أعدت لجنة المبيدات برنامج تدريبي حول “الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية" لشباب الباحثين بالمعمل بمقر لجنة المبيدات.

وجاء ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفي إطار التعاون البناء بين المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ولجنة مبيدات الآفات الزراعية.

التوعوي من خلال البرامج التدريبية

وقام الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات بافتتاح البرنامج بحضور الدكتور مصطفى عبد الستار نائب أمين اللجنة والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، والدكتورة هالة أبويوسف وكيل المعمل المركزي للمبيدات وكوكبة من الخبراء.

200 سلعة بأسعار مخفضة.. "الزراعة" تكشف تفاصيل مُبادرة "خير مزارعنا لأهالينا" (فيديو)

وخلال كلمته أكد "عبد المجيد" على دور لجنة المبيدات التوعوي من خلال البرامج التدريبية التي تقوم بتنظيمها اللجنة للباحثين والمتخصصين، ومن أهمها برنامج مطبقي المبيدات والذي يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات، وبرنامج تجار المبيدات وهو برنامج متخصص لتجار تجزئة المبيدات على مستوى الجمهورية.

كما أكد على أهمية دور المركزي لمتبقيات المبيدات ودور الباحثين في إنتاج وتصدير منتجات زراعية آمنة مشيرا إلى أن أي نجاح قائم على التدريب والتعليم المستمر. وتم تنظيم البرنامج التدريبي على مدار يومين تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات ومنها أساسيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والطرق العامة للمكافحة ومخاطر الإستخدام غير المسئول للمبيدات وقواعد دراسات سمية المبيدات وممارسات طرق الرش ومعايرة آلية تطبيق المبيد كما شمل التدريب بعض التطبيقات العملية.

لرفع المعاناة عن المواطن.. "الزراعة" تعلن زيادة عدد منافذ بيع اللحوم بأسعار مخفضة

ومن ناحيتها أشارت د. هند عبد اللاه إلى أهمية دور لجنة المبيدات في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المنوطة بعمل اللجنة من خلال المشاركات الفعالة والبرامج التدريبية ونقل وتبادل الخبرات وأن من أهم صور التعاون بين المعمل واللجنة هو قيام المعمل بالمشاركة في المشروع القومي لتقصي متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية بالأسواق والمزارع  يتم تنفيذه في أكثر من 17 محافظة على مستوى الجمهورية والذي يسهم في قيام اللجنة بممارسة مهامها الرقابية والإرشادية والتوعوية من خلال نتائج هذا المشروع.

وأكدت "عبداللاه" أن تنفيذ هذه البرامج التدريبية للباحثين بالمعمل تأتي في إطار تطوير الباحثين والمتخصصين وتأهيلهم لتقديم الدور الإرشادي للعاملين في القطاع الزراعي من المنتجين والمصدرين بما يتوافق مع دور مركز البحوث الزراعية وأكدت أيضاً أن التوعية والتدريب على طرق استخدام المبيدات ورشها بالطرق الصحيحة يزيد من كفاءتها على المحاصيل ويؤدي إلى انخفاض خطورتها على المستهلكين والبيئة.
 

واقترحت "عبد اللاه" على قيام لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة د. محمد عبد المجيد بتنفيذ عدة برامج للباحثين بالمعمل ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الأخرى وبمشاركة العديد من الخبراء.
وفي نهاية البرنامج تم تسليم الشهادة  للمتدربين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرامج التدريبية الصادرات الزراعية مركز البحوث الزراعية البرامج التدریبیة لجنة المبیدات من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جاء ذلك بحضور الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتورعادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز.

ترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية

وعقب الافتتاح، أوضح «القصير»، أن إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص.

وأشاد وزير الزراعة بإمكانيات المركز وأوصى بتطبيق هذه المخرجات لتعظيم الاستفادة من مخرجات المشروعات، والتوسع في البحوث التطبيقية التي أثرت على أرض الواقع، كما وجّه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة.

ومن ناحيته، صرح «شوقي» بأن افتتاح المعمل جاء على هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة.

وأوضح أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة

كما قام «القصير» بزيارة المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC.

تصنيع أغشية التناضح العكسي

وتابع: بالإضافة إلى زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا اليوم بمركز بحوث الصحراء في المطرية حضره بعض الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي للباحثين وقيادات الوزارة حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» و«التصديري للصناعات الغذائية» يختتمان برنامجا تدريبيا لأعضاء المجلس
  • محافظة الداخلية تنظم برنامجًا تدريبيًّا في "إدارة المشاريع الاحترافية"
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يختتم برنامجا تدريبيا حول طرق سحب العينات الغذائية
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • الخولي: سنضع خطة لاعادة توضيب المواد الكيميائية المخزنة في معمل الزوق
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • وزير الزراعة: البحوث التطبيقية الحل لزيادة الإنتاجية
  • «وقاية النباتات» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن أحدث التقنيات المكافحة للآفات الزراعية
  • اعتصام أمام معمل الذوق.. و3 نواب يدخلون المكان!
  • "بحوث صحة الحيوان" ينظم برنامج تدريبي لتأهيل الأطباء البيطريبن لسوق العمل