ليبيا- أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عن اتجاه بلاده لإقامة مناطق حرة مع دول الجوار من بينها ليبيا.

تبون وفي كلمة بثت بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمناسبة الاجتماع ال 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد)،بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الليبية”وال”، قال إن الجزائر ستعرف في 2024، إنشاء مناطق حرة للتبادل بينها وبين أشقائها، بداية بموريتانيا، ثم دول الساحل، مالي والنيجر، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا.

وأضاف أن بلاده تتمسك بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القاري وتؤكد على أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الإفريقي.

وأوضح أن هذا التكامل يتعلق بتحسين البنية التحتية من خلال زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من الموارد الوطنية.

وأشار إلى ضرورة استخدام صناديق تطوير البنية التحتية الإقليمية والعالمية وغيرها من أدوات التمويل المبتكرة.

وطالب بتحسين الشبكات الإقليمية للإنتاج والتجارة من خلال تعزيز القدرات الإنتاجية، بالإضافة إلى استمرار المساعي لتعزيز دور القطاع الصناعي والانخراط في سلاسل القيمة المضافة عالميا، عبر تحفيز تنوع الصناعات الإفريقية.

وأكد أن الجزائر تولي أهمية بالغة للاستثمار في البنى التحتية والمنشآت القاعدية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة منصور بن زايد ومكتوم بن محمد يحضران اجتماع لجنة الميزانية العامة خالد بن محمد بن زايد: استراتيجية الجينوم ترسخ مكانة الإمارات

تعتمد المشاريع السكنية الجديدة في الإمارات عامة، وأبوظبي خاصة، أعلى مستويات الرفاهية والهدوء لسكانها الذين يشعرون بأنهم في مدن من المستقبل تحقق أحلام قاطنيها من مختلف الجنسيات، ومنها مشروع جزيرة «شا الإمارات» التي أعلنت أمس شركة «بيانات»، وإمكان العقارية، توقيع مذكرة تفاهم لجعل الجزيرة صحية تتميز بمركبات ذاتية التحكم، وتنفيذ مشروع بنية تحتية ذكية للتنقل داخلها يشمل نظاماً بيئياً متكاملاً للنقل مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، ويسمح بالقيادة «ذاتية التحكم»، والاعتماد الضئيل على المركبات المأهولة.
وقع مذكرة التفاهم عبدالله الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيانات، وسويدان الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة إمكان العقارية، في مقر بيانات بحضور فريق الإدارة التنفيذية لإمكان، وبموجبها تطور «إمكان العقارية» البنية التحتية الفعلية للمشروع، وتوفر «بيانات» البنية التحتية الرقمية الأساسية لتشغيل المركبات ذاتية التحكم والأنظمة غير المأهولة، مثل الخرائط عالية الدقة وتحديد المواقع، إضافة إلى نشر حلول النقل الذكي في شكل حلول رقمية مزدوجة، مما يجعل القيادة الذاتية على الجزيرة ممكنة.

مقالات مشابهة

  • جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين الجديدة لإقامة مناطق ترفيهية وأنشطة خلال موسم الصيف الحالى
  • إنشاء أول جسر مروري في سرت لتعزيز البنية التحتية
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات العلمين الجديدة لإقامة مناطق ترفيهية وأنشطة خلال موسم الصيف الحالي
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين لإقامة مناطق ترفيهية خلال صيف 2024
  • كيف تسهم المجموعات المسلحة التشادية في تهديد استقرار دول الجوار؟
  • محافظ مطروح يتفقد أعمال مشروعات مد شبكات البنية التحتية بشارع علم الروم
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: فرص كبيرة للاستثمار في البنية التحتية ومنطقة قناة السويس
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج