في مثل هذا اليوم من عام 1989 خرجت القوات السوفيتية بقيادة الفريق بوريس غروموف من أراضي أفغانستان، بعدها بـ 32 عاما خرجت القوات الأمريكية.. فكيف كان الفرق بينهما؟

لا أظن أحدا من الجيل الحالي سينسى مشهد طائرة النقل العسكرية الأمريكية "C-17" بينما تعلّق بها عشرات المواطنين الأفغان اليائسين الذين يسعون للهروب من بلادهم عقب سيطرة حركة "طالبان" على مقاليد الحكم في البلاد أغسطس 2021.

وقد أفادت تقارير صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن القوات الأمريكية تركت خلال انسحابها من أفغانستان 2021 معدات عسكرية بما يقرب من 7 مليارات دولار، وهي معدات كانت الولايات المتحدة قد نقلتها إلى الحكومة الأفغانية على مدار 16 عاما، وأصبحت تحت سيطرة "العدو" الذي حاولت الولايات المتحدة خلال عقدين من الزمان "طرده" من أراضيه.

في مثل هذا اليوم من العام 1989، غادر الفريق بوريس غروموف بكامل عدته وعتاده وأفراد القوات السوفيتية التي ناضلت في أفغانستان زهاء 9 أعوام، ضد ما زرعته الولايات المتحدة من إرهاب انقلب عليها في نهاية المطاف سبتمبر من عام 2001، ونقل العالم بأسره إلى مستوى آخر من العمليات الإرهابية المنظمة.

بهذه المناسبة، 15 فبراير، ذكرى خروج القوات السوفيتية من أفغانستان، نشر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي تقريرا مصورا للتلفزيون الروسي يرصد خروج القوات من أفغانستان، تنوع بين الفرحة ومشاركة فرق فنية في الحدث، وقافلة محكمة التنظيم من المعدات العسكرية والأفراد، ومن ظهر المدرعة الأخيرة التي تعبر الجسر بين الأراضي الأفغانية وروسيا، خرج غروموف ليتحدث إلى المذيع ليقول له إن جنود هذه الحرب يستحقون نصبا تذكاريا لما قدموه من أجل الوطن.

يقارن المرء بين ما حاول الاتحاد السوفيتي زرعه في أفغانستان، وما زرعته الولايات المتحدة، وبين خروج القوات السوفيتية والقوات الأمريكية، التي انسحبت مهلهلة بفوضوية تليق بأحد التقارير الأمريكية التي نقلت بعد عشر سنوات من الغزو الأمريكي لأفغانستان "أصول تعليم لعبة الغولف للمواطنين الأفغان"!

تشبث المواطنون الأفغان بالولايات المتحدة (زهاء عقدين) فخذلتهم، كما خذلت فيتنام، وجورجيا، وفلسطين والشرق الأوسط وغيره من الأماكن. وستخذل الولايات المتحدة أيضا أوكرانيا عمّا قريب.

ربما يكون التقرير باللغة الروسية، إلا أن اللغة البصرية تغني عن الحديث.. فهو تقرير يطرح النقاط التالية:

ما ينبغي وما لا ينبغي أن تكون عليه حروب القوى العظمىما ينبغي أن يتعامل به المرء مع ذكرى المواطنين الذين ضحوا بدمائهم من أجل الوطن، وكيف لا يتعين تحت أي ظرف من الظروف نسيانهم وطمس ذكراهم وتاريخهم مهما طال الزمان.السبب الذي يلح من أجله الغرب الآن على تمويل النظام النازي الجديد في كييف، هو السعي  لتكرار العملية العسكرية طويلة الأمد في أفغانستان، والتي كانت سببا في انهيار الاتحاد السوفيتي، ويأمل الغرب أن يكرر التجربة أملا في سقوط روسيا، دون أن يفكر ولو للحظة في مستقبل أوكرانيا أو في تضحيات الشعب الأوكراني، فلا أوكرانيا ولا الشعب الأوكراني بالنسبة للغرب سوى أداة مستهلكة ستلقى على قارعة الطريق بعد أداء الغرض.النصر في العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا سوف يكون الضمان الوحيد لأن أيا من العواقب السلبية للحرب لن تصيب روسيا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد السوفييتي البنتاغون الجيش الأمريكي الجيش الروسي الولایات المتحدة من أفغانستان

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران

قال مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، إن واشنطن مستعدة لاتخاذ عدة إجراءات، والعسكرية بينها، لصد "العدوان الإيراني"، وكذلك مواصلة تشديد العقوبات على طهران.

واشنطن: نحن لا نسعى إلى حرب مع إيران "خشية تدخل إيران".. واشنطن تحذر تل أبيب من تحرك عسكري ضد لبنان ماكرون: باريس وواشنطن "مصممتان على ممارسة الضغوط الضرورية" على إيران

وأضاف سوليفان في تصريح يوم الثلاثاء، أمام اللجنة اليهودية التي تعد من أكبر مجموعات الضغط اليهودي في الولايات المتحدة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، "مصمم تماما على ألا تمتلك إيران أبدا السلاح النووي، وسنستمر في ضمان بقاء هذه الحال في المستقبل".

وقال إن بايدن مستعد لاتخاذ مجموعة كاملة من الإجراءات لتحقيق ذلك و"صد العدوان الإيراني في كل ساحة من الساحات".

كما أكد مستشار الزعيم الأمريكي أن الإجراءات التي كان يقصدها "تشمل نشر قوات عسكرية (إضافية) في المنطقة (الشرق الأوسط)" إذا لزم الأمر.

وفي هذا الصدد، أشار سوليفان إلى إرسال الولايات المتحدة مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات مؤخرا إلى الشرق الأوسط، وقال إن الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ مثل هذه الإجراءات "لمواجهة مباشرة مع القوى التي تعمل من خلالها إيران، مثل الحوثيين، لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المباشرة".

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن واشنطن ستزيد الضغط على طهران من خلال توسيع وتشديد العقوبات المختلفة لوقف التدفقات المالية من إيران إلى مختلف المنظمات، بما في ذلك حركة "حماس".

واعتبر سوليفان إن "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" تشكلان "تهديدا مباشرا لإسرائيل"، ولكن خلفهما يكمن "تهديد استراتيجي أكبر" في إيران.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • الخارجية الروسية: واشنطن تحاول الانتقام من خسارتها في أفغانستان
  • يوم وضع القذافي يده على مقبض مسدسه.. قصة أول مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة
  • على غرار النسخة اليابانية.. اتفاقية دفاع مشترك وشيكة بين السعودية والولايات المتحدة
  • خبير: الولايات المتحدة استخدمت الخلايا النائمة في مواجهة الاتحاد السوفيتي
  • لابيد.. قرار غانتس الخروج من الحكومة "الفاشلة" صحيح
  • "وول ستريت جورنال": السعودية والولايات المتحدة تقتربان من إبرام اتفاقية دفاعية
  • ساليفان: الصين أبدت استعدادا لمفاوضات مع أمريكا لا تشبه ما جرى سابقا مع الإتحاد السوفيتي
  • ساليفان: الصين أبدت استعدادا لمفاوضات مع الولايات المتحدة لا تشبه ما جرى سابقا مع الإتحاد السوفيتي
  • وزراء المجر: السلام في أوكرانيا يعتمد على انتخابات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة