أكد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، أن بلاده متمسكة بإيمانها بحل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين و الإسرائيليين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير الهندي قوله خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الستين “حافظنا على هذا الموقف لسنوات. واليوم، تعتقد العديد من الدول أن حل الدولتين ليس ضروريا فحسب، بل أكثر إلحاحا من ذي قبل”.

كما دعا الوزير الهندي إلى فتح معبر إنساني لإيصال المساعدات الإنسانية لكافة مناطق قطاع غزة، معتبرا أنه كان على كان على إسرائيل أن تتوخى الحذر بشأن الخسائر بين المدنيين.

وشدد وزير الخارجية الهندي، على أن إسرائيل ملزمة باحترام القانون الإنساني الدولي، وكان ينبغي لها أن تكون حذرة بشأن سقوط ضحايا من المدنيين.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل حل الدولتين قطاع غزة مؤتمر ميونخ للأمن وزير الخارجية الهندي

إقرأ أيضاً:

أبو زهري يدعو لضغط أمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب.. أنباء عن صفقة أحادية مع حماس

دعا رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس بالخارج سامي أبو زهري، الولايات المتحدة للضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنهاء الحرب في غزة، وذلك تزامنا مع زيارة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأراضي المحتلة وبعض الدول العربية.

وأكد أبو زهري أن حركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب، وهو ذات التأكيد الذي صدر عن الحركة سابقا تجاه المقترح الإسرائيلي الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتشمل جولة بلينكن هذا الأسبوع توجهه إلى الأردن وقطر، وهي الجولة الثامنة في المنطقة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويلتقي بلينكن برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة قبل أن يتوجه إلى الأراضي المحتلة الاثنين، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت.


وتأتي جولة بلينكن بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو أيار الخطوط العريضة لاقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار من "إسرائيل" يشمل وقف الأعمال القتالية وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 248 على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي؛ نتيجة انتشار الجوع ونزوح معظم السكان.

وتأتي دعوة أبو زهري للولايات المتحدة بعدما كشف مسؤولان أمريكيان في إدارة بايدن، عن وجود توجه لدى واشنطن للتوصل إلى صفقة مع حركة حماس تهدف إلى إخراج أسرى أمريكيين من قطاع غزة.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الأمريكية عن مسؤولين اثنين في إدارة بايدن، ومسؤولين اثنين سابقين، قولهم إن واشنطن تهدف إلى تأمين صفقة مع "حماس" لإخراج خمسة أسرى أمريكيين من القطاع.

وأوضحت الشبكة، أن المسؤولين الأمريكيين ربطوا الصفقة المحتملة في حال فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية بين دولة الاحتلال و"حماس".

وفيما لم تعلق "حماس" بعد على هذه الأنباء، فقد نقلت "إن بي سي" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "حركة حماس قد يكون لديها حافز لإبرام اتفاق أحادي الجانب مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين أمريكا وإسرائيل، ويضع ضغوطا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وقال المسؤولون بحسب "إن بي سي"، إن "مثل هذه المفاوضات لن تشمل ’إسرائيل’ وستُجرى من خلال وسطاء قطريين، كما كانت المحادثات الحالية".


وواصلت قوات الاحتلال قصفها العنيف الأحد، مستهدفة منازل النازحين وتجمعاتهم، موقعة عددا من الشهداء والجرحى، في حين يتواصل العدوان البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة، بحسب مصادر طبية، إلى 37084، والإصابات إلى 84494، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • بلينكن يشدد لنتنياهو على ضرورة الحد من تصاعد الصراع في غزة
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين بغزة
  • رسائل قوية من السيسي لوزير خارجية أمريكا لإنهاء الحرب على غزة
  • أبو زهري يدعو لضغط أمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب.. أنباء عن صفقة أحادية مع حماس
  • ‏مسؤول في حماس: نطالب الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة