انطلقت في رحاب جامعة أسيوط، اليوم الخميس؛  فعاليات اليوم الثاني للملتقى المصري الياباني الثقافي العلمي، الذي تنظمه الجامعة؛ بالتعاون مع السفارة اليابانية بالقاهرة، وذلك تحت رعاية، وحضور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وإتو صن مدير المركز الثقافي الياباني، وبمشاركة؛ الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عادل ريان ممثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور السيد أبوالعلا الأستاذ بقسم جيولوجيا المياه بكلية العلوم.

وافتتح الدكتور أحمد المنشاوي، فعاليات اللقاء؛ معرباً عن خالص تقديره للعلاقات اليابانية - المصرية، والتي تمثل محور العلاقات الدبلوماسية مع دول المنطقة؛ وذلك نظراً للدور المهم جداً للدولة المصرية في استقرار منطقة الشرق الأوسط، ومن هذا المنطلق تتوجه أنظار دولة اليابان لمصر؛ بوصفها الشريك العربي الأساس، والمحوري في الشرق الأوسط.

  وأشاد المنشاوي؛ بالتعاون المثمر، والروح الطيبة البناءة، التي سادت بين الجامعة، وسفارة دولة اليابان، والمؤسسة اليابانية بالقاهرة، التي يربطها عدد من البرامج المشتركة، منها تبادل الأفراد، وتقديم أنشطة تتم من خلال السفارة اليابانية؛ بهدف إعطاء الفرصة للشباب الجامعي لزيارة اليابان؛ وذلك من أجل تقوية الصداقة، والتفاهم المشترك بين الجانبين، وتقوية روح التعاون الدولي.

من جهته، أعرب مدير المركز الثقافي الياباني، عن سعادته؛ لوجوده في رحاب جامعة أسيوط، التي تمثل واحدة من أهم، وأبرز الجامعات المصرية، موجهاً شكره، وتقديره؛ لإدارة الجامعة على استضافة فعاليات الملتقى، والاستقبال الحافل لوفد السفارة اليابانية، مؤكداً تميز العلاقات الثنائية المصرية اليابانية، والممتد عبر سنوات طويلة.

وأشاد إيتو صن؛ بلقاء وفد السفارة مع خريجي  برنامج منح الحكومة اليابانية MEXT Scholarships ، والتي توفرها اليابان؛ من أجل دعم مسيرة التنمية في مصر من خلال التعليم، والبحث العلمي،  متمنياً توافد الطلاب، والباحثين المصريين عليها؛ للاستفادة من مميزاتها العلمية، والبحثية.

وفي سياق متصل، تحدث الدكتور عادل ريان؛ خلال اللقاء، عن الجامعة المصرية - اليابانية، موضحاً أنها جامعة حكومية مصرية ذات شراكة يابانية، أنشئت بقرار رئيس الجمهورية رقم 149 لسنة 2009، وتقوم علي نقل الخبرة، والتجربة اليابانية داخل مصر؛ من أجل تعزيز العلاقات المصرية اليابانية، وتقوية الروابط، والتعاون بين المؤسسات الأكاديمية، والشركات المصرية، واليابانية، وكذلك إجراء البحوث التطبيقية، والتعرف على أحدث التقنيات، والتكنولوجيا اليابانية، مضيفاً أن الجامعة تحتل مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية المحلية، والعالمية، موجهاً في ذلك بالغ شكره؛ لإدارة الجامعة على المشاركة ضمن فعاليات الملتقى، وتحقيق الاستفادة العلمية القصوى بين الطرفين.

من جانبه، أشار الدكتور السيد أبو العلا، إلى التعاون المستمر الذي تتسم به العلاقات المصرية - اليابانية؛ وخاصة في المجالات العلمية، و ذلك عبر أعوام طويلة ممتدة، والتي نتج عنها تبادل مثمر للخبرات، والعلوم، مؤكداً الدور الرائد لجامعة أسيوط، بوصفها  الجامعة الأم في صعيد مصر كافةً، ودورها الاستراتيجي  في تنمية هذه العلاقات، و استمراريتها.

ولفت إلى انعقاد فعاليات الملتقى؛ وفقاً للمقترح المقدم من السفير الياباني أوكا هيروشي، بعد زيارته الأولى لجامعة أسيوط في ٢٧ من أكتوبر عام ۲۰۲۲ .

