صحيفة البلاد:
2024-06-02@21:37:46 GMT

“تفاهم” لدعم جودة التعليم والبحث العلمي

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

“تفاهم” لدعم جودة التعليم والبحث العلمي

جدة ـ ياسر خليل

في تحالف جديد يدفع الجامعات السعودية نحو تحسين تصنيفها على صعيد الجامعات العالمية، وتعزيزاً لمبدأ المسؤولية التشاركية بين مؤسسات التعليم العالي الرائدة، وقعت جامعة الأعمال والتكنولوجيا وجامعة عفت مذكرة تعاون، اليوم، تركز على إقامة مشاريع بحثية واستشارية مشتركة، والتعاون في مجال تبادل البيانات والمعلومات والخبرات والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس.

وجرى ابرام مذكرة التفاهم في مقر جامعة عفت بحضور رئيس مجلس الأمناء الدكتور عبد الله بن صادق دحلان وقيادات الجامعتين، ووقعها الدكتور وئام حسني تونسي رئيس جامعة الأعمال والتكنولوجيا، والدكتورة هيفاء رضا جمل الليل رئيس جامعة عفت، وسط تأكيدات على العمل المشترك من أجل تعزيز جودة التعليم في الجامعتين، وتحقيقه لمستهدفات رؤية المملكة 2030. وبحثت جمل الليل خلال لقائها مع دحلان وتونسي والقيادات الجامعية، مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، والسبل الكفيلة بتطوير التعليم الجامعي من خلال التركيز على مشاريع البحث والابتكار، وذلك من خلال تنظيم واستضافة مشتركة لملتقيات ومؤتمرات، بالإضافة الى الاشراف المشترك على طلاب مرحلة الدكتوراة.

من جانبه، أكد الدكتور عبدالله بن صادق دحلان أن زيارة وفد جامعة الاعمال والتكنولوجيا وترحيب قيادة جامعة عفت، وتوقيع هذه المذكرة يجسد حرص منسوبي الجامعتين وقياداتها على التعاون لكل ما فيه خدمة رسالة المؤسستين التعليمية وتقديم خدمات علمية متميزة لكافة منسوبيها، ويعزز ويوطد العلاقة التي تربط بين الجامعتين التي تمتد لعقود. وعبر رئيس جامعة الاعمال والتكنولوجيا عن فخره بالعلاقة المتميزة التي تربط جامعتي الاعمال وعفت كمؤسستين رائدتين في مجال التعليم العالي الأهلي في المملكة والتي تمتد مسيرتهم لأكثر من 25 عاماً منذ التأسيس. وأشار الدكتور وئام تونسي إلى أن مذكرة التعاون ستسهم بشكل كبير في تحقيق استراتيجية المملكة في التعليم المعرفي القائم على البحث والتطوير والابتكار، وزيادة الكفاءة التشغيلية والتعاون المشترك بين الجامعتين وزيادة فرص التعاون المشترك لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في المشاريع المختلفة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

"التحالف والشراكات".. توصيات وتفاصيل مؤتمر جامعة عين شمس العلمي

شهدت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فعاليات جلسة الشراكات مع الوكالة الجامعية، مؤكدة على دعم التعاون مع الوكالة الجامعية الفرانكوفونية كأحد الشركاء الدوليين البارزين لمصر فى المجالات التعليمية والبحثية.

وأشارت إلى الأهمية التى توليها الجامعة للعلاقات مع الدول الفرانكوفونية، والعمل على تطوير الخدمات التعليمية التى تخدم الدول المتحدثة باللغة الفرنسية، وبخاصة الأشقاء من الدول العربية والأفارقة، انطلاقًا من دور الجامعة التعليمى والثقافى الرائد فى المنطقة العربية والقارة الإفريقية.
ونسعى إلى توطيد العلاقة وتعزيز التعاون بين الجامعات الفرنكوفونية كما تسعى إلى دعم تعليم متميز وذلك من خلال إبراز التنوع اللغوي ومواكبة التطورات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لتعزيز سبل التعاون.

وتم خلال الجلسة استعراض ومناقشة خبرات التعاون الدولي بين جامعة عين شمس والوكالات الفرنكفونية (أي الناطقة بالفرنسية )، وعرض عدد الخريجين والنجاحات المحققةمن هذه الشراكات.

أدارت الجلسة الدكتورة نهى جمال سعيد منسق التبادل العلمي والطلاب الوافدين، كلية الهندسة جامعة عين شمس.

حيث استعرض أ.د. ياسين الشاذلي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، كلية الحقوق جامعة عين شمس  نبذه عن برنامج الحقوق الفرنسى وهى شهادة مزدوجة مع جامعة ليون ٣ مستعينًا بأهم خريجى القسم  منها د. سامح شكرى

وعرضت أ.م د. نهى جمال اتفاقية التعاون العلمي الدولي MOU بين كلية الهندسة _قسم التصميم والتخطيط العمراني وكلية العمارة والمعمل البحثي للفراغ الصوتي والبيئة العمرانية The Centre for research on sound space and urban
(environment (CRESSON ومعمل البحث باستخدام التصميم Research (by Design Lab (RDLبكلية العمارة بجرونوبل بفرنسا.

عرضت أ.د شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة 
تفاصيل برنامج بكالوريوس الطب اللغة الفرنسية  والخطوات المتبعة حتى الآن بداية من تواصل د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس السابق  مع د.علاء الغنيمى أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة باريس.

وزيارة عميد كلية الطب جامعة باريس لمصر فى ابريل ٢٠٢٣.. ومناقشة أهم المناهج وسفر الطلاب للتدرب وتدريب المدرسين.

وشارك بالجلسة ا.د ضياء خليل ود. مازن عرفان بتقديم نبذه عن اتفاقية بين كلية الهندسة جامعة عين شمس - قسم الاتصالات وجامعة جوستاف ايفل بفرنسا وحددوا اوجه النشاط العلمي بين الجامعتين.

و ألقت أ.د.ايمان عبد السلام منسق قسم للتجارة والإدارة بالفرنسية DGCI بكلية التجارة جامعة عين شمس الضوء على برنامج كلية التجارة الفرنسى ويمنح خريجي هذا البرنامج  بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس (محاسبة أو إدارة أعمال) كما تمنح جامعة بواتييه، وفقًا لنظام التعليم الجامعي بفرنسا شهادة الليسانس في علوم الإدارة LSG للراغبين من طلبة البرنامج  في كلية التجارة. كما تُتيح هذه الاتفاقية لطلبة البرنامج الحصول على دبلوم جامعي في الإدارة DUM من جامعة بواتييه كما أن خريج هذا البرنامج يستطيع التسجيل للحصول على ماجستير التسويق. وناقشت الإستراتيجيات الممنوحة من جامعة بواتييه سواء بالسفر إلى فرنسا أو داخل القسم، بالإضافة إلى عدد محدود من المهمات العلمية لأساتذة من جامعة بواتييه تُعقد داخل القسم الفرنسي بكلية التجارة وذلك لتشجيع الخريجين على استكمال الدراسات العليا لمن لا يستطيع تحمل مشقة السفر وتكاليفه.

وعرضت د.رشا رمضان من الوكالة الفرانكوفونية نبذه عن دور الوكالة فى دعم البرامج الفرنسية.

وتحدث السيد Eric  Le Bas الملحق الثقافى  بالسفارة الفرنسية بالقاهرة عن التعاون  بين فرنسا ومصر برنامج الحقوق والتجارة وطب.

وفي ختام الجلسة تم الإشادة أنه ليس فقط الهدف هو منح الطلاب فرصة التعلم باللغة الفرنسية ولكن بالأحرى استخدام الطريقة الفرنسية في التعلم. وكذلك أهمية تعزيز هذه الشراكات وتعميقها لتحقيق المزيد من النجاحات، وأقر جميع المشاركين بأهمية الجهود التي بذلت حتى الآن، وعبروا عن رغبتهم في مواصلة وتعميق هذه الشراكات وزيادة الإنجازات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • وزير التعليم العالى بجمهورية تشاد يستقبل وفد جامعة الإسكندرية
  • وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل
  • "التحالف والشراكات".. توصيات وتفاصيل مؤتمر جامعة عين شمس العلمي
  • جامعة عين شمس تجمع الشراكات الأكاديمية لتعزيز التنمية والبحث العلمي
  • الدكتور بن حبتور يشيد بالدور الوطني والأكاديمي للتعليم العالي الأهلي
  • “أردوغان” و”الدبيبة” يبحثان دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى الانتخابات
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار “بكين داشينغ “
  • “الدبيبة” و”بن زايد”يناقشان التعاون المشترك بين البلدين