أجرى فريق من جامعة بيتسبرغ اختبارات على الفئران لإثبات أن الضوضاء العالية مرتبطة بارتفاع مستويات الزنك في الأذن الداخلية، سواء من حيث الكمية أو مدى انتشارها.

واكتشف الباحثون أن بعض الأدوية يمكن أن تعمل كإسفنجة للتخلص من الزنك الزائد واستعادة السمع أو حمايته.
ويوجد الزنك في مناطق معينة من خلايا القوقعة والجوف الحلزونية في الأذن، ويؤدي التعرض للضوضاء الصاخبة إلى وفرة مفرطة من هاتين المادتين الكيميائيتين في جميع أنحاء الخلايا في الأذن.

وباستخدام التعديلات الجينية وإعطاء المركبات الدوائية، تمكن الباحثون من تقليل مستويات الزنك لدى الفئران، واستعادة فقدان السمع إلى حد ما وتوفير بعض الحماية ضد التعرض للضوضاء والأصوات العالية.

ويعاني نحو 1.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم من نوع ما من فقدان السمع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
يقول طبيب الأذن والأنف والحنجرة، ثانوس تزونوبولوس، من جامعة بيتسبرغ: “يؤدي فقدان السمع الناتج عن الضوضاء إلى إضعاف حياة الملايين، ولكن نظرًا لعدم فهم بيولوجيا فقدان السمع بشكل كامل، فإن منع فقدان السمع يمثل تحديًا مستمرًا”.

وكالة سبوتنيك

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فقدان السمع

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف: 20% من سكان الشرقية يعانون من تأخر الإنجاب

كشفت دراسة أجرتها الدكتورة هيفاء التركي، استشارية النساء والولادة وتأخر الإنجاب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، عن ارتفاع نسبة تأخر الإنجاب في المنطقة الشرقية إلى 20%.
وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية الخصوبة في الشرق الأوسط إلى أن هذه النسبة تصل إلى 18% في مدينة الخبر تحديداً، ملمحة إلى أنهم يقومون الآن بدراسات على مستوى المملكة مستوفية الشروط وستظهر نتائجها قريباً.
أخبار متعلقة رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساءموجة حارة وأتربة.. تفاصيل طقس الشرقية في أول أيام الصيف بالمملكةوأكدت الدكتورة التركي أن هذه الأرقام مقلقة وتتطلب اهتماماً جدياً من الجهات الصحية والمجتمعية. لافتة إلى إن هناك حاجة ماسة لتكثيف التوعية بأسباب تأخر الإنجاب وطرق علاجه، وتوفير الدعم اللازم للأزواج الذين يعانون من هذه المشكلة. معربة عن أملها في أن تساهم هذه الدراسة في زيادة الوعي بمشكلة تأخر الإنجاب، وتشجيع الأزواج على طلب المساعدة الطبية اللازمة.دكتورة هيفاء التركي
أسباب تأخر الإنجاب
أوضحت الدكتورة التركي خلال لقاء ديوانية الأطباء بالخبر أن السمنة وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والتوتر الزوجي من أبرز أسباب تأخر الإنجاب لدى النساء، فيما تعود أسبابه لدى الرجال إلى عوامل بيئية وجينية ومشاكل في السائل المنوي. لافتة إلى أن 17,5% من سكان العالم يعانون من صعوبة الإنجاب.
مشيرة إلى أن بعض هذه الأسباب يمكن علاجها، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب تدخلاً طبياً أكثر تعقيداً.
العلاج النفسي "مهم"
ودعت التركي الأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب إلى عدم اليأس، والاستمرار في البحث عن العلاج المناسب، مبينة إن هناك العديد من الخيارات المتاحة، وأن التقدم الطبي يحقق نجاحات كبيرة في هذا المجال.
وأكدت التركي على أهمية الدعم النفسي للأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب، مشيرة إلى أن هذه المشكلة قد تؤثر على الصحة النفسية للزوجين وتؤدي إلى التوتر والقلق.
ولفتت إلى ارتفاع نسبة تأخر الإنجاب بسبب الرجال إلى 50-60% وفقاً لإحصائيات عالمية محكمة، مقابل 40% بسبب النساء. مشيرة إلى أن فرص الإنجاب تقل مع تجاوز المرأة 35 عاماً، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية أدرجت تأخر الإنجاب مؤخراً ضمن المشاكل الصحية.
وأكدت أن 85% من المتأخرين في الإنجاب يعانون من الحزن وفقاً لهيئة الخصوبة والانجاب ببريطانيا، ونصحت بعدم تدخل المحيطين في هذه المشكلة الحساسة. مشيرة إلى أن تأخر الإنجاب مشكلة مشتركة بين الزوجين ولها تأثيرات نفسية سلبية.
وتطرقت الدكتورة التركي إلى الفحوصات الخاصة بالنساء والرجال، ومنها فحص التبويض وتحليل السائل المنوي. وركزت على أهمية معالجة الأسباب وتنشيط المبايض والتلقيح الصناعي، إلى جانب الاهتمام بالأكل الصحي وممارسة الرياضة.
وأعربت عن أملها في أن يسهم برنامج الجينوم السعودي والذكاء الاصطناعي في الحد من مشكلة تأخر الإنجاب، وأشارت إلى استخدام تقنيات حفظ البويضات والحيوانات المنوية للمصابين بأمراض مزمنة.
دراسة جديدة
وقالت نعمل على دراسة حديثة بشأن الخلايا الجذعية وإمكانية التلقيح والانجاب ستنشر قريباً، إلى جانب استخدام تقنيات حفظ البويضات والحيوانات المنوية للمصابين بأمراض مزمنة مثل امراض السرطان.
ودعت الدكتورة التركي إلى إنشاء مستشفيات حكومية متخصصة في أطفال الأنابيب وتغطية تأمينية لهذه العلاجات، وقالت نعمل الان جنبا إلى جنب مع جمعية ”انجاب للمساعدة المتأخرين في الإنجاب“ بالمنطقة الشرقية في التوعية والتثقيف للمجتمع المحلي وغيرها من البرامج.

مقالات مشابهة

  • اللحظات الممتعة قبل النوم قد تجر عليك كوابيس مزعجة.. دراسة مثيرة
  • أطباء يكشفون 5 حقائق مثيرة حول الصداع
  • دراسة تكشف علاقة القهوة و الشلل الرعاش
  • بمشاركة الملايين حول العالم.. المملكة تحتفي بـ«اليوم العالمي للبيئة» الأربعاء المقبل
  • دراسة تكشف: 20% من سكان الشرقية يعانون من تأخر الإنجاب
  • دراسة حديثة تكشف عن ”شوكولاتة شهيرة” تحتوي على مواد مسببة للسرطان
  • دراسة تتوصل لنتيجة مثيرة بشأن الدورة الشهرية لنساء هذا الجيل
  • دراسة تتوصل لنتيجة مثيرة بشأن الدورة الشهرية لنساء الجيل الحالي
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم