جدة - الوكالت

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

استضافت الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي اختتمت مؤخرًا؛ 125 فيلمًا من 75 دولة مختلفة بمشاركة 17 فيلمًا طويلًا و25 فيلمًا قصيرًا لِتُنافس على جوائز اليُسر، وترأّس لجنة التحكيم المخرج والمنتج العالمي الشهير "باز لورمان" صاحب كلٍ من فيلم "إلفيس" و"مولان روج".

كما شهدت الدورة الثالثة حضورًا كثيفًا لكل من العروض السينمائية وورش العمل الفعّالة، بمشاركة 938 شركة إنتاج مختلفة.

واحتضن المهرجان في دوراته السابقة عددًا من جلسات التواصل المثرية للصناعة السينمائي بجانب جلسات حوارية بحضور أسماءٍ لامعةٍ من عالم السينما، من أبرزها: المرشحة لجائزة الأوسكار كوثر بن هنية، كريس هيمسورث، غاي ريتشي، لوكا غوادانينو، أوليفر ستون، جيسون ستاثام، شاروخان، رنفير سينغ، كاترينا كيف، عليا بهات، نادين لبكي، سبايك لي، جوزيبي تورناتوري، جاكي شان، أنطونيو بانديراس، ويل سميث، صوفيا فيرغارا، كلايف أوين، باز لورمان، ميشيل ويليامز، مايوين، غوينيث بالترو، هالي بيري، زوي سالدانا، أنتوني ماكي، نيكولاس كيج، أدريان برودي، أندرو غارفيلد، هيلاري سوانك، جيسيكا ألبا، ميشيل رودريغيز، بريانكا شوبرا جوناس، ميلاني لوران، ديان كروغر، شارون ستون، إيزابيل أدجاني، فريدا بينتو، كاثرين دينوف، جوني ديب والمزيد.

عقب نجاح دورته الثالثة في ديسمبر الماضي 2023م التي احتفت بالأعمال السينمائية المميزة، وعززت من روابط الصناعة السينمائية؛ يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مبادراته الرامية إلى دعم وتطوير الصناعة السينمائية على مدار العام، عبر توفير منصة للمواهب الصاعدة من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وإفريقيا وقارة آسيا، بجانب التحضير المكثف لدورته الرابعة المرتقبة في ديسمبر 2024م.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم ذكرى وفاة السيناريست الراحل عبد الحي أديب، والذى رحل عن عالمنا فى مثل اليوم 10 من يونيو 2007، عن عمر يناهز 79 عامًا في سويسرا، حيث كان يعالج من مرض في القلب، خيث يُعد أحد أعلام كتاب السيناريو فى السينما المصرية.

 ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر 1928  فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية،  التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج من قسم التمثيل، وبدأ مسيرته السينمائية كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين، وقدم أول أفلامه  السينمائية "باب الحديد" عام 1958. 

 

مسيرة عبد الحي أديب السينمائية والدرامية 

كتب  الكاتب الراحل عبد الحي أديب، حوالى 200 فيلم، منها "باب الحديد" (1958)،  "الخبز المر" (1982)، "بيت القاضي" (1984)،  "البدروم" (1987)، "ليلة البيبي دول" (2008).

لم يكتفى عبد الحى أديب من الابداع فى السينما، بل طال نجاحه الدراما التليفزيونية، منها فيه حاجة غلط" (1983)، "في قافلة الزمان" (1984).

جوائز أديب

حصل عبد الحي أديب على عدد من الجوائز المرموقة، منها جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "سعد اليتيم" من مهرجان جمعية الفيلم، جائزة أحسن سيناريو من المهرجان القومي للأفلام الروائية عن فيلم "ديسكو ديسكو"،  وصول فيلم "أم العروسة" إلى التصفيات النهائية للأوسكار في منتصف الستينات، ومشاركة فيلم "باب الحديد" في مهرجان برلين السينمائي الدولي في مطلع الستينات.

أول مهرجان سينمائى دولى 

كان عبد الحي أديب، أحد مؤسسي جمعية كتاب ونقاد السينما التي أنشئت بمنتصف السبعينيات برئاسة كمال الملاخ، والتى نظمت أول مهرجان سينمائي دولي بمصر وهو «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى»ثم قامت بتأسيس «مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى».

حياته الاجتماعية 

عاش عبد الحي أديب  حياة اجتماعية طبيعية، كان متزوج من السيدة بسيمة محمد الفخراني عام 1949، ورزق بثلاثة أولاد، هم الإعلامي والكاتب الصحفي عماد أديب، والمذيع عمرو أديب، والمخرج السينمائي عادل أديب.

رحيل شيخ كتاب السيناريو 

رحل عبد الحى أديب، فى جنيف بعد اجراء جراحة فى القلب، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، وترك خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وبعد رحيله رصدت أسرته جائزة لكتاب السيناريو من الشبان قيمتها الإجمالية 250 ألف جنيه مصرى.

 

مقالات مشابهة

  • نقابة المهن السينمائية تنعي فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما 
  • خبير عسكري: انتهت معركة البحر الأحمر وهذا ما سيحدث الأيام القادمة
  • موعد مباراة الأهلي القادمة بعد إنتهاء فترة التوقف الدولي
  • في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • فيلم "عيسى" يفوز بالجائزة الكبرى من مهرجان "هارلم" السينمائي الدولي الأمريكي
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري