اختتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الحالي النسخة الأولى من برنامج «قيادات» الذي انطلق في سبتمبر 2023، وهو برنامج رائد في تطوير مهارات القيادات المدرسية، وقد أكمل 45 من قادة المدارس البرنامج الذي نُفِّذ بالتعاون مع جامعة هارفارد ومركز قطر للقيادات، إيمانًا بأهمية تطوير هذه القيادات كركيزة أساسية في نظام التعليم وصناعة مجتمعات التعلّم.

 

وأكدت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، خلال مشاركتها ختام النسخة الأولى من البرنامج ، أهمية البرنامج في تطوير الكوادر القيادية بالمدارس، وشدّدت على مركزية دور الطلاب في العملية التربوية والتعليمية، وقال سعادتها «إن تنمية القدرات القيادية لمديري المدارس استثمار ثمين في الجيل الناشئ والمنظومة التعليمية بأسرها». كما ثمّنت الجهود المتميزة والالتزام الذي أبداه المشاركون في البرنامج، معتبرةً إياهم «نموذجًا يُحتذى به للمعلمين والطلاب».
وأعرب مديرو المدارس والنواب الأكاديميون عن تقديرهم للبرنامج التدريبي الذي أعده خبراء من جامعة هارفارد، مؤكدين أنه يسهم في إثراء خبراتهم وتحسين الأداء الأكاديمي والإداري. وأشاروا إلى أن التجارب التي عايشوها والمعارف التي اكتسبوها ستكون لها بصمة واضحة في رسم خططهم المستقبلية. 
وأشارت حصة علي البنعلي، مديرة مدرسة الهدى الابتدائية للبنات، إلى الأهمية البالغة لهذا البرنامج في تطوير قدرات مديري المدارس والكوادر القيادية المدرسية كما أشاد يوسف المالكي، مدير مدرسة اليرموك الإعدادية. 
بالبرنامج أيضاً .
وأعرب السيد أحمد البلم، مدير البرامج المؤسسية والأكاديمية ومدير القيادات اليافعة بمركز قطر للقيادات، عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لتطوير القيادات التربوية بما ينعكس إيجابًا على عملية التعليم والتعلم في المدارس الحكومية، وقال: «من خلال التعاون مع الوزارة ومع شريكنا جامعة هارفارد، نحرص على إعداد محتوى علمي وعملي يتناسب مع الفئة المُستهدَفة من مديري المدارس ونُوّابهم لأجل رفع مستوى المهارات القيادية لديهم».
وقامت السيدة إيمان سلمان المهندي، مدير مركز التدريب والتطوير بالوزارة، والسيد أحمد البلم والبروفيسورة كاثرين ميرست من جامعة هارفارد، بتكريم المشاركين ومنحهم شهادات إنجاز البرنامج التدريبي المعتمدة من جامعة هارفارد.
يأتي هذا البرنامج ضمن مبادرات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لتعزيز قدرات الكوادر الوطنية في مجال القيادة المدرسية، وتحفيز البيئة التعليمية على التطور والابتكار وقد شمل البرنامج سبع وحدات تدريبية؛ تنوعت موضوعاتها بين القيادة المدرسية، ودور المدرسة في المجتمع، وتطوير الموارد البشرية وغيرها، وتخلّلت البرنامج زيارات ميدانية لجامعة هارفارد ومتحف العلوم، بالإضافة لزيارة مدارس في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم برنامج قيادات القيادات المدرسية التربیة والتعلیم والتعلیم جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 

تستعد الجامعات التكنولوجية لاستقبال دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وترصد «الوطن» في إطار دورها الخدمي، مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024، إذ تُقدم الجامعة برامج متنوعة تؤهل الطالب لسوق العمل الداخلي والخارجي، خاصة وأنها تهتم بالتدريبات المكثفة خلال فترة الدراسة. 

مصروفات جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024

- الفرقة الأولى: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثانية: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثالثة: 20 ألف جنيه.

- الفرقة الرابعة: 20 ألف جنيه.

برامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 - برنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية 

تتمثل رسالة البرنامج في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من التكنولوجيين الأكفاء في مجال تكنولوجيا الأجهزة التقويمية والأطراف الصناعية لتحقيق الميزة التنافسية للتكنولوجيين خريجي البرنامج في إطار أخلاقيات مهنية رفيعة، وفق الموقع الإلكتروني للجامعة.

- برنامج تكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول تكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول     

يهدف البرنامج إلى إعداد فنى أول «متقدم» متخصص فى إنتاج ومعالجة ونقل البترول والغاز الطبيعي ورفع كفاءة ومستوى الفنيين العاملين بقطاع البترول، فضلاً عن المساهمة فى استعادة مصر لدورها الريادى فى منطقة الشرق الأوسط.

- برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة نبذة عن البرنامج 

تتمثل رؤية البرنامج في تحقيق التعلم المستمر فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتحافظ على المعايير العالمية للجودة.

- برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات   

تتمثل رسالة البرنامج في تقديم خدمة تربوية وتعليمية متميزة مبنية على نظام الجدارات لإعداد كوادر فنية وتكنولوجية مؤهلة علمياً ومهاريًا وسلوكيًا، قادرة على الإبداع والمنافسة في أسواق العمل.

- برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس 

يهدف إلى الإرتقاء إلى مكانة متقدمة وسمعه مرموقة في مجال تعليم تكنولوجيا الميكاترونيكس وخدمة المجتمع توفير بيئة تعليمية وطرق تدريس تدعم قدرات الطلاب على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • تعيينات وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل الوظائف النوعية التخصصية المطلوبة
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • «أثر» بثينة .. عندما يصبح «الشخصيّ» عامًّا
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • الناتو يضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة توقع اتفاقية شراكة مع جامعة جلوباس اليابانية
  • «تعليم شمال سيناء» تنظم مبادرة لتعليم طلاب التربية الخاصة مناسك الحج
  • بحضور المحافظ.. مبادرة لتعليم طلاب التربية الخاصة بشمال سيناء مناسك الحج