أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، تقريرا بعنوان «دور الإعلام الجماهيري في تحسين جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين»، تناول دور الإعلام الجماهيري من خلال ما يمثله من دور رقابي، ووسيلة لنقل مطالب وشكاوى المواطنين للأجهزة المحلية. 

فرص للارتقاء بالتنمية

وأكدت الدراسة أن وسائل الإعلام تتميز بمكانة محورية في تفاعل المواطنين مع واقعهم المحيط، وتستطيع أن توفر فرص للارتقاء بالتنمية، ويتحدد دور وسائل الإعلام في دعم التنمية بقدر ما توفره من معلومات بشأن خطط التنمية، والاهتمام بحاجة المواطنين ورؤيتهم للخدمات المقدمة إليهم.

وأشارت المؤسسة إلى التطورات التكنولوجية الكبيرة وقدرة المواطن على الاندماج التكنولوجي الذي تعيشه الإنسانية، ومن ثم ظاهرة صحافة المواطن، التي أصبحت متواجدة بشكل واضح كنتيجة لتطور نظم التواصل، وما ترتب عليها من انتقال قبضة الإعلام من المؤسسات إلى يد الجمهور.

وقال أيمن عقيل؛ الخبير الحقوقي الدولي، ورئيس مؤسسة ماعت، إن دور الإعلام الجماهيري يعتبر وسيلة جوهرية يمكن للمواطن الاعتماد عليها للتعبير عما يريد، باعتباره وسيط فاعل بين مقدم الخدمة سواء الحكومة أو الإدارة المحلية، والمواطن متلقي الخدمة، ويأتي ذلك وفق أسس الحكم المحلي الرشيد، التي تؤكد حق المواطن في التعبير عن احتياجاته، ومساءلة ومحاسبة المسؤولين المحليين.

وأكد أن الإعلام يستخدم كوسيلة لتحسين جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، من خلال إيصال صوت المواطن عبر وسائل الإعلام المختلفة وتشكيل رأي عام ضاغط على المسؤولين المحليين للاستجابة لمطالب المواطنين لتحسين وتطوير الخدمات المحلية.

اهتمام الإعلام الجماهيري بالتوعية

وأشار إلى أن الإعلام الجماهيري عليه أن يهتم بالدور التوعوي بخطط التنمية المستدامة، ومبادرات التنمية الوطنية على كافة الأصعدة، وتوضيح العائد منها على المواطنين في مناطقهم المحلية.

وأكد إسلام فوقي، مدير وحدة دعم الديمقراطية بمؤسسة ماعت، أن مع الانفتاح الإعلامي الكبير الذي وصل إلى كل المجتمعات المحلية، أصبح هناك تراكم للخبرات من خلال اطلاع المواطنين على ما يحدث في كل المدن والمحافظات على مستوى الدولة، وكذلك متابعة الانتخابات المحلية في بعض الدول التي تأخذ زخمًا كبيرًا في وسائل الإعلام المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المستدامة خطط التنمية المستدامة مؤسسة ماعت الإعلام الجماهيري وسائل الإعلام دور الإعلام

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية يوجه بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين وحلّها

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بالاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين، وفتح قنوات التواصل معهم من خلال مبادرة «صوتك مسموع» بمختلف محافظات الجمهورية، والاستماع إلى شكواهم وسرعة حلها، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم وتخفيف المعاناة عن المواطنين وتطوير منظومة الشكاوى.

إزالة التعديات 

وفى سياق متصل، تابعت وزارة التنمية المحلية جهود مبادرة صوتك مسموع في حل الشكاوى الخاصة بإزالة تعديات البناء المخالف علي الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة في محافظة المنيا.

وتلقت مبادرة صوتك مسموع شكوى الأهالي من تعدي أحد المواطنين على الأرض الزراعية بقرية عطف حيدر بعزبة الفلاح غرب المدرسة الابتدائية بمركز العدوة بمحافظة المنيا.

إجراء قانوني 

وتواصلت المبادرة مع رئيس مركز ومدينة العدوة الذي وجه بتحرك الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وأفاد بأنَّه تمّ شن حملة من مجلس المدينة لإزالة البناء المخالف على الأرض الزراعية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف.

ووجه الأهالي الشكر لوزارة التنمية المحلية والأجهزة التنفيذية بمحافظة المنيا على سرعة الاستجابة والتدخل لإزالة المخالفات.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة بحثية: المواقع الإخبارية المزيفة بأمريكا تفوق عدد وسائل الإعلام الحقيقية
  • وسائل الإعلام الماليزية تبرز دور المملكة في رعاية الحجاج
  • «التنمية المحلية» تخصص أرقاما لتلقي شكاوى المواطنين خلال عيد الأضحى
  • إجراءات عقابية بحق عاملين بوحدة قصاصين الشرق
  • وزير التنمية المحلية يوجه بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين وحلّها
  • حزمة توجيهات عاجلة من التنمية المحلية للمحافظات قبل عيد الأضحى
  • التنمية المحلية تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • "سجلوا بياناتكم".. سفارة المملكة بالقاهرة تصدر توجيهًا للمواطنين المقيمين
  • "سجلوا بياناتكم".. سفارة المملكة بالقاهرة تصدر توجيهًا للمواطنين المقيمين #عاجل
  • محافظ الجيزة خلال اجتماع وزير التنمية المحلية: نرفع 12 ألف طن مخلفات يوميا