في كثير من الأحيان يحرص الآباء والأمهات على قراءة الرقية الشرعية لأطفالهم من حين لآخر، لحمايتهم من أن يمسهم أي سوء، إذا كانت الإصابة بأي مرض أو حتي الحسد، أو وقوعهم في أزمات مختلفة عصبية أو نفسية، وغيرها من أي مشكلات أخرى.

الخطوات الصحيحة لرقية الصغار

وعادة يبحثون عن الخطوات الصحيحة لرقية الصغار، وخلال السطور التالية نستعرض الرقية الشرعية للأطفال على نهج رسول الله، وفقًا لما نشرته دار الإفتاء على موقعها الخاص.

خطوات الرقية

- في البداية يتم قراءة سورة الفاتحة.

- قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس بالنفخ باليدين.

- تكرار الخطوتين السابقتين لـ3 مرات متتاليات.

- يمسح الأب أو الأم باليدين على جسم الطفل الذي يرقونه.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بما قام به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، خلال رقيته لحفيديه الحسن والحسين، رضي الله عنهما، إذ كان النبي يرقي بها الحسن والحسين ويعوذهم بالمعوذات وسورة الإخلاص والناس والفلق يقرأهم، ثم يمسح عليهم.

وكشفت دار الإفتاء عن الشروط الأساسية للقيام بالرقية وهي الوضوء وأداء صلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة، والأولى تكون قبل صلاة الفجر وبعدها يتم قراءة الرقية الشرعية، والأخري تكةن عقب صلاة العصر، والقيام بخطوات الرقية مرة ثانية، والاستعانة بالتعويذات النبوية الشريفة، «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»، مع الإكثار بالدعاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية

كيفية توزيع الأضحية من الأمور التي تهم كثير من الناس مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، إذ يبدأ المسلمون في الإعداد للأضحية التي ينون التضحية بها في هذه الأيام المباركة، لأن الأضحية سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فلقد قال: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلا أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا».

كيفية توزيع الأضحية

وأجابت دار الإفتاء عن كيفية توزيع الأضحية، في فتوى لها، بأنّ الأفضل في الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة: «ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء»، مضيفة أنّ للمضحي المتطوع الأكل من أضحيته أو الانتفاع بها لحمًا وأحشاء وجِلدًا كلها أو بعضها، أو التصدق بها كلها أو بعضها، أو إهداؤها كلها أو بعضها، إلا أنه لا يجوز إعطاء الجلد أجرة للجزار، وكذلك لا يجوز بيعه.

وعن كيفية توزيع الأضحية، قالت «الإفتاء» إنّ الكمال أَنْ يَأْكُلَ المضحِّي الثُّلُثَ، وَيَتَصَدَّقَ بِالثُّلُثِ، وَيُهْدِيَ الثُّلُثَ؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَكُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا»، وقد صَحَّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما فِي صِفَةِ أُضْحِيَّةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَال: «ويُطْعِمُ أَهْلَ بَيْتِهِ الثُّلُثَ، وَيُطْعِمُ فُقَرَاءَ جِيرَانِهِ الثُّلُثَ، وَيَتَصَدَّقُ عَلَى السُّؤَّالِ بِالثُّلُثِ».

التصدق بشيء من الأضحية 

وأضافت «الإفتاء» خلال إجابتها عن سؤال كيفية توزيع الأضحية، أنه من المقرر شرعًا أن تَصَرُّف المضحي في أضحيته مقيد إما بأن يُطْعِمَ غيره، وإما أن يَطْعَمَ هو من أضحيته، وله كذلك أن يتصدق بجلدها أو أن ينتفع به بنفسه؛ قال تعالى: ﴿فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ﴾ [الحج: 36]. ولهذا قرر جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة حرمة بيع شيء من الأضحية، مضيفة أنه يحرم بيع أو دفن أو طرح رؤوس الأضاحي وأرجلها في المهملات، ما دامت صالحة للاستعمال.

وتابعت دار الإفتاء المصرية، خلال فتواها عن كيفية توزيع الأضحية أنّ الأضحية شرعت  لشكر لله تعالى على نعمه، ومن تمام ذلك مراعاة مقاصدها وأحكامها، ومن مقاصدها إراقة الدماء، وقد قيد الشرع ذلك بوقتٍ لا تجزئ الأضحية إلا فيه، وهو من بعد صلاة العيد حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، قال تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾، كما أن من مقاصدها التوزيع من لحومها على الفقراء والمساكين؛ قال تعالى: ﴿فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج: 28]، ولم يقيد الشرع الشريف هذا التوزيع بوقت معين، بل جعل الأمر في ذلك راجعًا لمصلحة الفقراء؛ ولأجل ذلك نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، عن ادخار لحوم الأضاحي فوق الثلاث للحاجة لذلك، ثم نسخ الحكم عندما زالت الحاجة.

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة
  • سورة قرآنية تساوي قراءة 1000 آية في الأجر والثواب.. ما هي؟
  • صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك
  • «الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية
  • الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم
  • «الإفتاء» توضح شروط الأضحية في الحج بالتفاصيل
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