أمرت محكمة الاستئناف الهولندية بوقف تصدير قطع غيار الطائرة المقاتلة «إف 35» إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب انتهاكات القانون الدولي خلال حربها على قطاع غزة، وبنص القرار فإن على حكومة أمستردام الامتثال لما أصدرته المحكمة في غضون أسبوع واحد.

تأكيد استخدام إف 35 في حرب غزة

وبحسب ما نشرته شبكة «سكاي نيوز»، قالت المحكمة إن هناك خطرا واضحا في استخدام أجزاء  الطائرة إف 35 خلال حرب إسرائيل على غزة لارتكاب جرائم تخالف القانون الدولي، موضحة أن الحكومة الهولندية قامت برفع دعوى استئناف على الحكمة، وهو ما قامت المحكمة برفضه مشيرة إلى أن الحكومة يجب أن تمتثل للقرار في غضون أسبوع.

ونقلا عن محكمة الاستئناف الهولندية، فإن طائرات إف 35 على الأرجح تم استخدامها في حرب غزة، مما أدى إلى سقوط مدنيين، ويأتي ذلك على خلفية إرسال هولندا شحنة واحدة على الأقل لدولة الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وحتى الآن لم تعلق دولة الاحتلال الإسرائيلي على القرار الصادر من المحكمة. 

علاقة طائرة «إف 35» الأمريكية بهولندا

رغم أن طائرة إف 35 هي طائرة أمريكية الصنع فإن هولندا واحدة من ضمن عدة مستودعات إقليمية لتصنيع، وتصدير قطع غيار الطائرة.

وفيما يتعلق بثمن تلك الطيارة، فقيمتها تصل إلى نحو 100 مليون دولار، ويستطيع امتلاكها سلاح الجو والبحر ولكن تكون بإمكانات مخصصة لكل فئة حيث تستطيع العمل على السفن الهجومية البرمائي ويمكن التحليق بدون طيار أيضا، بحسب ما ذكرت سابقا وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية. 

وتلك الطائرة تنتجها شركة «لوكهيد مارتن»، وهي إحدى المقاتلات أحادية المحرك التي تتحرك بشكل أسرع من الصوت ومتعددة المهام، كما أنها الثانية من مقاتلات الجيل الخامس وقادر على دمج أجهزة الاستشعار التي تتيح مستوى عاليا من الوعي الظرفي والفتاك بعيد المدى خلف مدى الرؤية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطائرة المقاتلة إف 35 الطائرة الأمريكية محكمة هولندية هولندا

إقرأ أيضاً:

مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين وإنهاء سقوط المزيد من الضحايا المدنيين بغزة هي اتفاق شامل لوقف الحرب، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
 

الناس في العراء| الأونروا تكشف تفاصيل الوضع في غزة خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟ الوضع في غزة

قال الدكتور علي الأعور، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن القانون الدولي حاضر ومحكمة العدل الدولية حاضرة والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان حاضر بطلبه بإصدار مذكرة توقيف أو اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد 76 عاما من المجازر والمذابح التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف "الأعور"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة " القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، "السؤال المركزي، ما تأثير ذلك على الأرض؟ 9 أشهر والمذبحة مستمرة، أين القانون الدولي، وتأثير محكمة العدل الدولي؟".

وتابع: "في تقديري المظاهرات التي خرجت في أمريكا كان لها تأثير أكبر بكثير من محكمة العدل الدولية، فهناك اللوبي الصهيوني والجمهوريين يضغطون الآن على محكمة العدل الدولية وكريم خان وأعضاء من الفريق القانوني للضغط لعدم إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو".

مقالات مشابهة

  • مهران: قرار مجلس الأمن بوقف النار بغزة ملزم.. والحل الجذري بإنهاء الاحتلال وفق الشرعية الدولية
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تحول إيجابي لموقف أمريكا
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • أجبرها على التراجع.. هكذا تصدّى الحزب لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت أجواء لبنان!
  • "حزب الله": تصدينا لطائرة حربية إسرائيلية بصواريخ أرض جو وأجبرناها على التراجع خلف الحدود
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مناوشات خطيرة بين مقاتلات صينية وسفينة حربية هولندية بالمحيط الهادي