حثت جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، محكمة العدل الدولية على إصدار فتوى غير ملزمة بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني قائلة إن ذلك سيساعد الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية.

 

افتتح ممثلو جنوب أفريقيا اليوم الثاني من جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، في لاهاي.

 وتأتي الجلسة في أعقاب طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري أو غير ملزم بشأن الاحتلال في عام 2022 وستقدم أكثر من 50 دولة حججها حتى 26 فبراير.

 

يوم الاثنين، طلب الممثلون الفلسطينيون من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة إعلان أن الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم غير قانوني، قائلين أيضًا إن الرأي الاستشاري للمحكمة يمكن أن يساهم في حل الدولتين والسلام الدائم.

ولم تحضر إسرائيل جلسات الاستماع لكنها أرسلت بيانا مكتوبا تقول فيه إن الرأي الاستشاري سيكون ضارا بتحقيق تسوية عن طريق التفاوض مع الفلسطينيين.

وقال سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا للقضاة إن "التوصيف القانوني الواضح لطبيعة النظام الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني لا يمكن إلا أن يساعد في معالجة التأخير المستمر وتحقيق تسوية عادلة".

أدت موجة العنف الأخيرة في غزة، والتي روجت لها هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس على إسرائيل، إلى تعقيد المظالم المتأصلة بالفعل في الشرق الأوسط والإضرار بالجهود الرامية إلى إيجاد طريق للسلام.

وقد طُلب من لجنة محكمة العدل الدولية المؤلفة من 15 قاضياً مراجعة "الاحتلال والاستيطان والضم الإسرائيلي، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التركيبة السكانية وطابع ووضع مدينة القدس المقدسة، واعتمادها للتشريعات والتدابير التمييزية ذات الصلة". ".

ومن المتوقع أن يستغرق القضاة ما يقرب من ستة أشهر لإصدار رأي حول الطلب، والذي يطلب منهم أيضًا النظر في الوضع القانوني للاحتلال وعواقبه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الشعب الفلسطينى غزة محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني

اتهمت منظمة العفو الدولية أمس الاثنين الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني هربن من أسر جماعة بوكو حرام لأنه يعتقد دعمَهن الجماعةَ المتمردة.

ونفى الجيش في بيان هذه المزاعم، التي قالت المنظمة الحقوقية إنها استندت إلى 126 مقابلة مع أسيرات سابقات في الفترة من 2019 إلى 2024.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى 150 منذ 7 أكتوبرارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى ...list 2 of 2بعد استفتاء.. جنيف تحظر رموز الكراهية بالأماكن العامةبعد استفتاء.. جنيف تحظر رموز الكراهية ...end of list

وقالت العفو الدولية في تقرير إن 31 منهن قلن إنهن احتُجزن بشكل غير قانوني في ثكنات عسكرية إلى ما يقرب من 4 سنوات بين عام 2015 ومنتصف عام 2023، وذلك عادةً بسبب ارتباطهن الحقيقي أو المتصور بجماعة بوكو حرام التي تقود تمردا مسلحا في شمال شرق البلاد.

وتقول نيجيريا إن الجماعة التي تشتهر بوحشيتها، قتلت أكثر من 35 ألف شخص، وهي متهمة أيضا بممارسة التعذيب والاغتصاب والزواج القسري والاختطاف.

وكان الحادث الأكثر شهرة هو اختطاف 300 فتاة من شيبوك في عام 2014. ومنذ ذلك الحين، اختطفت المزيد من الفتيات، وعاش العديد منهن لسنوات مع مقاتلي بوكو حرام بينما هرب البعض الآخر.

وقالت المديرة الإقليمية لغرب ووسط أفريقيا بمنظمة العفو الدولية سميرة داود، في التقرير "لقد فشلت الحكومة النيجيرية في الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان بحماية ودعم هؤلاء الفتيات بشكل كاف".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إدوارد بوبا إن الجيش يحترم حقوق الإنسان ويلتزم بالقانون الدولي الإنساني. وأضاف المتحدث في بيان أن الجيش النيجيري يعمل ضمن نطاق القانون الدولي للنزاعات المسلحة.

وكشف تحقيق أجرته رويترز العام الماضي أن الجيش أدار سرا برنامجا للإجهاض الجماعي في حربه ضد بوكو حرام.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: يجب إنهاء العملية العسكرية المستمرة في رفح وتنفيذ تدابير محكمة العدل الدولية
  • العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • الخارجية: لم تعد الكلمات قادرة على وصف الإجرام الصهيوني الذي رفضته محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وأصبحت دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك الحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات أمراً حتمياً
  • «الدولية لدعم الشعب الفلسطيني» تطالب بتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة الجيش الإسرائيلي
  • فلسطين تطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث "مذبحة النصيرات"