جدير بالذكر، أن اللقاء شهد حضور؛ الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد و علوم الفضاء، والدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والدكتور محمد حسين رئيس الإدارة المركزية للمحطات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، والدكتور أحمد البلاسي مدير معهد بحوث الموارد المائية بالمركز القومي لبحوث المياه، والدكتور عبدالرحمن حيدر مستشار رئيس الجامعة للذكاء الاصطناعي، وبمشاركة وفد السفارة اليابانية، والمؤسسة اليابانية بالقاهرة، ومؤسسة الجايكا، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس التدريس، وممثلي الجمعيات اليابانية، والمدارس اليابانية بأسيوط، وحشد من الطلاب المشاركين.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون الدول الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الجامعة المصرية اليابانية السفارة الیابانیة جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا

 أعلن الدكتور أحمد عكاوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن مركز التحول الرقمي مستمر فى إجراء الاختبارات للباحثين من أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، والجهاز الإداري من داخل الجامعة، وكذا الراغبين في الحصول على شهادة التحول الرقمي من خارج الجامعة.

وأشار عكاوي، إلى أن المركز قام بإجراء الاختبارات الإلكترونية للتحول الرقمي لـ 116 من الباحثين "دبلوم، ماجستير، دكتوراه" في الدورة رقم 153 بالإضافة لعدد 18باحثا من داخل الجامعة فى الدورة رقم 154 .

وقال الدكتور محمد عبدالصبور، مدير مركز التحول الرقمي بجامعة جنوب الوادي، إن المركز سيواصل عقد الاختبارات الالكترونية في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجامعة، وبما يدعم جهود الدولة في تحقيق التحول الرقمي

وشارك في إجراء الاختبارات الدكتور عماد على، منسق الامتحانات بمركز التحول الرقمي، والدكتور الأمير حسين، منسق التدريب بالمركز.

لجنة  اختيار القيادات:

وفي سياق ذي صلة،  ترأس الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي لجنة اختيار القيادات الجامعية بمقر الجامعة بقنا بحضور الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، والدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، والدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محفوظ عبدالستار نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حماد مصطفى الاستاذ بكلية الحقوق جامعة اسيوط.

 وأشار الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة، إلى أن اللجنة استمعت للخطط التطويرية من المتقدمين لمنصب أمين عام الجامعة، ومديري عموم (الادارة الهندسية، ونظم المعلومات والتحول الرقمى والتخطيط الاستراتيجي، والحسابات والموازنة).

وأضاف أن اختيار القيادات الإدارية بالجامعة يتم وفقاً لمعايير الخبرة الوظيفية والكفاءة، والقدرة علي الابتكار و تحقيق الإصلاح الإداري الذي تسير فيه جامعة جنوب الوادي.

حظر التدخين:

 أقر مجلس جامعة جنوب الوادي، فى وقت سابق، حظر التدخين نهائيًا داخل الحرم الجامعي متضمنًا جميع المكاتب الإدارية وقاعات المحاضرات وما يماثلها بقطاع المستشفيات الجامعية، وذلك طبقًا للقرار السابق في هذا الشأن.

 ووافق مجلس الجامعة برئاسة الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، على تفعيل بروتوكول التعاون بين شركة مصر للسياحة فرع قنا وجامعة جنوب الوادي .

 كما وافق المجلس على تحويل مقررات مرحلة الدراسات العليا الورقية الى مقررات الكترونية بجميع الكليات بقنا والغردقة وتكون متاحة للطلاب على منصة الجامعة الإلكترونية بدءاً من الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2024/2025 .

كما وافق المجلس على القواعد المنظمة للتحويل ونقل القيد من والى كليات الجامعة وضوابط قبول الطلاب المفصولين من الكليات والمعاهد العليا في احدى الكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه للعام الجامعي 2024/2025 .

 

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين كليات جامعة كفر الشيخ ووحدة المدارس المصرية اليابانية
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل وفدا من الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • بروتوكول تعاون بين جامعة كفر الشيخ ووحدة المدارس المصرية اليابانية
  • 5 محاور بأجندة التخطيط الإستثماري بجامعة جنوب الوادي
  • مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع مركز اللغات والترجمة
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 26 من كلية الخدمة الاجتماعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة «الاستزراع المائي» بكلية العلوم
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل وفدًا من "ماسترخت الهولندية" لبحث سبل التعاون المشترك
  • جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات ندوة توعوية عن "الهجرة غير الشرعية"