وصفت مصر، الأربعاء، الممارسات الإسرائيلية بأنها "تخالف أحكام القانون الدولي في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة"، وذلك خلال مرافعة أمام محكمة العدل الدولي في لاهاي، بشأن "الآثار القانونية المترتبة" على تلك الممارسات.

وأكدت مصر خلال مرافعتها، وفق بيان لوزارة الخارجية "انطباق اختصاص المحكمة في إبداء الرأي الاستشاري بشأن الآثار القانونية المترتبة عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".

كما أشار البيان إلى أن المرافعة تضمنت "الدفوع والأسانيد القانونية لتأكيد اختصاص المحكمة بمنح الرأي الاستشاري في تلك المسألة، ومن الناحية الموضوعية تأكيد عدم شرعية ممارسات إسرائيل الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف".

وأكدت مصر في مرافعتها أمام المحكمة على "الأهمية القصوى للأبعاد القانونية المترتبة على منح الرأي الاستشاري للمحكمة بشأن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأن طلب الرأي الاستشاري يأتي في ظل ظرف دقيق".

وأشارت كذلك إلى أن طلب الرأي يأتي "على خلفية تاريخ يمتد لنحو 75 عاماً من الممارسات الإسرائيلية الرامية للدفع بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وسلب للأراضي والمنازل، وتنفيذ سياسات العقاب الجماعي، واستخدام ممنهج وعشوائي للعنف ضد المدنيين، ومواصلة تعريض أبناء الشعب الفلسطيني للمعاناة الإنسانية بنهج غير مسبوق الحجم والتأثير، وبينما لايزال العالم يقف صامتاً أمام اتخاذ موقف حازم بحتمية إنهاء الاحتلال طويل المدى" حسب البيان.

وأوضحت مصر في المرافعة، أنه "بات من المستحيل تجاهل مسؤولية الأطراف الدولية عن تغيير الوضع الراهن"، مشددة على "ضرورة التزام المجتمع الدولي وفقاً لمبادئ المسؤولية الجماعية، بوقف الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لأحكام القانون الدولي، وعدم الاعتراف ورفض أية آثار تنشأ عن الممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية، سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية".

مصر تؤكد في مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية انطباق اختصاص المحكمة في إبداء الرأي الاستشاري بشأن الآثار القانونية...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ on Wednesday, February 21, 2024

كما أوضح البيان أن المرافعة "دحضت المبررات القانونية الخاصة باستخدام مبدأ الدفاع عن النفس، والضرورة الأمنية أو العسكرية، بجانب ملخص للآثار القانونية الناشئة عن الممارسات الإسرائيلية".

وأكدت مصر على أن "اختصاص محكمة العدل الدولية في منح الرأي الاستشاري لا غنى عنه في سبيل دعم هدف حل الدولتين لإرساء ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، والتوصل لحل عادل وشامل ودائم للصراع العربي – الإسرائيلي استناداً لأحكام القانون الدولي، مشددة على أن السبيل الأوحد لتحقيق تلك الغاية يظل من خلال إقامة الدولة الفلسطينية، متصلة الأراضي والقابلة للحياة، على خطوط ما قبل عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

جاء ذلك ضمن إفادات لأكثر من 50 دولة خلال جلسات تستمر أسبوعا في قصر السلام في لاهاي، مقر المحكمة.

ولن تشارك إسرائيل في جلسات الاستماع، لكنها قدمت نصا بتاريخ 24 يوليو 2023 حضت فيه المحكمة على رفض إصدار رأي بشأن القضية.

الولايات المتحدة وروسيا تقدمان مرافعتيهما عن احتلال إسرائيل لأراضٍ فلسطينية تقدم الولايات المتحدة وروسيا مرافعاتهما، الأربعاء، أمام أعلى محكمة العدل الدولية، لفحص "شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد طلبت عام 2022، من محكمة العدل الدولية، إصدار رأي غير ملزم بشأن العواقب القانونية للاحتلال.

وقالت إسرائيل، في التعليقات المكتوبة، إن مشاركة المحكمة "قد تضر بالتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض". 

وعارضت واشنطن في عام 2022 إصدار المحكمة رأيا، فيما طلب الممثلون الفلسطينيون، الإثنين، من القضاة إعلان أن الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم غير قانوني، وقالوا إن رأيهم يمكن أن يساعد في التوصل إلى حل الدولتين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الممارسات الإسرائیلیة محکمة العدل الدولیة محکمة العدل الدولی الرأی الاستشاری القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس تشيلي جابرييل بوريك، انضمام بلاده إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس" في نبأ عاجل.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت دعوي قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية اتهمتها فيها بارتكاب إبادة جماعية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وانضمت مصر والأردن إلي جنوب إفريقيا في دعوتها القضائية.

كما طالبت جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية بإصدار تعليمات لإسرائيل بوقف العملية العسكرية في مدينة رفح، بجنوب القطاع.

وأمرت محكمة العدل الدولية بالفعل سلطات الاحتلال بمنع ارتكاب إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين، ووقف العملية العسكرية في رفح، وإدخال المساعدات الإنسانية إلي غزة. 

مقالات مشابهة

  • تشيلي تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • فلسطين ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • هذه الدولة تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم للدول التي تلاحق إسرائيل أمام العدل الدولية
  • تشيلي تنتضم لجنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • عاجل.. رئيس تشيلي يعلن انضمام بلاده لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"
  • رئيس محكمة الأمم مناصر لفلسطين من عائلة لبنانية سنية (بورتريه)