قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن النبي الكريم علمنا النظر إلى المخطوبة.

واستشهد أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، ردا على سؤال: هل تخلع المنتقبة نقابها أمام خطيبها؟ بما ورد عنِ المغيرةِ بنِ شعبةَ أنه خطب امرأةً فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ انظُرْ إليها فإنه أحرى أن يُؤدَمَ بينكما فأتيتُها وعندها أبوها وهي في خِدرِها قال فقلتُ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمرني أن أنظرَ إليها قال فسكتا قال فرفعتِ الجاريةُ جانبَ الخِدرِ فقالت أُحَرِّجُ عليك إن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمركَ أن تنظرَ لما نظرتَ وإن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لم يأمرْك أن تنظرَ فلا تنظرْ قال فنظرتُ إليها ثم تزوَّجتُها فما وقعت عندي امرأةٌ بمنزلتِها ولقد تزوَّجتُ سبعينَ أو بضعًا وسبعين امرأةً).

وأشار إلى أن عدم النظر إلى المخطوبة قد تكون عواقبه وخيمة، بأن يحدث طلاق في المستقبل بسبب عدم قبول الطرفين للآخر، فيتعرض الطرفان للإيذاء النفسي من هذه التجربة.

وأوضح، نظر الخاطب للمخطوبة، يكون للوجه والكفين، وأباحت الشريعة الإسلامية هذا الأمر، طالما كانت هناك الرغبة في الزواج من هذه الفتاة.

وأضاف، أن الفتاة المنتقبة لها أن ترفع النقاب وتجلس بدونه مع خطيبها، لأن النبي هو من قال (انظر إليها) ولم يقل النبي انظر إلى نقابها، وهذا حق الخاطب طالما طرق باب هذه الفتاة وفقا لما حددته الشريعة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر المخطوبة المنتقبة النقاب ى الله

إقرأ أيضاً:

نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024

بغداد اليوم - بغداد

حسم النائب حيدر المطيري، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024، فيما أشار الى انه تواصل مع وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بهذا الشأن.

وقال المطيري في حديث لـ "بغداد اليوم"، وردتنا العديد من المناشدات لبيان حقيقة وجود تعيينات على تشكيلات وزارة الداخلية سيجري تغطيتها ماليًا من خلال جداول موازنة 2024 ".

واضاف انه" تم التواصل مباشرة مع وزير الداخلية عبد الأمير الشمري الذي اكد بدوره عدم وجود اي تعيينات ضمن موازنة الوزارة او اي درجات وظيفية اخرى".

واشار المطيري الى ان" الوزير أكد وجود مناقلة لمبالغ مخصصة للرعاية الاجتماعية لشباب عاطلين عن العمل مشمولون ببرنامج الحماية الاجتماعية او مايعرف بالرعاية الاجتماعية وسيتم نقلهم الى تشكيلات الداخلية للاستفادة منهم".

وفصّل النـائب نـايف الشـمري، يوم الاثنين (27 آيار 2024)، قرار تحويل بعض من مستحقي الرعاية الاجتماعية الى عقود في وزارة الداخلية.

وقال المكتب الإعلامي للنائب في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "للتحـويل من الرعـاية الاجتمـاعية الـــى عقـود الشـرطـة، يجب أن تكـون الاعمـار مــن 18 - 23 سنـة بعدد 37,200".

وأضاف، أن "العقـد لمـدة ثلاث سنـوات، بعـدها، يتحـول علـى المـلاك الـدائــم"، مبينا أنه "سيتم تنفيذ هذا القرار بـعـد مـوازنـة 2024".

ويوم الأحد الماضي، أعلنت وزارة العمل المباشرة بنقل تخصيص 37.200 شخص من المشمولين بالإعانة الاجتماعية لتحويلهم الى عقود على وزارة الداخلية عند إقرار موازنة 2024.

وتتضمن الموازنة الثلاثية سنويًا عقود لوزارة الداخلية تبلغ اكثر من 37 الف عقد، فيما كشف وزير الداخلية مطلع العام الجاري عن تخصيص عقود هذا العام في وزارة الداخلية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية حصرا لغرض الاستفادة من طاقاتهم، حيث يتسلمون 275 الف دينار في وزارة العمل، لكنهم سيتسلمون 500 الف دينار من وزارة الداخلية بعد تحويلهم الى عقود.

مقالات مشابهة

  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • محمد سامي يحسم الجدل بشان تعاونه مع «نمبر وان» في رمضان 2025 (فيديو)
  • منها بر الوالدين.. 3 أعمال من المنزل تعادل ثواب الحج والعمرة (فيديو)
  • نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024
  • هل تعديل سعر الخبز المدعم مطلبًا من صندوق النقد الدولي؟.. الوزير يحسم الجدل
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • ما مصير أموال المودعين في البنوك المتأثرة بقرارات البنك المركزي في عدن؟ البنك يحسم الجدل
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة