زنقة 20 | الرباط

انطلقت أمس الأربعاء بالرباط أشغال الدورة الخامسة لندوة “الأمن السيبراني – المغرب” ، و التي تنظمها المديرية العامة لأمن نظم المعلومات (DGSSI) التابعة لإدارة الدفاع الوطني، بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجمع هذه الندوة التي تستمر يومين أكثر من 350 من صناع القرار العام وقادة الأعمال والمديرين والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني.

الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، شدد خلال الجلسة الافتتاحية، على أن الفضاء السيبراني الآمن والمؤمن ضروري لدعم التحول الرقمي في بلادنا.

كما أبرز لوديي الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز أمن أنظمتها المعلوماتية.

من جانبه، أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أهمية تطوير قدرات الموارد البشرية في مجال الأمن السيبراني.

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتحول الرقمي والإصلاح الإداري، غيتا مزور، أكدت بدورها الأولوية التي يحظى بها مشروع الرقمنة بالمغرب، مشيرة إلى أن الأمن السيبراني شرط أساسي لانتقال رقمي ناجح.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

التبليغ عن أكثر من 460 حادثًا: الكشف عن أرقام جديدة تتعلق بالأمن السيبراني

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

أصدرت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات النسخة الثالثة للمؤشرات الرقمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من بينها مؤشرات الأمن السيبراني لعام 2023م.

ووفقًا لما رصدته “أثير” من التقرير؛ فقد أوضحت المؤشرات الصادرة عن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بأن عدد حوادث الأمن السيبراني التي تم التبليغ عنها من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الجوي والأفراد بلغ 461 حادثًا تم التعامل معه بنجاح، و128 موقعًا حكوميًا إلكترونيًا تم تأمينه.

أما قضايا الأدلة الرقمية التي تم التعامل معها في مختبر الأدلة الرقمية فبلغت 241 قضية، و86 عدد الإخطارات والتنبيهات الخاصة بالتهديدات الأمنية في مجال الأمن السيبراني “Threats Notification & Alert Service” التي تم إعدادها وإرسالها للفئات المستهدفة.

وأشارت المؤشرات إلى نجاح أكثر من 30 مليون معاملة إلكترونية بواسطة أنظمة التصديق الإلكتروني المختلفة، وأكثر من 3,5 مليون شهادة إلكترونية تم إصدارها لمختلف الاستخدامات، و 235 أداة هي إصدارات التوقيع الإلكتروني لموظفي المؤسسات الحكومية والخاصة.

مقالات مشابهة

  • خبراء ومختصون: دبي مؤهلة لتكون مختبراً عالمياً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • لفتيت ونظيره الإيطالي يؤكدان مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في قضايا الأمن والهجرة
  • تحذير من الأمن السيبراني بإجراء التحديثات على منتجات جوجل وآبل
  • «الصحة» تحصد 3 جوائز في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني
  • وزير التعليم العالي يُناقش "فجوة مهارات الأمن السيبراني" في مائدة مُستديرة مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يُناقش «فجوة مهارات الأمن السيبراني» مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يشارك في مائدة مستديرة عن «فجوة مهارات الأمن السيبراني»
  • التبليغ عن أكثر من 460 حادثًا: الكشف عن أرقام جديدة تتعلق بالأمن السيبراني
  • جامعة الأميرة نورة تخرج الدفعة الأولى من طالبات «الأمن السيبراني» و«علم البيانات» و«الذكاء الاصطناعي»
  • تخريج أول دُفعة من طالبات “الأمن السيبراني” و”علم البيانات وتحليلها” و”الذكاء الاصطناعي” من جامعة الأميرة نورة