شرع اليوم الإثنين، الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة رسمية إلى جمهورية رواندا بدعوة من الفريق أول مبارك موڨانڨا، رئيس أركان الدفاع الرواندي.
وحسب بيان وزارة الدفاع الوطني، فقد استقبل الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية كيغالي، عقب وصوله الفريق أول مبارك موڨانڨا رئيس أركان الدفاع الرواندي، الذي أدى له زيارة مجاملة.

وكان هذا اللقاء فرصة للطرفين لتباحث مختلف المسائل التي تهم جيشي البلدين. يضيف المصدر نفسه.

هذا وقد كان في استقبال الفريق أول لدى وصوله إلى مطار كيغالي الدولي الجنرال باتريك كوريريتوا مدير التعاون الدولي العسكري بالقوات الرواندية للدفاع .

وخلال هذه الزيارة، التي تندرج ضمن إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والقوات المسلحة الرواندية، سيتباحث الطرفان المسائل ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الفریق أول رئیس أرکان

إقرأ أيضاً:

قراءة الثنائي الشيعي لمرحلة ما بعد زيارة لودريان

كتب ابراهيم بيرم في"النهار": الزيارة السادسة لموفد الرئاسة الفرنسية الخاص الى بيروت جان إيف لودريان منذ بدء الشغور الرئاسي، كشفت أمرين اثنين:

الاول، اصرار فريق الثنائي الشيعي ومَن حالفه على التمسك بخياراته الاولى المعروفة بترشيح سليمان فرنجية للرئاسة الاولى وانه ثابت عليه ولا يناور بهذا الامر.
وثمة في اوساط هذا الفريق من يتحدث عن ان هذا الاعلان المتجدد الذي أتى حاسما على لسان رئيس مجلس النواب
نبيه بري كما على لسان رئيس كتلة"حزب الله" النائب محمد رعد كان ضروريا لاعتبارين: الاول انه اتى بعد ضغوط ناعمة وخشنة مورست على هذا الفريق طوال الاشهر الاربعة الماضية تحت عنوان: اسقطوا خياركم الرئاسي وتعالوا نمضي معا الى مرشح الخيار الثالث لنضمن عاجلا طي صفحة الشغور الرئاسي القاتلة. واللافت بحسب مصادر هذا الفريق ان المشاركين في تلك الضغوط، قد روّجوا في الآونة الاخيرة لانطباع فحواه ان الثنائي وتحت وطأة التطورات الدراماتيكية في الجنوب وغزة بات يجنح الى القبول المبدئي بالخيار الثالث، او انه على الاقل قد فتح ابوابه امام المساومة والمقايضة.
الثاني، ان الثنائي استشعر في الآونة الاخيرة ان الفرنسيين بدأوا يتبعون سياسة الارضاء لفريق المعارضة وعموده الفقري الفريق المسيحي، خصوصا ان هذا الفريق قد رفع صوته اخيرا متخوفا من تفاهمات سياسية تحاك في الداخل والخارج.

لذا لم يكن امام هذا الفريق إلا ان يدرأ عن نفسه هذه الشبهة باطلاق هجوم سياسي - اعلامي مضاد يجدد عبره التأكيد على انه ليس في وارد التراجع او التنازل، وانه استتباعا على ثقة من ان رياح التطورات في الداخل والاقليم لن تكون إلا وفق ما تشتهيه سفنه.
وبناء عليه، تقول تلك المصادر انها لم تفاجأ اطلاقا بانطلاق هجمة استباقية من الفريق الآخر على بري و"حزب الله" بلغت مستوى التحضير لتحركات في الشارع بدءا من مدينة طرابلس، والعنوان معروف وهو "مواجهة الاحتلال الايراني" وتحرير لبنان منه.
وبحسب المصادر نفسها فان الفريق اياه مضطر في الايام المقبلة الى استخدام طبقات الصوت الاعلى عنده لانه يعتبر ان الوقت لا يلعب لمصلحته، لذا عليه المبادرة الى الفعل العاجل قبل فوات الاوان.
وبين هذا وذاك ثمة من يتحدث عن معادلة جديدة كشفت زيارة لودريان الاخيرة النقاب عنها، وهي ان طرفي النزاع في لبنان قد وجدا نفسيهما هذه المرة متقاطعين على أمر واحد وهو طي صفحة المبادرة الفرنسية كل من منظوره، اذ ان فريق الثنائي قد عاد الى مربع موقفه الاول من الموضوع الرئاسي وابداء التمسك به، فيما اعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وبلسان كل المعارضة رفضه القاطع لترشيح فرنجية وللدعوة الى الحوار التي يرفعها الرئيس بري. وحيال ذلك الانسداد والاستعصاء فالواضح ان الانظار ستبقى شاخصة في الايام المقبلة نحو أمرين: الاول المزيد من الاحتدام والتصعيد الداخلي خصوصا من جانب قوى المعارضة التي يبدو انها في حال احتقان وتوتر. والثاني نحو ما يمكن ان تقوم به اللجنة الخماسية.

مقالات مشابهة

  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يؤكد ضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية
  • وزير الداخلية يغادر إلى مصر في زيارة رسمية
  • 18 دائرة ومؤسسة من الشارقة تتجه للصين في زيارة رسمية
  • منح رئيس الأركان وسام جوقة الشرف الفرنسي
  • بنغازي تستعد لاستضافة مواجهة ودية بين برشلونة ومنتخب ليبيا لافتتاح الملعب الدولي الجديد
  • بحضور حمزة وبن رجب.. الحداد يشارك في المناورات العسكرية التركية (EFES2024)
  • الحكومة الفرنسية تمنح وسامًا لرئيس أركان قوات السلطان المسلحة
  • عاهل البحرين ورئيس الصين يعقدان جلسة مباحثات رسمية في بكين لتطوير التعاون المشترك
  • قراءة الثنائي الشيعي لمرحلة ما بعد زيارة لودريان