العرب القطرية:
2024-06-16@18:55:02 GMT

نقص الأدوية في غزة يزيد من معاناة الفلسطينيين

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

نقص الأدوية في غزة يزيد من معاناة الفلسطينيين

يبحث محمد خضر في صيدليات رفح في جنوب قطاع غزة عن أدوية لوالده وشقيقته، لكنه يواجه صعوبة قصوى في العثور عليها وسط نقص حاد في القطاع بسبب الحرب المستعرة منذ أشهر. 
ويقول الشاب الذي نزح إلى رفح من جباليا في شمال القطاع لوكالة فرانس برس «هذه الصيدلية الخامسة التي أبحث فيها»، موضحا «لم أجد إلا نوعا واحدا من ثلاثة أنواع (أدوية) وصفها الطبيب، (والدي) لديه ثقب في طبلة الأذن بسبب القصف ويتألم كل الوقت».


ويضيف «تعاني أختي من مرض الذئبة الحمراء المزمن وهي بحاجة إلى أربعة أنواع من العلاج ولا يتوافر سوى نوع واحد منها. وضعها الصحي في تدهور شديد وتتألم بشدة ولا نستطيع القيام بشيء».
يأتي ذلك في الوقت التي استباحت فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي المستشفيات وضاربا بالقانون الدولي والإنساني عرض الحائط،، حيث قالت قوات الاحتلال أمس الخميس إنها داهمت أكبر مستشفى لا يزال يعمل في غزة، فيما أظهر مقطع فيديو وصورا نُشرت على الإنترنت فوضى وصراخ وأصوات إطلاق نار في ممرات مظلمة امتلأت بالغبار والدخان، وإهانة جنود الاحتلال للكوادر الطبية والمصابين بالمستشفى.
ووصف المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري مداهمة مستشفى ناصر بأنها «دقيقة ومحدودة»، زاعما أنها استندت إلى معلومات تفيد بأن مسلحين من حركة «حماس» يختبئون ويحتجزون رهائن بالمستشفى مع احتمال وجود جثث لرهائن هناك.
ونفى متحدث باسم حماس ذلك ووصفه بأنه «أكاذيب».
وقالت سلطات الصحة في القطاع، الذي تديره حماس، إن إسرائيل أجبرت عشرات الموظفين والمرضى والنازحين وعائلات الطواقم الطبية الذين لجأوا إلى مستشفى ناصر على الخروج، وإن نحو ألفي شخص وصلوا إلى مدينة رفح الحدودية الجنوبية خلال الليل بينما اتجه آخرون شمالا إلى دير البلح في وسط القطاع.
وفي سياق متصل، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة هذا الأسبوع من «نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية وعجز في أصناف الرعاية الأولية بما يزيد عن 60% من القائمة الأساسية لأدوية الرعاية الأولية».
وأشارت الوزارة إلى وجود 350 ألف شخص مصاب بأمراض مزمنة بلا دواء، محذرة من «مضاعفات صحية خطيرة للمرضى».
في صيدليته في رفح، يقول الصيدلي محمد سحويل إن ما يحدث «فترة كارثية» موضحا «لا تتوافر جميع أنواع الأدوية خصوصا للأمراض المزمنة مثل القلب، الضغط، السكر والسرطان وثمة نقص في أدوية الأطفال والمضادات الحيوية وحتى المسكنات».
ويؤكد «حتى الأدوية البديلة التي قد تساعد في بعض الحالات، نفدت منذ عدة شهور».
في صيدلية أخرى، يعتذر الصيدلي عبد الهادي ضهير لرجل يسأله عن أنواع عدة من الأدوية لمرض الشلل الرعاش (باركنسون)، فيما تغادر سيدة محبطة لعدم عثورها على دواء.
ويقول ضهير لوكالة فرانس برس إن «الحاجة إلى الدواء بلغت ذروتها خاصة مع انتشار الأمراض والأوبئة بسبب الازدحام وسوء التغذية وظروف المعيشة».
ويشير أن الكثيرين يأتون و»يعانون اعراض مرض الكبد الوبائي وهو أمر خطير لكن نشعر بالعجز، فلا توجد أدوية ولا يمكننا التدخل بدون توجيهات الاطباء حتى البدائل من الأدوية نفدت».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة نقص الأدوية نقص الأدوية في غزة

إقرأ أيضاً:

معاينة موقع حريق مصنع ملابس بالموسكي

تُجري جهات التحقيق، معاينة بموقع حريق نشب داخل مصنع ملابس مكون من 6 طوابق بمنطقة الموسكي التابعة لمحافظة القاهرة، دون وقوع خسائر في الأرواح.

 

وسيطرت قوات الحماية المدنية على حريق نشب داخل مصنع ملابس مكون من 6 طوابق، امتد لسطح عقارين يضمان ورشا و3 مخازن بمحافظة القاهرة، دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية. 

 

وتلقت الأجهزة الأمنية بمحافظة القاهرة، إخطارا من العمليات يفيد بنشوب حريق داخل مصنع ملابس مكون من 6 طوابق عبارة عن ورش أحذية، امتد لأعلى سطح عقارين مجاورين.

 

ودفعت الحماية المدنية بعدد من سيارات الإطفاء إلى مكان البلاغ، وجرى فرض كردون أمني لمنع امتداد الحريق إلى الأماكن المجاورة، وجرى السيطرة عليه، فيما نتج عنه احتراق محتويات المصنع.

 

حبس موظفة تدير شركة تُصنع أدوية بدون ترخيص بالغربية 

كما امرت جهات التحقيق  بالغربية بحبس موظفة ، 4 ايام علي ذمة التحقيقات ، تدير شركة تُصنع أدوية بدون ترخيص لتصنيع الأدوية باستخدام مواد مجهولة.

وأكدت معلومات قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الغربية قيام شركة (لتجارة وتصنيع الأدوية - كائنة بدائرة قسم شرطة أول طنطا) بتصنيع أدوية بدون ترخيص باستخدام مواد خام مجهولة المصدر وغير مرخصة وغير مسجلة.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف مقر الشركة بالتنسيق مع الجهات المعنية وضبط المدير المسئول (موظفة قائمة بإدارة الشركة- مقيمة بدائرة القسم) وبتفتيش مقر الشركة.. عُثر على (أدوات التصنيع- أختام بأسماء شركات "مُحددة"- كمية من المواد الخام المستخدمة في عملية التصنيع- كمية من العقاقير بعضها مدون عليها أسماء شركات بإجمالي عدد "18 كرتونة - 1618 علبة - 1208 شريط - 95 أمبول- كمية من فوارغ علب الكرتون").

وبسؤال المديرة المسئولة أكدت قيام مدير الشركة بتصنيع وتجهيز وتعبئة وتغليف تلك الأدوية بمعرفته وأضافت أنها تتولى عملية التسليم والبيع وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجار العرض على النيابة العامة.

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الغش الصناعي والتجاري.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر
  • السودان..ضبط أدوية مجانية
  • معاينة موقع حريق مصنع ملابس بالموسكي
  • الأونروا تؤكد معاناة أطفال غزة بسبب قيود سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص فى الغربية
  • ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية