أستقبل اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، حسن شحاتة، وزير العمل، والوفد المرافق له، وذلك بديوان عام المحافظة وتأتي هذه الزيارة في مستهل جولة ميدانية للوزير شحاتة داخل مواقع العمل بالمحافظة و شهد اللقاء نقاشًا مثمرًا حول عدد من ملفات التعاون المشتركة بين المحافظة والوزارة، تركزت على:

التدريب المهني: تم التأكيد على أهمية تعزيز برامج التدريب المهني لتمكين الشباب من اكتساب المهارات اللازمة لسوق العمل، بما يتماشى مع احتياجاته المتغيرة.

تقديم الخدمات للمواطنين: ناقش الجانبان سبل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال العمل، بما يضمن سهولة الوصول إليها وتحقيق رضاهم.

توفير فرص عمل لائقة للشباب: اتفق الجانبان على تكثيف الجهود لخلق فرص عمل لائقة للشباب، بما يسهم في الحد من البطالة وتعزيز الاستقرار الاجتماعي.

تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل: تم التأكيد على أهمية برامج التدريب والتأهيل لمساعدة الشباب على الاندماج في سوق العمل بكفاءة وفعالية.

جهود تعيين ذوي الهمم: ناقش الجانبان سبل تعزيز جهود دمج ذوي الهمم في سوق العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة: تم التأكيد على أهمية حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة من خلال توفير بيئة عمل آمنة وتحسين ظروفهم المعيشية.

قدم الوزير شرحًا تفصيليًا لمشروع "مهني 2030" الذي أطلقته وزارة العمل مؤخرًا، والذي يهدف إلى تدريب مليون متدرب على مهن يحتاجها سوق العمل، بالتعاون مع 670 مركز تدريب خاص على مستوى الجمهورية. وأعرب عن استعداد الوزارة للتعاون مع محافظة الإسكندرية لتنفيذ هذا المشروع الهام.

ومن جانبه قال محمد كامل مدير مديرية العمل بالإسكندرية في بيان له إن جولة الوزير تتضمن زيارة عدد من مواقع العمل، وعقد لقاءات مع أصحاب الأعمال والعمال، وذلك بهدف تعزيز علاقات العمل في أماكن الإنتاج. كما سيشهد الوفد تسليم عقود عمل لذوي الهمم من أبناء المحافظة، وتكريم أوائل خريجي وحدة "عربة" التدريب المتنقلة، وخريجي البرنامج التدريبي المشترك مع "شركة قدرة".

سيفتتح الوزير خلال جولته البث التجريبي لمنصة العمالة غير المنتظمة الجديدة، والتي تهدف إلى تسهيل الخدمات المقدمة للمقاولين وأصحاب العمل لتسجيل بياناتهم وبيانات العمالة غير المنتظمة لديهم. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وسبل الرعاية لتلك الفئة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، برعايتهم وحمايتهم صحيًا واجتماعيًا وتوفير حياة كريمة لهم.

وتأتي هذه الزيارة لتؤكد على حرص وزارة العمل على تعزيز التعاون مع محافظة الإسكندرية في مختلف المجالات ذات الصلة بالعمل، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

والجدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية تعتبر من أهم مراكز العمل في مصر، حيث تضم العديد من المناطق الصناعية الكبرى، مثل: برج العرب الجديدة - المنشية الجديدة الصناعية - منطقة الناصرية الصناعية - منطقة النهضة الصناعية - أم زغيو الصناعية-سيبكو الصناعية - مجمع الصناعات الصغيرة بالعجمي - مرغم الصناعية بحري وقبلي - منطقة مصنع السفن آب الصناعية- الكيلو 31.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية المنشية الجديدة برج العرب الجديدة مديرية العمل العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

تشمل الصحراء.. فرنسا تطلق صندوقاً بمئة مليون يورو لدعم شركاتها بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

أعلن المصرف العام للاستثمار في فرنسا إطلاق صندوق بمئة مليون يورو لدعم الشركات الفرنسية الراغبة في الاستثمار أو في تعزيز حضورها في بلدان المغرب والجزائر وتونس.

وقال المصرف المعروف اختصارا “بي بي آي فرانس” في بيان إن هذه الآلية تسعى إلى “تلبية حاجات الشركات الفرنسية الراغبة في إطلاق أو تعزيز مشاريع بالمغرب الكبير”، وذلك “بشراكة مع شركاء في المغرب الكبير”.

يغطي المشروع الفترة ما بين 2024 و2027، مستهدفا قطاعات مختلفة مثل الصناعة والطاقة والزراعة وصناعة الأدوية، وفق المصدر نفسه.

وسيعمل الصندوق عبر “آليات مختلفة للاستثمار والتمويل والضمانات والمرافقة”.

يأتي هذا بعد إعلان عدد من المسؤولين الفرنسيين، على هامش زيارتهم الأخيرة إلى الرباط، نية بلادهم الانخراط في المشاريع الاستثمارية الكبرى في الصحراء المغربية.

و أعطت الحكومة الفرنسية الضوء الأخضر لشركاتها للاستثمار في الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية، حيث حصلت الشركتان الفرنسيتان “بي بي آي فرانس” و”بروباركو”، على موافقة وزارة الخارجية الفرنسية لتوسيع استثماراتها بالصحراء المغربية.

وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر ، اعرب في زيارته الاخيرة الى المغرب ، عن استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط في الصحراء المغربية، ما يكش سيفتح عهدا جديدا من التعاون من أجل تنمية الصحراء.

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يستقبل مسئولي "جمعية الريحان للمؤاخاة"
  • الاتصالات تواصل تنمية مهارات الشباب الرقمية ضمن مبادرة "حياة كريمة رقمية"
  • ختام الدورة الأولى من برنامج صقل مهارات مدربي فرق المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • تشمل الصحراء.. فرنسا تطلق صندوقاً بمئة مليون يورو لدعم شركاتها بالمغرب
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • وزارة العمل تشارك في اللقاء الجماهيري بمحافظة المنوفية
  • محافظ بني سويف يناقش تقرير الحملات التفتيشية على الوحدات الصحية
  • تقصير وسلبيات.. محافظ بني سويف يوجه بالتحقيق في عدد من الوحدات الصحية
  • محافظ بني سويف يناقش تقرير الحملات التفتيشية على الوحدات الصحية بالقرى
  • عيد الأضحى 2024.. بدء صرف منحة بقيمة 500 جنيه لهذه الفئة