المؤسسة الأقوى بالدولة.

الجيش والانتخابات

بداية عمله رئيسا للوزراء عام 2018 كان عمران خان يحظى بدعم من الجيش وجهاز المخابرات، إلا أن قيامه بتخفيض ميزانية الدفاع أثناء وجوده في سدة الحكم، ومحاولة إثبات استقلاله عن العسكر، أدى إلى تحولهم عن دعمه.

وكانت حركة إنصاف بزعامة عمران خان قد حظيت في انتخابات 2018 بـ115 مقعدا في البرلمان الوطني (الجمعية الوطنية) من أصل 272، موقعة هزيمة قاسية لقيادات الأحزاب السياسية التقليدية، وخاصة حزب الشعب والرابطة الإسلامية.

ورفع عمران خان خلال مسيرته السياسية شعار مكافحة الفساد المستشري في البلاد، طريقا لكسب جماهيريته واستقطاب الناقمين على الأحزاب السياسية والعائلات الإقطاعية التقليدية، مثل عائلة شريف في البنجاب وعائلة بوتو في السند.

وعندما أصبح رئيسا للوزراء، حرص عمران خان على تعزز العلاقات مع بكين وموسكو، حتى إنه زار روسيا بعد يومين من شنها حربا على أوكرانيا، ثم رفض مطلب أميركا بالتصويت لإدانة موسكو بالأمم المتحدة. وانتقد مرارا الهجمات الأميركية التي كانت توجهها ضد مسلحين إسلاميين في باكستان معتبرا ذلك انتهاكا لسيادة بلاده.

وفي مخالفة لتوجه واشنطن، عُرف عمران خان بدعمه لحركة طالبان الأفغانية، كما احتفى بخروج القوات الأميركية من أفغانستان في أغسطس/آب 2021. وكان ذلك من العوامل التي أدت إلى تفاقم العلاقات مع واشنطن التي يعتقد أنها شجعت على الإطاحة به.

إعلان أحد المرشحين المؤيدين لعمران خان "الانتقام من القمع بالتصويت" (الفرنسية) انتخابات على وقع توترات

ومنذ الثامنة صباحا (بتوقيت باكستان) بدأ عشرات ملايين الناخبين اليوم الإدلاء بأصواتهم لاختيار نواب البرلمان الاتحادي، إضافة إلى أعضاء البرلمانات الإقليمية.

وتجري هذه الانتخابات على وقع توترات أمنية وسياسية، ويتوقع أن تفضي إلى عودة رئيس الوزراء السابق نواز شريف إلى رئاسة الحكومة لولاية رابعة.

ويحق لأكثر من 128 مليون ناخب المشاركة بالانتخابات البرلمانية العامة الـ12، وسيشكل الحكومة المقبلة الحزب الذي يحصل على تأييد ثلثي النواب.

وقد فتح نحو 90 ألف مركز اقتراع أبوابه أمام الناخبين، بينما أعلنت وزارة الداخلية "تعليق خدمات الهاتف المحمول مؤقتاً"  في جميع أنحاء البلاد طيلة النهار الانتخابي، وحجب خدمة الإنترنت عن الكثير من المناطق، معللة هذا الإجراء بدواع أمنية.

وتشهد البلاد حالة تأهب قصوى وسط انتشار للجيش بمراكز الاقتراع، وجرى نشر عشرات الآلاف من القوات والأفراد شبه العسكريين في أنحاء باكستان. كما أعلنت البلاد أنها أغلقت حدودها لأسباب أمنية.

ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية غير الرسمية بعد ساعات قليلة من إغلاق التصويت عند الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، ومن المرجح أن تتضح الصورة في وقت مبكر من يوم غد.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت مقتل أكثر من 40 شخصاً وإصابة عشرات آخرين في عدة حوادث وتفجيرات مرتبطة بالانتخابات، لاسيما في إقليمي بلوشستان وخيبر.

وتعتبر باكستان البالغ عدد سكانها نحو 250 مليون نسمة خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الانتخابات الجزیرة نت حرکة إنصاف إسلام آباد عمران خان

إقرأ أيضاً:

بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء

أعلن نائب رئيس حزب التجمع الوطني، سيباستيان تشينو، الاثنين، أن زعيم اليمين المتطرف الفرنسي جوردان بارديلا سيكون مرشح حزبه، لمنصب رئيس الوزراء في فرنسا.

اعلان

ويأتي ذلك بعد أن حل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعية الوطنية، داعياً إلى انتخابات تشريعية مبكرة، إثر فوز اليمين المتطرف الفرنسي بالانتخابات الأوروبية.

وقال شونو لإذاعة " إر تي إل"، "انتخب جوردان بارديلا نائباً أوروبياً، مضيفاً "أنه مرشحنا" لرئاسة الوزراء.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، إنه "يثق بقدرة الفرنسيين" على "القيام بالخيار الأنسب" خلال الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة بعد ثلاثة أسابيع.

وكتب ماكرون عبر منصة إكس "أثق بقدرة الشعب الفرنسي على القيام بالخيار الأنسب له وللأجيال المقبلة.

وأضاف: طموحي الوحيد هو أن أكون مفيداً لبلادنا التي أحب".

شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبيةزلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرةالانتخابات الأوروبية.. تعرف على صلاحيات البرلمان الأوروبي

وبحصوله على 31,5 إلى 32% من الأصوات، وجه حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة جوردان بارديلا، ضربة قوية لمعسكر ماكرون في الانتخابات الأوروبية، محققاً أفضل نتيجة له في انتخابات وطنية، وسيساهم بشكل حاسم في صعود قوة المعسكر القومي والسيادي في البرلمان الأوروبي.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع ملثم يرسم مثلثين باللون الأحمر على مبنى القنصلية الأمريكية في سيدني ورئيس الوزراء يندد بالتخريب شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا البرلمان الأوروبي فرنسا إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء يمين متطرف انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة يعرض الآن Next انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ 27 يعرض الآن Next برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية يعرض الآن Next الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين اعلانالاكثر قراءة شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عائلة الضابط الإسرائيلي المقتول أثناء تحرير الرهائن ترفض حضور بن غفير والسياسيين في جنازة ولدهم شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا احتجاز رهائن فلسطين انتخابات الشرق الأوسط ضحايا البرلمان الأوروبي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • «أثر» لبثينة ناصر.. صورة الجد الغائب واقتفاء الأثر
  • اسليمي.. فوز اليمين المتطرف الفرنسي بالانتخابات الأوروبية صفعة جديدة لـالجزائر
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟
  • ولاية مودي الثالثة.. هل هناك بصيص أمل؟
  • بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء
  • كيت ميدلتون "الحاضر الغائب".. رسالة من أميرة ويلز تثير التكهنات من جديد
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية
  • اليمين والاشتراكيون والليبراليون يحتفظون بالغالبية في البرلمان الأوروبي
  • كيف سيصبح واقع مسلمي الهند في الولاية الثالثة لحكومة مودي؟
  • عمران تنتقد خوري لعدم محاولتها التطرق لمشروع الدستور والتعرف على ما يتضمنه