ليبيا – أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة عبدالحميد الفضيل أن استقرار سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية سيكون بحسب انسيابية بيع النقد الأجنبي.

الفضيل قال في تصريح لشبكة “الرائد” الاخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين إن ظهور الأثر على سعر صرف الدولار وانخفاضه يحتاج إلى وقت يتراوح من شهر إلى شهرين تقريبا.

وأفاد أن المصرف المركزي لم يغير سياسته في بيع النقد الأجنبي التي كان معمولا بها في الربع الأخير من عام 2023، وما زالت المنظومة تفتح خلال ساعات محدودة في اليوم.

وبيّن أن السوق متعطش للعملات الأجنبية، والطلب عليها كبير والاعتمادات المستندية هي التي سيكون لها تأثير كبير على سعر صرف الدولار.

وأوضح أن هناك توتر في العلاقة بين السلطتين النقدية والمالية، والذي، إن استمر، يعني الاتجاه إلى ارتفاع الدولار لمستوى غير مسبوق.

وزعم أن هناك إجراءات فنية لم يغيرها المصرف المركزي، وثمة طلب كبير على النقد الأجنبي، خاصة أنه لم يعد لدى التجار ثقة في العملة المحلية نتيجة الإجراءات التقييدية التي قام بها المركزي خلال الأشهر الأربعة الماضية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سعر صرف

إقرأ أيضاً:

مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يومي 16 و 17 يوليوز المقبل بالدار البيضاء، ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده، لفائدة الصحافيين، سيؤطرها نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة “دفاتر السينما”، شارل تيسون.

وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذه الورشة، التي تأتي في سياق الأنشطة المختلفة التي تقوم بها، والهادفة لدعم تقوية النشاط المهني في قطاع السينما، “تتيح إمكانية اكتساب معارف ومهارات خاصة حول النقد السينمائي، من خلال التحليل الفيلمي وممارسة النقد السينمائي، سواء ما يتعلق بإعداد اللقاءات الحوارية أو كتابة النصوص النقدية”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الورشة موجهة للصحافيين المختصين في مجال الثقافة والسينما العاملين بالمغرب، والذين يرغبون في تعلم مبادئ النقد السينمائي أو في صقل ممارستهم في هذا المجال، واكتساب أدوات جديدة لتطوير مهاراتهم.

مقالات مشابهة

  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 280 مليون دولار بمزاد العملة
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ14 مليون جنيه
  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه بالتزامن مع أنباء جديدة من صندوق النقد وبنك «NDB»
  • العملة تنهار في عدن والدولار يقترب من رقم قياسي كبير جدا.. ''أسعار الصرف الآن''
  • احتياطيات النقد الأجنبي للبنك التركي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • الدولار يرتفع على نحو طفيف بعد الإعلان عن المراجعة الثالثة لصندوق النقد