الاقتصاد نيوز - متابعة

حثّ صندوق النقد الدولي الجمعة بنك اليابان على النظر في إنهاء سياساته التحفيزية التي تشمل السيطرة على منحنى العائد وعمليات شراء الأصول الضخمة، ورفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل بشكل تدريجي، وذلك مع تزايد احتمالات قيام البنك بتغيير سياسته النقدية المتساهلة للغاية في المستقبل القريب.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الياباني يشهد تعافياً مستمراً، وأن الطلب المحلي أصبح المحرك الرئيسي للتضخم بدلاً من ارتفاع تكاليف السلع المستوردة، مع تقلص الفجوة الناتجة عن انخفاض الإنتاج واشتداد نقص العمالة.

وأضاف الصندوق أن مقاييس التضخم الأساسية تُظهر أن الارتفاع الحالي في الأسعار، الذي يتجاوز هدف بنك اليابان البالغ 2 بالمئة، هو ارتفاع شامل يشمل مختلف المنتجات والخدمات للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود.

وقال صندوق النقد الدولي "لقد كان بنك اليابان حذرا بشكل مناسب، نظرا لتاريخ اليابان من الانكماش والإشارات المختلطة من البيانات الأخيرة. ومع ذلك، فقد تجسدت المخاطر الصعودية على التضخم في العام الماضي".

توقّع صندوق النقد الدولي أن استمرار تضيّق فجوة الإنتاج وارتفاع الأجور سيحافظ على استمرار ارتفاع "التضخم الأساسي" (يستثني تأثيرات أسعار الغذاء والطاقة) فوق مستهدف بنك اليابان البالغ 2 بالمئة حتى النصف الثاني من عام 2025.

وقال الصندوق في بيان عقب مشاورات السياسة السنوية مع اليابان: "يجب أن ينصب التركيز حاليًا على تشديد السياسة المالية وطي صفحة سياسات التيسير النقدي غير التقليدية، مع الحفاظ على استقرار النظام المالي".

مع تجاوز التضخم لـ 2 بالمئة لأكثر من عام، بدأ بنك اليابان يمهد الطريق لإنهاء برنامج التحفيز المعقد الذي يشمل:

برنامج شراء أصول ضخم يُعرف بـ "التخفيف الكمي والنوعي" (QQE).

أسعار فائدة قصيرة سلبية.

التحكم في منحنى العائد (YCC): سياسة تضع سقفًا لأسعار الفائدة طويلة الأجل قريبًا من الصفر.

يتوقع العديد من المشاركين في السوق أن يُنهي بنك اليابان أسعار الفائدة السلبية هذا العام، وتشير تقديرات استطلاع رأي أجرته "رويترز" إلى أن شهر أبريل هو التاريخ الأكثر ترجيحًا.

وصرح صندوق النقد الدولي: "ينبغي أن يفكر بنك اليابان في إنهاء سياستي YCC و QQE الآن مع رفع تدريجي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل بعد ذلك".

وأضاف البيان أن البنك المركزي عند الخروج من سياساته التيسيرية المتشددة، يجب أن يقدم تفسيرا "واضحًا وفعالًا" بأن أي زيادات في أسعار الفائدة ستكون تدريجية وحذرة من حيث التوقيت.

وأوضح أن بنك اليابان قد يواصل أيضاً إعادة استثمار السندات الحكومية المستحقة في ميزانيته العمومية لتجنب اضطرابات السوق.

انتقد صندوق النقد الدولي الإعانات الحكومية للطاقة في اليابان، بالإضافة إلى خطة الحكومة لتقديم تخفيضات ضريبية على الدخل بشكل شبه شامل، ووصفها بأنها "غير مبررة" بالنظر إلى تعافي الاقتصاد الياباني وارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح الصندوق أنّه بسبب طبيعة الإعانات المؤقتة وقلة ميل الأسر اليابانية للاستهلاك، فإنّ تخفيض ضريبة الدخل غير المُستهدف من المتوقع أن يكون له تأثير محدود على النمو الاقتصادي.

وأضاف صندوق النقد الدولي أنّه "بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي إعانات الطاقة إلى تشويه استهلاك الطاقة وتعوق مبادرات خفض انبعاثات الكربون، ويجب استبدالها بتحويلات مُستهدفة إلى الأسر الأقل دخلا".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار صندوق النقد الدولی أسعار الفائدة بنک الیابان

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024

قال صندوق النقد الدولي، إن مصر سددت مستحقات بقيمة 2.56 مليار دولار أمريكي في الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 2024.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، لم تتأخر مصر عن السداد منذ بداية العام، وبلغ إجمالي ما قامت بسداده في شهر مايو الماضي نحو 555.5 مليون دولار أمريكي في شهر مايو.

إلى ذلك من المقرر أن يتجه صندوق النقد الدولي لصرف نحو 820 مليون دولار أمريكي لمصر خلال شهر يونيو الجاري، بعد توصل بعثة الصندوق إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد.

كان صندوق النقد الدولي، رفع القيمة الإجمالية لبرنامج التمويل الممدد الممنوج لمصر والمتفق عليه في ديسمبر 2022 لـ 8 مليارات دولار أمريكي، بعد إعلان البلاد التحول لسعر صرف مرن في مارس 2024.

صرفت مصر، حتى الآن شريحتين ضمن برنامج التمويل مع صندوق النقد الدولي بإجمالي قيمة 1.167 مليار دولار أمريكي في 16 ديسمبر 2022 و2 أبريل 2024، فيما يتبقى لها صرف 6833 مليار دولار أمريكي حتى أكتوبر 2026.

اقرأ أيضاًصندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة مع مصر

الدولار الأمريكي يواصل الصعود أمام الجنيه مع الاقتراب من صرف الشريحة الثالثة لصندوق النقد الدولي

وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن

مقالات مشابهة

  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الأحد 9-6-2024 في محافظة قنا
  • زامبيا: قرض إضافي من صندوق النقد الدولي لمواجهة آثار الجفاف